لجنة الشباب بالشورى تناقش تجسيد بيئة العمل الآمنة بالقطاع الخاص

مسقط/ اعتمدت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى الأربعاء تقريرها حول موضوع تسريح القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص “تحديات وحلول” وذلك تمهيد لإحالته إلى مكتب المجلس ومناقشته في إحدى جلسات المجلس القادمة، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول (2019- 2020) برئاسة سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة .
وأوضحت اللجنة من خلال تقريرها بأنها ومنذ بداية هذه الفترة لعمل المجلس سعت إلى الاهتمام بقضية المسرحين من العمل في القطاع الخاص إيمانا منها بأهمية الوصول إلى حلول عاجلة لحماية المسرحين من العمل وإيجاد الضمانات القانونية اللازمة لحماية حقوقهم وتوفير بيئة آمنة ومحفزة لهم للعمل. كما تضمن التقرير مجموعة من الأهداف التي سعت اللجنة إلى تحقيقها من خلال دراستها للموضوع ومنها تنظيم علاقة العامل مع صاحب العمل، وإيجاد التوازن بين مصلحة الطرفين، وحماية حقوق القوى العاملة الوطنية خاصة عند التسريح بسبب الأزمات الاقتصادية أو القوة القاهرة، إضافة إلى هدف تعزيز أوضاع العمل في القطاع الخاص وتحسين بيئة العمل حتى تكون بيئة عمل جاذبة وآمنة.
كما شمل التقرير منهجية العمل التي قامت بها اللجنة في دراسة الموضوع والخطوات التي اتخذتها في هذا الشأن، إضافة إلى مناقشة تقرير النتائج والتداعيات التي خلفها هذا التسريح، والتحديات التي واجهت تلك الحالات بمختلف أنواعها، وخلص التقرير إلى العديد من التوصيات والمقترحات وبعض الأطر والإجراءات التي من شأنها إيجاد حلول مناسبة وناجعة للتغلب على مشكلة التسريح في القطاع الخاص. وسوف تتم إحالة تلك التوصيات إلى مكتب المجلس ومن ثم مناقشتها في إحدى الجلسات الاعتيادية للمجلس تمهيدا لإقرارها.