إيران تتهم أوروبا بـ”العجز الكامل” بشأن الاتفاق النووي

طهران – عمان – محمد جواد الأروبلي:
وصفت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نشره موقعها الإلكتروني، القرار الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه “سياسي”، معتبرة أنه “خطوة غير بناءة وغير مسؤولة لا يمكن القبول بها “.
واتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” الترويكا الأوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) بـ”العجز الكامل عن تنفيذ تعهداتها بموجب الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية”، وقال إن الترويكا طرحت القرار “هروباً إلى الأمام وتهرباً من مسؤولياتها تجاه الاتفاق “.
واعتبر موسوي في بيانه القرار الأممي بأنه “محبط جدا”، مضيفا أن بلاده “أبدت أعلى مستويات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية “.
واتهم موسوي دولا، في مقدمتها الولايات المتحدة، بتضخيم طلبات الوكالة الدولية لـ”إيجاد أزمة جديدة على طريق التعاون بين إيران والوكالة”.
في سياق متصل قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا “ميخائيل أوليانوف” إن تدخل مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مسألة السماح لمفتشي الوكالة بدخول المنشآت في إيران غير مطلوب وقد يؤدي إلى نتائج عكسية، مؤكداً بأنه لا يوجد ما يثبت بأن إيران تقوم بانشطة نووية غير معنلة.
من جانبه أعرب مندوب الصين لدى المنظمات الدولية في فيينا “وانج تشون” عن أسفه حيال مصادقة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على لائحة قرار ضد لإيران، داعياً الأطراف المعنية إلى الحفاظ على الهدوء وضبط النفس ومواصلة الحوار والتعاون البناء من أجل تسوية القضية بشكل مناسب .
في هذه الأثناء أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أنها لن تدعم الجهود الأمريكية أحادية الجانب لإعادة فرض “عقوبات” الأمم المتحدة على إيران. ويعمل الدبلوماسيون الأوروبيون على التوصل إلى حل وسط.
أعلنت الصحة الإيرانية تسجيل 115 وفاة و2322 اصابة جديدة بفايروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية .
وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية “سيما سادات لاري” إن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيران بلغ لحد الآن 202 ألف و584 حالة، فيما إرتفع عدد الوفيات اثر الإصابة بالفيروس في إيران إلى 9507 شخصا، بعد تسجيل 115 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية .
وأضافت لاري، انه تم تحديد 2322 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية، ويخضع 2842 من المصابين للعناية الطبية في مراكز العلاج .
وتابعت، ان عدد المتعافين من الفيروس بلغ 161 ألفاً و384 شخصاً لغاية الان، و توفي 115 شخصاً آخراً خلال الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع عدد المتوفين جراء الاصابة بالفيروس إلى 9507 شخصا، مشيرة إلى أن مليونا و395 ألفاً و675 شخصاً خضعوا لفحص الكشف عن الاصابة بفيروس “كوفيد 19” في مختلف أنحاء إيران حتى الآن .
في سياق متصل قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني” إنه لا يوجد وقت محدد لنهاية فيروس كورونا، داعياً إلى ضرورة الاستعداد لمواجهة طويلة الأمد مع كورونا . واعتبر روحاني أن الوقت الآن ليس وقت نهاية المواجهة مع الفيروس.