المكملات الغذائية وأطعمة الأطفال وعصير الفواكه المجففة وحليب الصويا لا تعد مشروبات محلاة

كتبت – شمسة الريامية
أصدر معالي سلطان بن سالم الحبسي، رئيس جهاز الضرائب قرارًا باستبدال نص المادة الثالثة من القرار رقم 112 بالنص التالي: لا تعتبــــر سلعــــة انتقائية، ولا تستحـــق الضریبــة عنها مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازیة، والمشروبات المحلاة التي یتم تحضیرها من قبل شخص غیر ملتزم بالضریبة إذا سبق سداد قیمة الضریبة المستحقة عنها”.
وكانت المادة السابقة تنص على “لا تعتبر سلعة انتقائية، ولا تستحق الضريبة عنها مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية التي يتم تحضیرها من قبل شخص غیر ملتزم بالضریبة إذا سبق سداد قیمة الضریبة المستحقة عنها”.
كما جاء في القرار تعديل في المادة الثانية والمتعلقة بإضافة نسبة الضريبة المقررة على المشروبات المحلاة وهي 50%.
وعلى حسب القرار فإن المشروبات المحلاة هي تلك التي تحتوي على السكر أو أي من مشتقاته، أو المركزات، أو المساحیق، أو الجل، أو مستحضرات یمكن تحویلها إلى مشروبات محلاة.
وتعد مشروبات الرياضيين، والمساحيق والمركزات الصناعية المنكهة التي تستخدم في تحضير المشروب، وشراب الفاكهة، وعصائر نكتار الفاكهة، وشراب الشعير، ومشروبات القهوة والشاي المحضرة والمعلبة من المشروبات المحلاة.
ویعد المشروب مشروبا محلى إذا أضیف إلیه السكر أو أي مادة أخرى تحتوي على سكر مضاف أثناء عملیة الإنتاج، أو إذا كان المشروب جاهزًا للشرب، أو كان یحضر بالماء، أو یخلط بالثلج المجــــروش أو یعالج لیستخدم فـي صنع الثلج المجروش، أو یخلط مع ثاني أكسید الكربون، أو مزیجا مما سبق.
كما يعد المشروب محلى إذا كان المشروب معبأ فـي زجاجات، أو علب معدنیة، أو معبأ بصورة أخرى لیكون جاهزًا للشرب أو التخفـیف بالماء.
ولا تعتبر عصائر الفاكهة والخضار الطبيعية 100%، والفواكه المهروسة، وعصير الفواكه المجففة، وعصير مسحوق الفواكه والمشروب المصنوع من عصير الفاكهــة أو عصير الخضــار والتـــي لا تحتوي على أي سكر مضاف، والمشروب المجهز عن طريق خلط السوائل ويتم تقديمه فـي إناء مفتوح، وعصير الفاكهة منزوع الأيونات من عصائر الفاكهة الطبيعية من المشروبات المحلاة.
وبناء على القرار فإن المشروب الذي يحتوي على حليب بنسبة 75% على الأقل مثل حليب الحيوانات، والحليب المعاد تصنيعه، وبودرة الحليب، واللبن، ومصل الحليب، ومصل الحليب المعاد تصنيعه، وحليب الصويا أو اللوز، وحليب الأطفال الصناعي أو تركيبة حليب المتابعة أو أطعمة الأطفال لا تعد من المشروبات المحلاة.
كما أن المشروبات القائمة على الحليب والتي تحتوي على 75 مل من الحليب على الأقل لكل 100 مل من المشروب الجاهز، والمشروبات البديلة للحليب التي تحتوي على 120 ملجم من الكالسيوم فـي كل 100 مل، والمستخرجة من البقوليات والحبوب والمسكرات والبذور أو أي نوع آخر من النباتات لا يمكن أن نطلق عليها مشروبات محلاة، إضافة إلى أن المكملات الغذائية والمشروبات المخصصة للاستخدامات التغذية والطبية الخاصة لا يمكن وصفها بالمشروب المحلى.