الاقتصادية

ارتفاع إنتاج المصانع في الصين والمستهلكون حذرون

15 يونيو 2020
15 يونيو 2020

بكين ـ رويترز: رفعت المصانع في الصين الإنتاج للشهر الثاني على التوالي في مايو مع تعافي الصين من حالة السُبات الاقتصادي بسبب فيروس كورونا لكن المكاسب التي جاءت دون التوقعات تشير إلى أن التعافي يظل هشا. وأظهرت البيانات الصادرة اليوم استمرار انكماش مبيعات التجزئة والاستثمار في مؤشر على أن العديد من القطاعات تعاني من تداعيات إجراءات الغلق العام الواسعة بثاني أكبر اقتصاد في العالم في وقت سابق من العام الجاري.

وقال جيانغ يوان المسؤول بالمكتب الوطني للإحصاء في بيان "الإنتاج الصناعي ككل يتحسن لكن يظل هناك مصاعب قليلة وضبابية".

وأظهرت بيانات رسمية تسارع الإنتاج الصناعي 4.4 بالمائة في مايو مقارنة به قبل عام وهي أعلى قراء منذ ديسمبر. وتوقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز نموا خمسة بالمائة مقارنة مع 3.9 بالمائة في أبريل وهو أول توسع منذ ظهور الفيروس في الصين أواخر العام الماضي.

لكن انهيار طلبيات التصدير وسط الإجراءات العالمية لمكافحة الفيروس زاد من اعتماد المصانع على الطلب المحلي الذي يتعافى بوتيرة أبطأ.

وتراجعت مبيعات التجزئة للشهر الرابع على التوالي. وجاء التراجع بنسبة 2.8 بالمائة، انخفاضا من هبوط بنسبة 7.5 بالمائة في أبريل لكن أعلى من توقعات المحللين لانخفاض يبلغ اثنين بالمائة. وما زال المستهلكون حذرين في ظل خسائر كبيرة للوظائف ومخاوف من موجة ثانية من الإصابات.

وتراجعت الاستثمارات في الأصول الثابتة 6.3 بالمائة في الفترة من يناير إلى مايو مقارنة بها قبل عام ومقابل توقعات لهبوط 5.9 بالمائة وانخفاض بلغ 10.3 بالمائة في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

وأظهرت بيانات أخرى تراجع الاستثمار العقاري 0.3 بالمائة في الفترة من يناير إلى مايو وهي نسبة أقل كثيرا من الأشهر السابقة.