"ماتشكا" التركي.. "لؤلؤة خضراء" تتهادى بين سفوح الجبال
المنوعات

ماتشكا.. لؤلؤة خضراء تتهادى بين سفوح الجبال التركية

18 يونيو 2020
18 يونيو 2020

طرابزون- "الأناضول": يستعد قضاء "ماتشكا" في ولاية "طرابزون" على البحر الأسود، شمالي تركيا، لاستقبال الزوّار المحليين والأجانب في الموسم السياحي لهذا العام، لكونه من الوجهات المفضلة لقضاء العطلات، نظراً لاحتضانه العديد من الآثار التاريخية، والمناظر الطبيعية الرائعة. وتحيط بالقضاء التركي الجبال التي يتجاوز ارتفاع بعضها الألف متر، وتغطي سفوحها غابات الصنوبر، وتتفجر الينابيع بالمياه العذبة من قممها، ما يجعله يشبه "اللؤلؤة الخضراء". "ماتشكا" الذي يبعد 28 كم عن مركز الولاية، يُشتهر أيضاً بدير "سومالا" الذي يجتذب أعدادا كبيرة من الزوار، وكذلك ديري "فازيلون" و"كوشتول". وعلى مدى التاريخ، احتضن القضاء التركي، الحضارتين البيزنطية والعثمانية، فيما يضم اليوم العديد من المساجد، والمنازل والمباني التاريخية، من بقايا الحضارتين المذكورتين، لا سيما وأن تاريخ بعض هذه المعالم يعود إلى ما قبل 4 آلاف عام. كما يضم "ماتشكا" أكثر من 50 معلماً ثقافياً وطبيعياً خاضعاً للحماية من قبل السلطات الرسمية، إلى جانب 137 رابية، ما يعزز من إسهام القضاء في السياحة التركية. وأصبح بإمكان الزوار الاستمتاع برؤية العديد من المناظر الجمالية المختلفة في المنطقة من خلال شرفات المشاهدة، التي أنشأتها البلدية على قمم الجبال.

وفي أحضان الطبيعة على سفوح جبل "زيغانا" بـ"ماتشكا"، تقع قرية "هامسي كوي" التي تشتهر بمناظرها الخلابة وحلوى الأرز بالحليب. ويمتلك "ماتشكا" العديد من الفنادق والمنشآت التي توفر للزوار خدمات المأوى، والمطاعم التي تقدّم مختلف أصناف المأكولات المحلية والتركية، إلى جانب الحدائق والمحميّات الطبيعية التي تتيح للزائر الاستمتاع بجمال الطبيعة، وممارسة رياضة المشي في مسارات مخصصة لهذا الغرض. ويُشتهر القضاء التركي أيضاً، بمختلف أصناف وجبات الأسماك، وبالأخص سمك "الهمسي". ومع بدء العودة إلى الحياة الطبيعية في تركيا، إثر تراجع تفشي وباء كورونا، يستعد "ماتشكا" الملقبّة بـ "اللؤلؤة الخضراء"، لاستقبال زوّاره في الموسم السياحي لهذا العام، بعد استكمال مرحلة اتخاذ تدابير الوقاية من الفيروس.

وفي حديثه للأناضول، قال رئيس بلدية قضاء ماتشكا، كوراي كوتشان، إن البلدية تعمل على تنويع مصادر الجذب السياحي في المنطقة. وأوضح أن التركيز ينصب في موسم الصيف، على سياحة الطبيعة والجبال، إضافة إلى شرفات المشاهدة الجبلية. وأشار إلى ما يتميّز به "ماتشكا" من ثراء في المعالم السياحية الطبيعية منها والأثرية، مستشهداً على ذلك بالغابات والروابي، ودير "سومالا" و"فازيلون" و"كوشتول". وأضاف أن قضاء "ماتشكا" يتميّز بغناه بالوجهات السياحية المختلفة سواء خلال مواسم الصيف أو الشتاء، مبيناً أنه في الوقت الذي يفضّل فيه السيّاح الغابات الطبيعية والروابي في الصيف، فإن مراكز التزلّج وقمم الجبال المغطاة بالثلج، تكون الوجهة المفضلة خلال أيام الشتاء. وأكد "كوتشان" على استكمالهم مرحلة اتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، في إطار انطلاق الموسم السياحي عقب العودة إلى الحياة الطبيعية في تركيا. وأوضح أن كافة المرافق العامة والسياحية في القضاء، أتمّت استعداداتها لاستقبال الزوّار المحليين والأجانب.