“الدفاع المدني” يتعامل مع 769 حادث حريق بالمركبات

ضرورة الصيانة الدورية للمركبة وتجنب الوقوف تحت الشمس

دعت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى أخذ الحيطة والحذر مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة فصل الصيف، وأشارت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة تعم أغلب محافظات السلطنة وتكثر وبشكل ملحوظ حرائق المركبات والتي قد تنتج عنها خسائر بشرية وأضرار مادية بالمركبة، وقالت “بالإمكان تفادي ذلك من خلال الحرص على الصيانة الدورية للمركبة واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة، خاصةً التي تتعلق بالمحرك وأجزائه”.
ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى نشوب الحرائق بالمركبات في فصل الصيف: عدم معالجة التسربات بالمركبة مثل تسربات الوقود أو الزيوت أو ماء المبرد بالمحرك، صيانة الأجزاء الكهربائية من قبل أشخاص غير مؤهلين وإضافة توصيلات كهربائية جديدة بطرق قد تؤدي إلى نشوب الحريق، وعدم التقيد بالصيانة الدورية للمركبة، وعدم التأكد من مستوى ماء المبرد بالمحرك (الراديتر). وهناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى نشوب الحرائق بالمركبات مثل التدخين وعبث الأطفال وتركهم دون رقابة وترك المحرك في وضعية التشغيل أثناء تعبئة الوقود، وترك مواد قابلة للاشتعال في المركبة مثل العطور والمعقمات والقداحات وغيرها.
وتذكّر الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف قائدي المركبات بالحرص على إجراء الصيانة الدورية للمركبة وعدم مواصلة السير عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، وعدم إيقاف المركبة بالقرب من المولدات الكهربائية، والالتزام بإجراءات السلامة عند التزود بالوقود (إيقاف المحرك، عدم التدخين، عدم استخدام الهاتف النقال وغيرها من الجوانب المتعلقة بالسلامة) والحرص على توافر مطفأة حريق يدوية في المركبة مع ضرورة الإلمام بكيفية استخدامها.
وفي حال تعطل المركبة في فترة الظهيرة تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لكي لا تتعرض للإعياء وكذلك عند نشوب حريق في المركبة يجب على قائدها التوقف مباشرة والخروج منها وإخراج المرافقين إن وجدوا ومحاولة إطفاء الحريق باستخدام مطفأة الحريق اليدوية قبل استفحال الحريق وفصل البطارية إن أمكن والتواصل المباشر على هاتف الطوارئ (9999) أو (24343666).
ووفقاً لإحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف فقد بلغ عدد الحرائق الواقعة على المركبات في عام 2019م (769) حريقا مقارنة بـ (840) حريقا في عام 2018م بانخفاض مقداره (71) حادث حريق.
وختاماً وفي ظل جائحة كورونا (كوفيد19) تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف الجميع بعدم اصطحاب الأطفال وتركهم بمفردهم في المركبة أثناء القيام بعملية التسوق.
مع تمنيات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف السلامة للجميع وصيفاً آمنا بإذن الله.