صندوق «إنماء» ينظم برنامج «فرصة» للباحثين عن عمل لمدة 6 أشهر ليكونوا روادا في التجارة الرقمية

كتب – حمد الهاشمي:

ينظم صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء» برنامج «فرصة»، لإتاحة الفرصة للشباب ليكونوا روادا في التجارة الرقمية.
ويعتبر هذا البرنامج جزءا من المسؤولية الاجتماعية والقيمة المضافة للشركات من «أوريدو»، بالتعاون مع الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشركة بزنس سكلز، ومخصص للباحثين عن عمل والذين يرغبون في بدء المشاريع، وسيكون التدريب عن طريق أنظمة محاكاة وعن بعد «الإنترنت» لمدة 6 أشهر.
ويهدف برنامج «فرصة» إلى إتاحة الفرصة للشباب العماني المبادرين، وغير المرتبطين بأي دوام سواء «بوظيفة دائمة أو مؤقتة» على مساعدتهم بتوفير وظائف لهم عن طريق تأسيس مشاريع صغيرة في مجال التقنية الرقمية، ويهدف أيضا إلى أن يكون المشاركون أكثر فعالية في استخدام التكنولوجيا، وتعلم كيفية بناء تجارتهم الخاصة، والتعرف على كيفية التعامل مع الظروف في التجارة، وتحديد المهارات الرئيسية للقادة الفعالين.


ويركز البرنامج التدريبي بشكل أساسي على المهارات التقنية، وتطوير الذات بشكل عام، والتعرف على قدرات المشاركين وكيفية تحسينها وتطويرها.
كما ركز النهج في البرنامج على توعية وبناء عقلية ريادة الأعمال من الباحثين عن العمل من خلال قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية، وتقييم جمهور كبير من الباحثين عن عمل، وتحديد من هم المرجح أن يكونوا بنائين ونشيطين والمرجح نجاحهم كأصحاب وصاحبات أعمال، وسيشارك المختارون في «برو هاكاثون» ليشكلوا فرقا أو شركات منافسة، وسوف يركز البرنامج على المساعدة في بدء المشروع أو المساعدة إلى تحويله، وأخيرا سيعرض المشاركون مشاريعهم على المستثمرين.
أوضح الصندوق بأنه بلغ عدد المتقدمين للبرنامج 259 باحث عن عمل، وتم اختيار 30 باحثا عن عمل للمشاركة في البرنامج بعد تقديم جميع المتقدمين، علما أنه يبلغ عدد المدربين الموجهين في البرنامج 16 مدربا.