الزراعة والثروة السمكية: متابعة مستمرة لتحليل متبقيات المبيدات من الخضروات والفواكه

مسقط في 21 يونيو / العمانية / أظهرت نتائج تحاليل متبقيات المبيدات الزراعية لعينات من الخضروات والفواكه المختلفة والمتداولة في السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح خلال شهر أبريل 2020م ولعدد
203 عينات من 15 دولة أن 2ر91 بالمائة لـ (185عينة) جاءت سليمة ومطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة في دستور الغذاء الدولي والنظام الأوروبي.

بينما أظهرت النتائج أن نسبة (4ر5) بالمائة توجد بها متبقيات تفوق الحدود المسموح بها للاستهلاك الآدمي لمبيدات مقيدة الاستخدامات غير زراعية؛ كما أن نسبة (4ر4) بالمائة أظهرت وجود متبقيات مبيدات تجاوزت النسب المسموح بها للاستهلاك الآدمي، وقد اتخذت الوزارة الإجراءات القانونية ضد الشحنات المخالفة برفض دخولها الأسواق.

كما أظهرت نتائج تحليل متبقيات العناصر الثقيلة في الخضروات والفواكه الثقيلة عدم وجود متبقيات لها في العينات التي تم أخذها من بعض الإرساليات الواردة للسوق.

الجدير بالذكر أن وزارة الرزاعة والثروة السمكية تقوم بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بصفة دورية بأخذ عينات من الخضروات والفواكه؛ للتحقق من خلوها من متبقيات المبيدات وضمان تداول منتجات زراعية آمنة للحفاظ على السلامة الغذائية وصحة المستهلك.