1485069_301
1485069_301
الرياضية

"عمان الرياضي" ينفرد بنشر مسودة اقتراحات عودة النشاط الكروي.. التدريبات تنطلق ١٠ يوليو واستكمال الدوري ومسابقة الكأس ١٣ إلى ٢٧ سبتمبر

17 يونيو 2020
17 يونيو 2020

كتب - ياسر المنا

حصل "عمان الرياضي" على المقترح النهائي الذي تمت إجازته من جانب المسؤولين في اتحاد كرة القدم لتكملة المباريات المعلّقة في الدوري والكأس الغالية لموسم ٢٠١٩-٢٠٢٠ والموسم الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١. وينفرد "عمان الرياضي" بكافة التفاصيل الخاصة بالعودة إلى التدريبات والمنافسة من حيث المواعيد والإجراءات الصحية المتمثلة في البروتوكول الصحي الذي سبق أن تم وضعه في الاجتماع المشترك بين رابطة الدوري واللجنة الطبية باتحاد الكرة. برمجة الموسم الكروي وظل "عمان الرياضي" يتابع بشكل دقيق مساعي اتحاد الكرة وجهوده الرامية لوضع تصورات لبرمجة الموسم الكروي المقبل وتكملة المباريات المتبقية في دوري عمانتل ومسابقة الكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى والتي تم تعليقها نتيجة انتشار فيروس كورونا، وكان مجلس إدارة اتحاد كرة القدم قرر في أعقاب انتشار الفيروس إيقاف المسابقات وتكملة الموسم الكروي في جميع مسابقاته وأبرزها دوري عمانتل ومسابقة الكأس. وحسب قرار مجلس إدارة اتحاد كرة القدم فإنه وضع حينها خيارا بتكملة الموسم قبيل انطلاقة الموسم الجديد الذي حدد له سبتمبر المقبل مبدئيًا وحدد مسابقات الدوري والكأس ودوري الأولى بعد أن قرر إلغاء مسابقات المراحل السنية وبطولة كأس الاتحاد، وكانت لجنة المسابقات باتحاد الكرة ناقشت هيكلة الموسم المقبل واتفقت على قوالبه المعتادة والتي تمثل كافة البطولات التي درج على تنظيمها سنويا.

وتشير المعلومات التي تحصل عليها "عمان الرياضي" إلى أن الخيارات أصبحت واضحة بشأن برمجة المباريات المعلقة وكذلك مباريات الموسم الجديد، على ضوء قاعدة تهدف إلى الوصول لبرمجة مناسبة يتوافق فيها التنافس بين مباريات الدوري ومباريات الكأس بما يحقق أكبر قدر من العدالة لجميع الأندية ومن دون هضم حق أي نادٍ أو التأثير على مكتسباته. رؤية واضحة ويعتمد المقترح للعودة للتدريبات والموسم الجديد على رؤية واضحة تجيب عن الأسئلة العديدة التي تبرز اليوم وسط المهتمين بمسابقات الكرة العمانية ومعرفة الحل السحري الذي يؤمن عودة مثالية للمسابقات في ظل الظروف الصعبة الحالية في ظل وضع جديد وغير المسبوق توقع الكل أن سيؤثر على خارطة الموسم الجديد وإلغاء بعض البطولات التي درج الاتحاد على تنظيمها.

وينظر إلى المباريات المتبقية في الدوري والكأس الغالية بمثابة فرصة لتكملة إعداد الأندية وتجهيزها لمشاركة فاعلة وقوية في دوري عمانتل في نسخته المقبلة وهي المسابقة الرئيسية التي تعتبر ميدانًا لإعداد نجوم المنتخبات الوطنية وصقل اللاعبين ومنه يكون بإمكان الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول أن يختار قائمته للمشاركة في البطولات الإقليمية والدولية. رؤية الفيفا وجاء في مقدمة المقترح أو مسودة العودة إلى الملاعب إشارة إلى رؤية الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي تتحدث عن دور تفشي (كوفيد-19) في تعطيل وتوقف الأنشطة اليومية، والتزام الفيفا بوصف جائحة بواسطة منظمة الصحة العالمية، ولذلك تأثرت أنشطة كرة القدم وتم تعليق النشاط في كل بلد في العالم تقريبًا.

وقد صنفت منظمة الصحة العالمية (كوفيد-19) على أنه جائحة وشكلت تحديًا عميقًا في جميع جوانب الحياة، وقد أدى هذا الوباء بشكل ملحوظ إلى اعتلال واسع النطاق وركود عالمي. ولقد أنقذت تدابير الوقاية التي تنادي بها منظمة الصحة العالمية وفرضتها الحكومات الوطنية والسلطات المحلية والهيئات التنظيمية الرياضية والشركات والأفراد العديد من الأرواح، ومع ذلك فإن تأثير الفيروس على الحركة الكروية إلى أجل غير مسمى أمر غير ممكن، ولضمان استئناف النشاط البدني المكثف والمسابقات بشكل صحي قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بوضع الإرشادات التالية لجميع الأطراف المشاركة في أنشطة كرة القدم حول العالم ويتوقع الاتحاد الدولي ومنظمة الصحة العالمية أن تستجيب الأطراف المشاركة في أنشطة كرة القدم لهذه التوجيهات والضوابط. إجراءات طبية ويشتمل المقترح على إجراءات صحية مقترحة لتسهيل العودة الآمنة للمشاركة مقسمة إلى قسمين، وهما النظافة والابتعاد "تشمل مرافق التدريب والملاعب".

والاختبار والرصد عند الحاجة "مراقبة المشاركين عن كثب عن أي أعراض أو مرض في الجهاز التنفسي وإجراء الفحوصات اليومية مثل درجة الحرارة". ١٠ يوليو البداية واعتمد المقترح الذي يمثل مسودة العودة إلى الملاعب في السلطنة على ترتيبات طبية تستند على جراء فحص (كوفيد-19) كما يلي: تاريخ 10 يوليو المقبل يخصص لفحص جميع اللاعبين والإداريين والفنيين وقي 13 يوليو تسليم كشف فحوصات اللاعبين والإداريين والفنيين، و15 يوليو انطلاق التدريبات. وعلى ضوء المقترح فإن رابطة الدوري واللجنة الطبية في اتحاد كرة القدم سيعملان معًا من أجل أن تمضي الترتيبات بصورة طيبة ويتم إنجاز كافة الترتيبات الصحية التي تضمن سلامة الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين بما يسهل كثيرا من عملية العودة إلى المنافسة، وتمثل هذه فترة العودة للتدريبات فرصة لتعود الجميع على اتباع أفضل السبل للحماية من انتشار الفيروس أو حدوث أي تعقيدات تؤثر على تنفيذ المقترح كما هو فيما يتعلق بتكملة المباريات المعلقة في الدوري والكأس الغالية ومن ثم الانتقال إلى الموسم الجديد. ١٣ سبتمبر الدوري والكأس كما حدد المقترح أن تبدأ العودة إلى المنافسات يوم 13 سبتمبر حيث يتم استكمال الجولات المتبقية من دوري عمانتل ومباراة إياب قبل النهائي لكأس صاحب الجلالة، وسيتم إصدار البرمجة كاملة وفقًا لهذا المقترح عقب التصديق عليه من جانب مجلس إدارة اتحاد الكرة والتوافق عليه مع الأندية وفقا لمبدأ التشاور الذي ظل ينتهجه مجلس إدارة اتحاد كرة القدم لترسيخ القاعدة التي يؤمن بها وتضع الأندية في خانة الشريك الأصيل الذي يجب التشاور والتوافق معه على كافة الأمور الترتيبات بما يحقق الشراكة التي تضمن تحقيق أكبر قدر من النجاحات وحتى تمضي المسابقات بالصورة التي تدعم التطور.

وحسب المقترح سيشهد يوم 27 سبتمبر نهاية الموسم ٢٠١٩-٢٠٢٠ بعد حسم أمر التتويج لبطل دوري عمانتل ومسابقة الكأس الغالية. ١٨ أكتوبر موسم جديد ويشير المقترح الذي تحصلت عليه "عمان الرياضي" إلى أن يوم 18 أكتوبر سيتم خلاله بداية الموسم 2020-2021 وتدشين أول مباريات الدوري وتعمل رابطة الدوري جاهدة من أجل الوصول إلى صيغة برمجة مريحة خالية من الضغوط في ظل وجود مشاركات خارجية للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا وكذلك مشاركة الأندية في كأس الاتحاد الآسيوي وبطولات الأندية الخليجية في حال أقيمت وكذلك دوري أبطال العرب.

إجراءات تفصيلية

ويشتمل مقترح العودة للتدريبات ومن ثم المنافسات إجراءات مفصلة وشروط واجبة على الجميع التقيد بها وتتمثل في النقاط التالية، بحيث يجب على كل نادٍ تعيين مسؤول طبي مدرب ليكون مسؤولًا عن الالتزام بهذه الإرشادات وكذلك عن التدابير الوقائية التي تنصح بها اللجنة العليا، وعدم غلق الأبواب نهائيا "غرف خلع الملابس- أماكن اجتماع اللاعبين أو الجهازين الفني أو الإداري- المراكز الإعلامية - مراكز الإعداد البدني للاعبين- أبواب الملاعب".

واتجاه السير في الأماكن الرياضية التي يتواجد بها اللاعبين أو الأجهزة الفنية يكون في اتجاه واحد وليس اتجاهين، وتجنب المصافحة نهائيا، ويجب فحص جميع اللاعبين فحوصات شاملة، ولا يسمح بالمشاركة في أنشطة كرة القدم سوى للأشخاص الذين جاءت نتائج اختباراتهم سلبية، وحيث تتم متابعة الاختبارات المعتادة وتسجيل درجة حرار الجسم باستمرار.

وفي حالة نتائج الاختبارات الإيجابية يتم عزل الشخص المعني على الفور وتسجيل مكثف لمن لهم صلة به مع اتخاذ كافة التدابير لجميع المخالطين لهذه الحالة الإيجابية، ويجب على اللاعبين والحكام والأجهزة بتسجيل من لهم صلة بهم في منازلهم قبل المباراة بشكل كتابي من كانت نتائجهم إيجابية، ويجب توفير أدوات التعقيم اليدوي وأقنعة الوجه في ملعب كرة القدم ومرافقه المختلفة.

خارج الملعب

أما خارج الملعب فتحدد شروط وقواعد العودة إلى الملاعب إلى أن هناك من لا يسمح لهم باللعب أو المشاركة وهم الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة ولديهم حالات صحية خطيرة، واللاعبين الذين تظهر عليهم الأعراض والمخالطين، والأفراد الذين تجاوزت أعمارهم 65 فما فوق والأفراد الذين تقل أعمارهم عن 16 فما دون.

تدابير وقائية

وحددت وثيقة العودة إلى المنافسات عدد من التدابير الوقائية ويجب الالتزام بها كاملة وهي، عند استخدام وسائل النقل يجب ضمان مسافة 1.5 متر على الأقل، ويمكن للاعبين استخدام سياراتهم الخاصة بمفردهم، وضرورة ارتداء قناع الوجه أثناء استخدام وسائل النقل، وعدم وجود تداخل في الوقت أو المكان المخصص لوصول الفريقين للملعب، وتجنب استخدام زجاجات المياه من شخص لشخص، ويمكن استخدام المساحات الخالية المجاورة كغرف إضافية لتغيير الملابس إن وجدت ويجب ضمان مسافة 1.5 متر على الأقل، ويجب أن يقتصر الوقت الذي يتم قضاؤه في غرف تغيير الملابس على الحد الأدنى الضروري حوالي 30 إلى 40 دقيقة للاعبين والأفراد، وكذلك تقليل أعداد العاملين وممثلي وسائل الإعلام والمتطوعين.

مؤتمرات الإلكترونية

لم تتجاهل مسودة شروط عودة النشاط الكروي المؤتمرات الصحفية والتي تشكل جانبا مهما من شروط بطولة دوري عمانتل ونسبة لأن الظروف لن تسمح بتواجد الأجهزة الفنية والإعلاميين في قاعة واحدة لذلك تقرر عقد المؤتمرات الصحفية بشكل افتراضي إلكتروني وستقوم رابطة الدوري بكافة التفاصيل والإجراءات الفنية التي تتيح فرصة قيام المؤتمرات الصحفية تأكيدا على أهميتها.