جامعة السلطان قابوس تحرز تقدما في التصنيف العالمي للجامعات

أحرزت جامعة السلطان قابوس إنجازًا جديدًا في مجال التصنيف العالمي للجامعات “كيو إس”؛ إذ وصلت إلى المرتبة 375 عالميًّا للعام 2021، وجاء هذا الترتيب من أصل 1047 جامعة حول العالم مسجلة ضمن هذا التصنيف.
كما وصلت الجامعة في ترتيبها من بين الجامعات الناشئة إلى المرتبة 61_70، وكذلك وصلت إلى المرتبة الثامنة عربيًا.
ويأتي هذا الإنجاز انسجاما مع أهداف رؤية عمان 2040، والتي تسعى لأن تكون ثلاث جامعات عمانية ضمن تصنيف أفضل 300 جامعة حول العالم بحلول العام 2030، وأنْ تكون أربع جامعات عمانية في ذات التصنيف بحلول العام 2040.
وجاء تقدم جامعة السلطان قابوس في هذا التصنيف العالمي نتيجة سعيها الدؤوب للحفاظ على مؤشرات الأداء والجودة وتحديث معطياتها كل عام،
وكذلك التركيز على السمعة الأكاديمية؛ من خلال تشجيع الباحثين في الجامعة للمشاركة في منصات البحث العلمي لنشر إنتاجهم العلمي إلى جانب الاهتمام بمؤشر الرضا الوظيفي من قبل سوق العمل لخريجي الجامعة.
ويعد الاستدلالَ العلميَّ للأبحاث المنشورة لأعضاء الهيئة الأكاديمية من أهم المؤشرات التي يستند عليها التصنيف العالمي، لذلك تحرص الجامعة على تقديم مكافآت تشجيعية للنشر في الدوريات والمجلات العلمية المحكمة ذات السمعة العالمية.
وبالنسبة لمؤشر نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس فإن الجامعة تحرص على الاستمرار وفق نسب عالمية، وفي مؤشر الطلاب الدوليون فقد تزايد أعداد الطلاب الدوليين في الجامعة في الدراسات العليا والدراسات الجامعية.