منح جائزة السلام الألمانية لتجارة الكتب لعالم الاقتصاد الهندي أمارتيا سن

“د ب أ”: فاز عالم الاقتصاد والفيلسوف الهندي، أمارتيا سن، بجائزة السلام التي تمنحها المؤسسة الألمانية لتجارة الكتب لعام 2020، حسبما أعلن مجلس المؤسسة في مدينة فرانكفورت الألمانية وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف يورو. وتُمنح الجائزة تكريما للشخصيات التي قدمت إسهاما في تحقيق السلام عبر الأدب أو العلوم أو الفن.
وولد سن عام 1933 في مدينة شانتينيكيتان الهندية، وعاش في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وحصل على جائزة نوبل للاقتصاد عام 1998 . وجاء في بيان مجلس المؤسسة اليوم أن سن “بصفته رائدا فكريا منذ عقود تعامل مع قضايا العدالة العالمية”، وساهمت أعماله في مكافحة عدم التكافؤ الاجتماعي، والتي تزداد أهميتها اليوم أكثر من أي وقت مضى.
وقالت المشرفة على اتحاد بورصة الكتب الألمانية ورئيسة مجلس مؤسسة تجارة الكتب، كارين شميت-فريدريشس إن من أهم مطالب سن “عدم قياس الرخاء الاجتماعي فقط بالنمو الاقتصادي، بل أيضا بإمكانيات التنمية للفئات الأكثر ضعفا… عمل سن الملهم بمثابة دعوى لتعزيز ثقافة صنع القرارات السياسية التي تقوم على المسؤولية تجاه الآخرين ولا تحرم أحدا من حق المشاركة في اتخاذ القرار وتقرير المصير”.
وتمنح بورصة الكتب الألمانية، التي تتخذ من فرانكفورت مقرا لها، جائزة السلام سنويا منذ عام 1950 . ويتم تسليم الجائزة في المعتاد في ختام معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في كنيسة باولسكيرشه. ومن المقرر تسليم الجائزة هذا العام في 18 أكتوبر المقبل. وحصل على الجائزة العام الماضي المصور والناشط البيئي البرازيلي، سيباستياو سالجادو.