«تعليمية» البريمي تنظم برامج إثرائية لإدارات المدارس عبر الاتصال المرئي

البريمي – حميد بن حمد المنذري

نظمت تعليمية البريمي ممثلة بقسم تطوير الأداء المدرسي بدائرة تنمية الموارد البشرية ، البرنامج الإثرائي لإدارات المدارس عبر تقنية الاتصال المرئي(zoom) وهدف البرنامج الى تنمية مهارات وقدرات التفكير التأملي للمتدربين، إضافة إلى تنمية قدراتهم، وتعريفهم بأدوارهم المتنوعة والمختلفة، وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي تمكنهم من القيام بتلك الأدوار بكفاءة وفاعلية وإحداث تطورات وتغيرات إيجابية في اتجاهات المتدربين وسلوكياتهم، وإكسابهم معرفة جديدة، وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم، بالإضافة إلى إسهامه في تطوير الأساليب والعادات التي يستخدمونها للتفوق والنجاح في العمل.
وبدأ البرنامج الإثرائي بمشاركة الدكتورة فتحية بنت خلفان بن سليمان السدّية من المديرة العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي بورقة التفكير الإبداعي في إدارة الأزمات للمدرب المعتمد الدكتور حمد بن حمود الغافري أستاذ مساعد بالجامعة العربية المفتوحة حيث ناقشت الورقة كيفية إدارة الأزمات عن طريق التفكير الإبداعي، وذلك بالتفكير خارج الصندوق تفكير متشعب ومتنوع يؤدي الى توليد اكثر من حل للازمه ولقد تضمنت الورقة عدة محاور بدءً بعرض المفاهيم وذلك بالتعرف على معنى (الأزمة- إدارة الأزمة- التفكير- الإبداع- التفكير الإبداعي) والمحور الثاني كان عن كيفية تشخيص الأزمة من حيث الأضرار والحلول التي من الممكن تنفيذها ولماذا؟ وجاء المحور الثالث لمناقشة مفهوم الإبداع بدلالة عناصره ومكوناته (الطلاقة- المرونة- الأصالة- الإتقان- تحسس المشكلات) وتضمن المحور الرابع عرض أدوات مهارة التفاصيل عن طريق أدوات الأسئلة ومن ثم المحور الخامس تحسس الأزمات وهنا يظهر الدور الاجتماعي والقيادي للموهوب والمبدع حيث يمتلك القدرة على تحديد مشكلات المجتمع واحتياجاته ثم يتصدى لمعالجتها، وأخيرا مفهوم القرار والقرار الصائب وهو الاختيار الواعي والدقيق لأحد البدائل المتاحة في موقف معين بعد دراسة النتائج المترتبة على كل بديل وأثرها على الأهداف المطلوب تحقيقها.
كما قدم هلال الصوافي مساعد مدير مدرسة ورقة عمل بعنوان مهارات التحفيز الوظيفي استعرض فيها مفهوم التحفيز والسعادة الوظيفية وأنواع التحفيز وطرقه والعوامل المؤثرة في فعالية أنظمة التحفيز ومستويات الدافعية- نظرية ماسلو، واختتم البرنامج بورقة القائد الملهم للنجاح قدمها كذلك هلال الصوافي مساعد مدير مدرسة تطرق فيها إلى تعريف القيادة وصفات القائد الاجتماعية والإدارية ومهامه وأنماط الشخصيات وتقنيات ابتكارية والتفاوض والقرار الإداري الصائب.