الاقتصادية

تطوير نظم الإيواء للتجمعات الحيوانية بصور ومزلاق لقوارب الصيادين برأس الحد

28 يونيو 2020
28 يونيو 2020

  • بتكلفة إجمالية تتجاوز نصف مليون ريال

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية تمويل مشروع تطوير نظم الإيواء للتجمعات الحيوانية بولاية صور بمبلغ قدره (٢٨٥.٥٠٠) ريال عماني، وسيسهم المشروع في تطوير تربية الحيوانات بالطرق الحديثة من خلال تجميعهم في مكان واحد، الأمر الذي سيسهل تقديم الخدمات البيطرية، وهذا بدوره سينعكس في مضاعفة الدخل لدى المربين، كما سيساهم في زيادة إنتاجية قطاع اللحوم الحمراء بالمحافظة إضافة إلى زيادة الوعي لدى المربين التقليديين بالمحافظة على نظم الإيواء الحديثة ودخول المنتج المحلي في الأسواق منافسا للمنتجات المستوردة من خلال تطبيق المربين للطرق والأساليب الحديثة والمتطورة في مجال التسويق وضبط جودة المنتج.

كما وقعت الوزارة اتفاقية تطوير وتنفيذ مشروع مزلاق لقوارب الصيادين بخور الحجر بنيابة رأس الحد بتكلفة تقديرية بلغت 250 ألف ريال عماني. ويشتمل المشروع على عدة مكونات أساسية منها إنشاء مزلاق للقوارب وكاسر أمواج للحماية وتوفير مواقف لقوارب الصيد بالإضافة لعدة خدمات ومرافق تخدم القطاع السمكي بالمنطقة.

ويستهدف المشروع تطوير ودعم القطاع السمكي بشكل عام بالمنطقة، حيث إن المشروع سوف يخدم حوالي 946 صيادًا، وتقدر عدد القوارب بحوالي 616 قاربًا بالإضافة لحوالي 166 سيارة نقل وتسويق الأسماك.

وتعتبر محافظة جنوب الشرقية من المحافظات ذات الإنتاج السمكي المرتفع حيث بلغ إنتاج الصيد الحرفي خلال عام 2019 حوالي 150.000 ألف طن بنسبة 26% من إجمالي الإنتاج السمكي بالسلطنة بقيمة إجمالية تقدر 64.3 مليون ريال عماني.

وقد وقع الاتفاقيتين من جانب الوزارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة والمكلف بتسيير أعمال وزير الزراعة والثروة السمكية، ومن جانب المؤسسة الدكتور عامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.