ديم تدشن تطبيقها الإلكتروني في متاجر الهواتف الذكية

  • يقدم خدمات إلكترونية ودفع فواتير المياه

دشنت الهيئة العامة للمياه “ديم” تطبيقها الخاص بخدماتها الإلكترونية (E-diam) في متاجر التطبيقات للهواتف الذكية اندرويد وأبل، وبتدشين هذا التطبيق تعزز ديم خدمة مشتركيها في بوابة ديم للخدمات الإلكترونية والتي تم تدشينها الفترة السابقة في الموقع الإلكتروني لديم www.diam.om حيث تواصل ديم التوسع في خدماتها الإلكترونية وتسهيل إنجاز الخدمات المتعلقة بالمشتركين بسهولة ويسر.


ويتيح التطبيق إمكانية الدخول كضيف والاطلاع والاستفادة من الخدمات المتاحة في التطبيق والتي لا تتطلب تسجيل الدخول إضافة إلى ذلك ويقدم التطبيق عددا من الخدمات للمشتركين المسجلين منها خدمتين أساسيتين إضافة إلى خدمات أخرى للمشتركين وخدمات أخرى سيتم إضافتها بشكل مرحلي خلال الفترة القادمة وتشمل الخدمتين الأساسيتين الإبلاغ عن تسربات المياه وخدمات الفواتير حيث يطلب التطبيق في أيقونة الإبلاغ عن التسربات تحديد موقع التسرب عبر الفتح المباشر لنظام تحديد المواقع GPS إضافة إلى خانة لكتابة تفاصيل موقع التسرب كما يتيح أيضا إمكانية الدخول إلى الكاميرا وإرفاق صورة لموقع التسرب وخانة أيضا لذكر تفاصيل التسرب قبل الاستمرار في تفاصيل البلاغ كما يطلب التطبيق أيضا من المستخدم إضافة الاسم ورقم التواصل والبريد الإلكتروني وتأكيد رقم الهاتف قبل إرسال البلاغ. وبعد إرسال البلاغ يقوم فريق الصيانة بمباشرة إجراءات الصيانة حسب التفاصيل التي تم إرسالها من صاحب البلاغ وإرسال رسالة نصية لتأكيد الانتهاء من تنفيذ الصيانة لموقع التسرب. وفي أيقونة الفواتير يطلب التطبيق رقم الحساب ويتم الدخول في صفحة الفواتير والتي تعرض للمشترك اسم صاحب الحساب وقم الحساب وقيمة وتاريخ آخر مبلغ تم دفعه كما يظهر للمشترك إجمالي مستحقات الاستهلاك وتاريخ الاستحقاق ويمكن الضغط على خانة الدفع الإلكترونية عن طريق البطاقات الائتمانية من البنوك المحلية لدفع مستحقات الاستهلاك مع طلب التطبيق رقم الهاتف والبريد الإلكتروني لإتمام عملية الدفع عبر بوابة عمان الرقمية.


كما يمكن للمشترك من خلال الخدمات الإلكترونية في التطبيق القراءة الذاتية للعدادات والتي تتطلب تسجيل الدخول للتطبيق ورفع قراءة عداد المياه للحسابات الخاصة بالمشترك مع إرفاق صورة من العداد توضح القراءة ورقم العداد ويتم تأكيد بيانات المشترك قبل إرسال القراءة للنظام واعتمادها لإصدار فاتورة الاستهلاك الحقيقي بناء على البيانات التي قام المشترك بالموافاة بها ويتم إصدار الفواتير نهاية كل شهر بناء على ما يتم رفعه من المشترك، ويمكن للمشترك أيضا إدارة حسابات المياه التابعة له في حال امتلاكه اكثر من حساب والاستفادة بالخدمات المتاحة في التطبيق كل حساب بشكل منفصل.
ويشمل التطبيق خانة عامة يمكن من خلالها إرسال الملاحظات والتعليقات المتعلقة بالتطبيق وبالخدمات المتاحة ويتم التعامل مع الملاحظات من خلال فريق مختص في ديم إضافة إلى معلومات عامة تشمل التعريف بتعرفة استهلاك المياه لكافة الشرائح والتي تشمل السكني والتجاري والحكومي والصناعي كما تعرض المعلومات العامة الآلية المتبعة في دفع المستحقات وسياسة إخلاء المسؤولية المتعلقة بعدادات المياه ومعلومات مطلوبة قبل التواصل مع ديم والتي تشمل رقم الحساب ونوع القراءة ومعلومات أخرى كما يتم عرض الآلية المتبعة لتقديم الشكاوى وتفاصيل الدعم الحكومي وإخلاء المسؤولية، إضافة إلى ذلك تتيح خانة المعلومات العامة أيقونة خاصة بالأسئلة الشائعة وتوضيح الردود حولها مما يسهل على المشترك الحصول على المعلومة المطلوبة، كما توجد خدمة منبثقة للإشعارات.