Untitled-3
Untitled-3
العرب والعالم

إصابة 49 شخصا بينهم 6 عسكريين في احتجاجات ليلية بشمال لبنان

13 يونيو 2020
13 يونيو 2020

مفتي لبنان يستنكر عمليات التخريب في بيروت -

بيروت - ( د ب أ) - كشفت غرفة عمليات جهاز الطوارئ والإغاثة الإسلامية في لبنان أمس السبت إصابة أكثر من 49 شخصا بينهم ستة عسكريين خلال مواجهات عنيفة بين الجيش ومتظاهرين خلال احتجاجات ليلية شهدتها ساحات مدينة طرابلس بشمال البلاد.

وقالت غرفة عمليات جهاز الطوارئ والإغاثة الإسلامية، في بيان صحفي أمس بثته «الوكالة الوطنية للإعلام»، إن الإصابات تنوعت بين الاختناق والجروح والرضوض حيث جرى نقل بعض المصابين إلى مستشفيات المدينة.

وكانت التحركات والاحتجاجات الشعبية تجددت ليل أمس الأول في مدينة طرابلس حيث شهدت ساحاتها مواجهات عنيفة، حطم المحتجون خلالها واجهات المحال التجارية والمؤسسات العامة الخاصة، وأضرموا النيران ببعضها وبحاويات النفايات.

واستمرت المواجهات وعمليات الكر والفر بين المحتجين وقوات الجيش إلى بعد منتصف الليل حيث تمكنت عناصر الجيش من استعادة السيطرة وإلزام المحتجين بالتراجع إلى عمق الشوارع الداخلية.

ووفق الوكالة، عمدت قوات الجيش إلى فتح معظم الطرق التي قطعها المحتجون، حيث تشهد الشوارع صباح اليوم حركة سير خفيفة، فيما فتحت معظم المحال التجارية أبوابها. وكانت احتجاجات شعبية قد انطلقت مساء الخميس الماضي وعمت مختلف المناطق اللبنانية وقطعت الطرقات بالإطارات المشتعلة احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

من جهة أخرى، استنكر مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان أمس السبت عمليات التخريب في العاصمة بيروت، مطالبا بملاحقة المخربين وإلقاء القبض عليهم وإحالتهم للقضاء المختص لمحاسبتهم ومعاقبتهم.

وحمل دريان، في بيان صحفي أمس حسبما أفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» «الدولة مسؤولية ما حصل في وسط بيروت من أعمال شغب وتكسير وحرق للمحلات التجارية من أملاك عامة وخاصة، التي ينبغي أن تكون حامية لأملاك الناس».

وقال «إن غابت الدولة عن القيام بمهامها سادت شريعة الغاب التي لا يرتضيها عاقل ولن نسكت بعد الآن عن مثل هذه الأعمال المنافية للأخلاق الإنسانية والمخلة بالأمن».

ودعا جميع المسؤولين في الدولة إلى القيام بواجبهم، وإلا دخلت البلاد في المحظور وهو مزيد من الفوضى وظلم الناس والتعدي على حقوقهم وأملاكهم بغير وجه حق، وهذا حرام بكل المفاهيم الدينية والأخلاقية والقانونية.

وكانت احتجاجات شعبية قد انطلقت مساء الخميس الماضي وعمت مختلف المناطق اللبنانية وقطعت الطرقات بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية.