13 يوليو المقبل.. البيئة تنظم حلقة نقاشية حول مخاطر الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

كتب – حمد الهاشمي
تنظم وزارة البيئة والشؤون المناخية يوم 13 يوليو المقبل حلقة نقاشية عبر الاتصال المرئي بعنوان “مخاطر الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام وستستعرض التحول إلى البدائل الآمنة على صحة الإنسان والبيئة”، من خلال تطبيق سيسكو ويبكس “Cisco Webex”، من الساعة 10 صباحا ولغاية 12 والنصف ظهرا.
وتأتي هذه الحلقة في إطار الحرص الذي توليه وزارة البيئة والشؤون المناخية ممثلة في دائرة المواد الكيميائية لتجسيد مبدأ المسؤولية المشتركة في مجال توخي الإجراءات الاحترازية والوقائية من المخاطر المحتملة من التعامل غير السليم مع المواد الكيميائية ومنتجاتها. وسيتحدث خلال الحلقة النقاشية الدكتور مهاب بن علي الهنائي من الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”، وكل من الدكتور محمد بن ماجد الكاسبي ومحمود بن محمد البوسعيدي وهشام بن علي السيابي من وزارة البيئة والشؤون المناخية، والمهندس حمد بن سعيد الرمحي من مجموعة النفط العمانية واوربك، ويدير الجلسة خالد بن عبد الله السلامي من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
الجدير بالذكر أن معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية أصدر قرارا وزاريا رقم 23/‏‏2020 بشأن حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك، ويعمل به ابتداء من الأول من يناير 2021، حيث أوضح القرار بأنه يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك التي تستخدم مرة واحدة حفاظا على البيئة العمانية. وأوضحت الوزارة الفرق بين الأكياس أحادية الاستخدام والأكياس متعددة الاستخدام، فالأكياس أحادية الاستخدام هي التي تصنع من البلاستيك بشكل رئيسي، وتكون ذات سمك خفيف لأنها تستخدم لمرة واحدة فقط، ثم يتم التخلص منها في النفايات وتتطاير بسبب وزنها الخفيف في البيئة، وهذا يعد تحديا كبيرا لأنها تحتاج إلى ما يقارب ألف سنة حتى تتحلل، وهذا بسبب قوة مقاومة البلاستيك لعوامل الطبيعة التي تؤثر عليه.
أما الأكياس متعددة الاستخدام فهي أكياس من عدة خامات كالقماش والورق ومواد عضوية أخرى، ويمكن صناعاتها أيضا من البلاستيك بشرط أنها تستخدم عدة مرات (تصل إلى 100 مرة)، وذلك لأن سمك الأكياس متعددة الاستخدام يصل قياسه من 40 إلى 60 مايكرون.