وزير بريطاني يقدر عدد الاصابات في اليمن بـ “مليون”

صنعاء- “عمان”- جمال مجاهد:
قال وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني جيمس كليفرلي إنه من الجائز أن يكون عدد المصابين بفيروس كورونا في اليمن قد وصل الآن إلى مليون شخص، وفقاً لبحث أجرته كلية لندن للصحة والطب الاستوائي بتمويل من الحكومة البريطانية، حيث يتوقّع البحث في أسوأ الأحوال احتمال وفاة حوالي 85 ألف من المصابين.
وأعرب كليفرلي خلال “زيارة افتراضية” أجرى خلالها مكالمات مع شخصيات بارزة من السلطات اليمنية والأمم المتحدة، عن قلقه الشديد إزاء الارتفاع السريع في أعداد المصابين بفيروس كورونا في اليمن وسط استمرار الصراع والأزمة الإنسانية.
وأشار في بيان نشره الموقع الإليكتروني للوزارة أمس إلى كيفية دعم المملكة المتحدة للاستجابة لانتشار فيروس كورونا في اليمن، داعياً إلى اتخاذ إجراءات جذرية لتفادي كارثة إنسانية.
وسلّط الوزير الضوء على الحاجة إلى مزيد من الدعم للأمم المتحدة، إذ يقلّ هذا الدعم بمقدار مليار دولار عن المبلغ الذي تعهد المانحون بتقديمه في مؤتمر التعهدات الذي استضافته السعودية في وقت سابق من هذا الشهر. وكانت المملكة المتحدة تعهدت في المؤتمر بتقديم مبلغ 160 مليون جنيه إسترليني، وهو واحد من أكبر التبرّعات في ذلك اليوم، لدعم جهود الاستجابة المباشرة لفيروس كورونا.
وشدّد كليفرلي على أن السبيل الوحيد لإنهاء المعاناة بشكل دائم هو الوصول إلى حل سياسي شامل، وحثّ الأطراف على الإسراع في الموافقة على المقترحات التي قدّمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث.