«الدفاع المدني» تدعو مُلاك المزارع إلى التقيد بإجراءات السلامة

تسجيل 711 حادث حريق صيف العام المنصرم
تعتبر حرائق المزارع والمخلفات الزراعية والحشائش من الحرائق التي تتعامل معها مراكز الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف في مختلف محافظات السلطنة. ويرجع سبب ارتفاع هذا النوع من الحرائق في فصل الصيف إلى ارتفاع الحرارة وجفاف الأعشاب وعدم تقيد بعض مُلاك المزارع والعاملين بإجراءات السلامة.
حيث أشارت إحصائية الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف المتعلقة بحرائق المزارع في عام 2019 إلى وقوع (711) حادث حريق مقارنة بعدد (998) حريقا في عام 2018م بانخفاض بلغ (287) حريقا.
ومن أهم مسببات الحرائق في المزارع: الاشتعال الذاتي للأسمدة، ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الأعشاب، الإهمال وعدم تقيد بعض من مُلاك المزارع والعاملين بإجراءات السلامة.
وللحد من مخاطر هذه الحرائق تنصح الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مُلاك المزارع بحفظ الأسمدة والمبيدات في أماكن مخصصة وتجنب تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر والتخلص من أعقاب السجائر في أماكن آمنة وبعيداً عن المواد سريعة الاشتعال والتخلص من المخلفات من خلال حرقها بكميات بسيطة في مكان مخصص لهذا الغرض وبعيداً عن الأشجار ومزوداً بمصدر مياه لاستخدامه عند وقوع أي طارئ مع مراعاة اختيار الوقت المناسب وتجنب أوقات هبوب الرياح، وأن يكون سور المزرعة مبني من المواد الثابتة وبارتفاع مناسب. كما تنصح الهيئة العامة بتجنب إشعال النار بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الحشائش الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان.
ويمكن للعاملين في المزارع اتباع الإرشادات التالية في حالة نشوب حريق بالمزرعة وذلك من خلال الاتصال المباشر برقم الطوارئ (9999) أو (24343666) ومحاولة إطفاء الحريق بالأدوات المتوفرة والحيلولة قدر الإمكان دون وصول ألسنة النيران إلى الحشائش والأشجار القريبة، وطلب المساعدة من العاملين في المزارع المجاورة.
وتدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مُلاك المزارع إلى مراقبة العاملين والتقيد بمتطلبات السلامة، تفادياً لوقوع الحرائق وحمايةً للأرواح والممتلكات.