ثثثث
ثثثث
المنوعات

بطول 9 ملم.. نحات ينجز طقم شطرنج متناهي الصغر

11 يونيو 2020
11 يونيو 2020

أيدن"الأناضول":أنجز النحات التركي نجاتي قورقماز، رقعة شطرنج متناهية الصغر يبلغ طول ضلعها 9 ملم، مع حجارتها. واشتهر قورقماز، بنحت أعمال صغيرة جدا، وكان آخرها تمثال طبيب بطول 2 ملم، تقديرا لتضحيات الأطباء في مكافحة فيروس كورونا. وحول طقم الشطرنج قال قوروماز، للأناضول، إن انجاز هذه التحفة الفنية استغرق نحو 6 أشهر.

وأوضح أنه عمل يوميا قرابة 6 ساعات، حيث قام بالنحت على السيراميك باستخدام إبر دقيقة. وذكر أن حجم حجارة الشطرنج يتراوح بين 1.5 و3 ملم، وأن تفاصيلها لا ترى سوى باستخدام مجهر.

كما لفت إلى أنه يمكن اللعب بها عبر استخدام أعواد خاصة. ولفت إلى أن الرقم القياسي في هذا المجال يعود لفنان في الولايات المتحدة، أنجز رقعة شطرنج طول ضلعها 15.5 ملم.

وأوضح أنه سيتقدم بطلب إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية لتسجيل عمله، كأصغر طقم شطرنج قابل للاستخدام في العالم. ويضم المعرض الذي يحمل اسم الفنان، والتابع لبلدية قوش أداسي، في ولاية أيدن غربي تركيا، أكثر من 40 عملا متناهيا في الصغر، لا ترى تفاصيلها سوى باستخدام مكبرة أو مجهر. وسبق أن أنجز قورقماز، ما يصعب فعله، وهو صناعة تمثال لطبيب على رأس إبرة حقن، طوله 2 ملم، تقديرا لتضحياتهم في مواجهة جائحة كورونا.