حماية المستهلك
حماية المستهلك
الاقتصادية

استرجاع 2300 ريال لمستهلك بالظاهرة

28 يونيو 2020
28 يونيو 2020

الظاهرة/ تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة من استرجاع مبلغ قــــدره ألفين وثلاثمائة ريال عماني لصالح أحد المستهلكين عن طريق التسوية الودية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الإدارة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين ومحاولة إيجاد الحلول الودية والسريعة لها.

وتعود تفاصيل الاسترجاع إلى تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين أفاد خلالها قيامه بالاتفاق مع إحدى المؤسسات على شراء رخام حسب النوع والكمية المتفق عليها، ودفع مبلغ مقدمًا قدره (2300) ريال عماني وعندما حان موعد تسليم الرخام المتفق عليه أخذ صاحب المؤسسة يماطل ويتعذر بأن نوع الرخام المطلوب غير متوفر لديه لصعوبة تصنيع هذا النوع من الرخام، وعليه اتفق مع المستهلك على اختيار نوع آخر من الرخام وإلغاء الاتفاق السابق، وعند المباشرة في تركيب الرخام تفاجأ المستهلك بأن المؤسسة قامت بوضع الرخام المتفق عليه أعلى كل رزمة فقط بينما الرخام الموجود أسفل الرزمة يختلف اختلافًا كليًا عما هو متفق عليه، وحينها تقدم المستهلك بشكواه للإدارة التي قامت بدورها  بالإجراءات اللازمة والمتبعة في هذا الشأن باستدعاء المسؤول عن المؤسسة ومناقشة الشكوى للتوصل إلى نتيجة ترضي الطرفين، فقضت هذه التسوية بقبول المؤسسة بإرجاع مبلغ التعاقد، الأمر الذي قبل به المستهلك.

يذكر أن الضمان القانوني وفق نص المادة (16) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/ 2014م يتيح للمستهلك خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ تسلمه أي سلعة - باستثنـــــاء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع - الحق في استبدالها أو إعادتها واسترداد قيمـــتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب، أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله، شريطة تقديم ما يثبت شراءها من المزود، وعلى ألا يكون العيب ناتــــجًا عن سوء استعمال المستهلك للسلعة.