استكمال تدريب الفوج الأول من الدفعة الأولى من برنامج اعتماد

اختتم تدريب الفوج الأول من الدفعة الأولى من البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص (اعتماد) من موظفي كبرى شركات القطاع الخاص من مختلف القطاعات رحلتهم في البرنامج التدريبي القيادي والذي يأتي بمستويات عالمية، ليصبحوا متمكنين من تقلد الوظائف الوسطى والعليا بالقطاع الخاص ويرفدوا هذا القطاع بما اكتسبوه من مهارات قيادية من البرنامج.
حيث استكمل البرنامج تدريب المشاركين في الفوج الأول من الدفعة الأولى عبر نقل الدراسة الصفية من مواقعها المقررة مسبقاً إلى التدريب عن بُعد بإستخدام تقنيات التعلم الالكتروني التفاعلي الذي يقدمه شركاء التدريب المحليين والعالميين. كما عرض المشاركون مشاريعهم عبر الجلسات الالكترونية والتي اشتملت مجالات السياحة، التعدين، الاتصالات، النفط والغاز، الإنشاءات والبناء، الصناعة الغذائية، الصناعة التحويلية، وغيرها بعد استكمالهم للمادة التعليمية المقدّمة من قبل المدربين.
وحول البرنامج التدريبي، أثنت الدكتورة ياسمين بنت شنان البلوشية مديرة مشروع (اعتماد) على جهود المشاركين وحماسهم للإنجاز في البرنامج، وأضافت: “سيتم متابعة الخريجين من البرنامج لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد تخرجهم من البرنامج وذلك كجزء من مسؤولية البرنامج لمتابعة المشاركين، حيث سيتم توفير جلسات متابعة مخصصة لكل مشارك بعد إنهائه لفترة التدريب مباشرة وستتم عن طريق لقاءات فعلية أو افتراضية عبر استخدام أدوات التقنية المتوفرة وتستمر فترة المتابعة لـ 12شهراً بعد إنهاء المشارك للبرنامج التدريبي في اعتماد”
وقد تضمن البرنامج التدريبي عروضاً لمشاريع يقدمها المشاركون عبر نظام التعلم الالكتروني التفاعلي والتي يتم تقييمها من قبل الشركاء العالميين “مركز القيادة الإبداعية” بالإضافة لعدد من المحكّمين المحليين من قطاعات ذات الصلة.
وفي حديثه عن البرنامج، أشار سيمون كرم مدير عام شركة الصاروج للإنشاءات أحد المحكّمين لقطاع الإنشاءات والبناء والمهتم بمجال الاقتصاد وريادة الأعمال بأن برنامج اعتماد فرصة حقيقية للقوى العاملة الوطنية ليعملوا كفريق واحد، يستمع فيه الأعضاء لبعضهم البعض ويبتكرون ويأتون بفكرة متكاملة ويستمعون للنقد البنّاء والمضي بأفكارهم نحو التنفيذ.
وأضاف د. خالد البلوشي رئيس مجلس أمناء كلية عمان للسياحة و مقيّم لقطاع السياحة: “كوني مشارك في لجان تقييم المشاريع بقطاع السياحة تفاعلت مع العديد منها والتي كان بها من الإبداع والدقة ما يؤهلها للتطبيق التجاري والفوري. أعتقد بأن برنامج اعتماد منصة علمية ذات أبعاد متنوعة استطاعت أن تصقل مواهب كافة المشاركين في فترة زمنية قصيرة نسبياً”.
وحول تجربة التحكيم، عبّر أحمد الغافري الرئيس التنفيذي للدعم في شاركة مزون للالبان و مقيّم لقطاع الصناعة الغذائية عن سعادته بالمشاركة في تقييم مشاريع المشاركين: “أكثر ما لفتني في التجربة هو روح الفريق التي تتمتع بها المجموعات، وهو أمر أساسي لنجاح أي مؤسسة، وكذلك القدرة على تحديد وتحليل المشكلات وجمع المعلومات وإشراك ذوي العلاقة. العديد من أفكار المشاريع ترقى فعلياً لتكون مشاريع استثمارية مستقبلية فعلية قابلة للنمو والازدهار”.
الجدير بالذكر أن مبادرة البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص (اعتماد) تأتي ضمن مخرجات مختبر سوق العمل والتشغيل في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، وتشرف وزارة القوى العاملة على تنفيذ البرنامج بينما تدعم وحدة دعم التنفيذ والمتابعة سير المبادرة وتتابعها.