أسترازينيكا تطلق مركزاً للابتكار الصحي في دول المجلس عبر الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة أسترازينيكا عن إطلاق مركز للابتكار الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في إطار جهود الشركة والتزامها في تسهيل عملية التشخيص والعلاج لمرضى السكري عبر الأدوات الرقمية، وبالتعاون مع شركة غينديس البريطانية الناشئة والمتخصصة في مجال التقنيات الطبية والذكاء الاصطناعي وإدارة الأمراض عن بعد. وتتويجاً لهذه الشراكة، سيتم إطلاق التطبيق والمنصة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي “HealthGATE ” في وقت لاحق من هذا العام، والتي ستساهم في رعاية مرضى السكري في دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال الاعتماد على الحلول الذكية وتقنية الذكاء الاصطناعي. وسيكون تطبيق HealthGATE بمثابة وصل بين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية والمرضى، بهدف الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي وتحسين إدارة المرض وتقديم الرعاية الشخصية للمرضى بشكل أفضل.
ومن خلال خدمات غينديس الرقمية، ستعتمد منصة HealthGATE على الذكاء الاصطناعي لمراقبة وتحسين إدارة الوضع الصحي لمرضى السكري بشكل فعال، وستستخدم تاريخهم الصحي لتسليط الضوء على أي خطر قد يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات تتعلق بمرض السكري، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وبتر الأطراف والعمى. وستحلّل المنصة بيانات الوضع الصحي للمستخدمين بالتفصيل لتقديم محتوى طبي شامل وإرشادات معتمدة ومخصصة لكل فرد لمساعدة مرضى السكري على إدارة حالتهم بشكل أكثر كفاءة وفعالية. وفي هذا الصدد، قال روري كاميرون، الرئيس التنفيذي لشركة غينديس: “تتزايد الأعباء الصحية والاقتصادية المرتبطة بمرض السكري باستمرار في منطقة الخليج، وتساهم الإدارة الفعالة للمرض بشكل كبير في تخفيف هذه الأعباء. ويسعدنا أن نساهم في تطوير عملية إدارة المرض من خلال توفير منصة مبتكرة تساعد المتخصصين والمرضى في دول مجلس التعاون الخليجي على التعامل مع هذا المرض وأعراضه.”
ويأتي إطلاق منصة HealthGATE تبعاً للنجاح الذي حققته أسترازينيكا عبر منصة EduGATE التي أطلقتها في المملكة العربية السعودية في مارس 2019، والتي أثبتت فعاليتها عند متخصصي الرعاية الصحية، حيث سجل فيها أكثر من 9,500 شخص مختص خلال الأشهر الأولى. ويوفر تطبيق EduGATE منصة لمشاركة تفاصيل الحالات الصحية للمرضى وتقديم الإرشادات الطبية اللازمة، وتمكن المختصون والمرضى من حضور فعاليات ومؤتمرات طبية مباشرة عبر المنصة، وتحصيل الاعتمادات وغيرها من الخدمات، الأمر الذي يخلق تجربة تعليمية مميزة للأطباء والمرضى في جميع أنحاء البلاد. ويتم في الوقت الحالي توسيع نطاق تطبيق EduGATE ليشمل منطقة مجلس التعاون الخليجي كاملة.
ومن جهته، قال بيلين إنسيزو، نائب الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “يأتي إطلاق تطبيق HealthGATE بالتزامن مع قرارنا بتوسيع نطاق EduGATE ليشمل جميع دول مجلس التعاون الخليجي بحلول النصف الثاني من العام، الأمر الذي سيمكننا من بناء نموذج مبتكر ومستدام يثري المجتمع الطبي في المنطقة. ويعتبر إطلاق هذه المنصة خطوة أساسية في مسيرة تطوير نظام رعاية صحية شامل يعزز مفهوم الحياة الصحية بشكل أفضل.” وتعكس الشراكة بين أسترازينيكا وغينديس في دول مجلس التعاون الخليجي جهود شركة أسترازينيكا الرامية إلى إنشاء نظام علمي متكامل من خلال تمكين المراكز الطبية الحيوية المحلية في جميع أنحاء العالم. وتعمل مراكز الابتكار الصحي في الأسواق الناشئة على تعزيز القدرات المحلية وتشجيعها على البحث والتطوير لتلبية الاحتياجات الطبية. ويؤكد إنشاء مراكز الابتكار على التزام أسترازينيكا بعقد الشراكات الاستراتيجية اللازمة عبر مجموعات الطب الحيوي الناشئة لتسهيل سبل الوصول إلى الرعاية الصحية وتحقيق النتائج المرجوة للمرضى والمجتمع.