موافقة 90% من مساهمي “العز الإسلامي” لعرض استحواذ “عمان العربي”

كتب ـ ماجد الهطالي
أعلن بنك العز الإسلامي عن موافقة أكثر من 90% من مساهميه على عرض الاستحواذ من خلال تقديمهم نماذج القبول الخاصة بهم إلى مستشار العرض.
جاء ذلك إلحاقا بإفصاح البنك والمتعلق بالاندماج المقترح بين بنك العز الإسلامي وبنك عمان العربي، حيث أفصح البنك انه بالتنسيق مع حساب العهدة الذي أسسته الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار والبنك العربي من أجل الاستحواذ على كامل رأس المال المصدر لبنك العز الإسلامي بنسبة 100% ، وذلك طبقا للائحة الاستحواذ والسيطرة الصادرة بموجب قرار الهيئة العامة لسوق المال.
وأعلن مقدم العرض بموجب هذا أنه يسير في عملية الاستحواذ الإجباري على اسهم بنك العز الإسلامي المتبقية التي يمتلكها المساهمون في بنك العز الإسلامي والذين لم يوقعوا على نموذج عرض الاستحواذ حتى تاريخ إغلاق العرض والذي كان يوم أمس الأول الأحد.
وقد أفاد بنك العز الإسلامي في وقت سابق أن مستند العرض ونموذج القبول قد تم إرسالهما من قبل أوبار كابيتل ـ مستشار العرض ـ عن طريق البريد الإلكتروني إلى مساهمي بنك العز الإسلامي طبقا لبريدهم الإلكتروني المسجل لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع.
وفي منتصف الشهر الجاري أعلن بنك العز الإسلامي عن قيامه بالدخول في اتفاقية الأطر القانونية للاندماج مع بنك عمان العربي والتي بموجبها قد وافق الأخير على تقديم عرض إلى مساهمي بنك العز الإسلامي للاستحواذ على كافة اسهم رأس المال المصدرة ببنك العز الإسلامي، والذي بعد استكماله سيصبح بنك العز الإسلامي شركة مصرفية مملوكة بالكامل لبنك عمان العربي تعمل وفقا لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وتبعا لذلك سيتحول بنك العز الإسلامي إلى شركة مساهمة مقفلة، وبعد ذلك سيتم تحويل أصول والتزامات نافذة اليسر للصيرفة الإسلامية التابعة لبنك عمان العربي إلى بنك العز الإسلامي، ثم سيتم تحويل بنك عمان العربي إلى شركة مساهمة عامة.