Raine Island turtle aggregation
Raine Island turtle aggregation
المنوعات

طائرات بدون طيار لتتبع السلاحف في استراليا

12 يونيو 2020
12 يونيو 2020

أستراليا - «أ ف ب»: اكتشف باحثون أستراليون أنهم كانوا يقللون من شأن الأرقام في أكبر موقع لتعشيش السلاحف البحرية في العالم بعد استخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار للمرة الأولى.

وتستقبل جزيرة رين التي تقع قبالة الطرف الشمالي لأستراليا، حوالى 60 ألف سلحفاة خضراء تهاجر مئات الكيلومترات من الحاجز المرجاني العظيم لوضع بيضها كل عام.

وكافح العلماء الذين يعملون على حماية الأنواع المهددة بالانقراض لإيجاد أفضل السبل لتتبع السلاحف التي تضع بيوضها وهم كشفوا في دراسة نشرت في مجلة «بلوس وان» الأسبوع الماضي أن الطائرات بدون طيار أظهرت أنهم كانوا يقللون من أعدادها بنسبة تزيد عن 50% من الأعداد الفعلية.

وتظهر لقطات بطائرة بدون طيار نشرتها مؤسسة «الحاجز المرجاني العظيم» الثلاثاء الماضي، آلاف السلاحف تسبح في مياه المحيط الأزرق النقي.

وكان الباحثون قد أحصوا في السابق في ليلة واحدة نحو 23 ألفاً من السلاحف أثناء وصولها إلى الشاطئ لوضع البيوض، عن طريق تمييزها بصبغة قابلة للذوبان غير سامة لتسهيل تتبعها في المحيط.

وقال أندرو دنستان المؤلف الرئيسي للدراسة: «كانت محاولة تعداد آلاف السلاحف المعلمة وغير المعلمة بدقة أمراً صعباً من قارب صغير في الطقس الرديء».

وأضاف «إن استخدام طائرة بدون طيار أسهل وأكثر أمانا وأكثر دقة عدا عن إمكانية تخزين البيانات على الفور وبشكل دائم».