%45 نسبة استخدام أجهزة الحاسوب بالسلطنة و94% نفاذ الأسر إلى الإنترنت

  • 92 % من الأفراد يستخدمون “واتس آب”

عمان: بلغت نسبة استخدام أجهزة الحاسوب المختلفة بالسلطنة (حاسوب مكتبي أو محمول أو جهاز لوحي مثل التابلت أو الايباد) 45% بين الأفراد من عمر 18 سنة فأكثر فيما بلغت نسبة امتلاك الهواتف الذكية 95% ونفاذ الأسر إلى الإنترنت 94% وفق نتائج استطلاع قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة والذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة التقنية والاتصالات.
وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن 45% من الأفراد (18 سنة فأكثر) استخدموا جهازا من أجهزة الحاسوب المختلفة خلال الأشهر الثلاثة السابقة لإجراء الاستطلاع مقارنة مع 31% لعام 2019م حيث إن 29% استخدموا الحاسوب المكتبي و34% استخدموا الحاسوب المحمول و17% استخدموا الجهاز اللوحي.
في حين جاء إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني أو واتس اب أو الرسائل النصية القصيرة كأكثــر المهــارات انتشــارا بـ 92% ثـم اسـتخدام أدوات النسـخ واللصـق (لتكـرار أو نقـل المعلومـات ضمـن ملـف وورد أو باوربوينـت أو غيرهـا مـن الوثائـق أو المسـتندات) بـ 84% ثـم البحـث عـن تطبيقـات أو برمجيـات أو تنزيلهـا أو تثبيتهـا أو ضبـط الإعـدادات لهـا (مثـل تطبيقـات الموبايـل أو الألعاب أو البرامـج الأخرى) بـ 67%.
أما أقل المهارات الحاسوبية انتشارا فهي كتابـة برنامـج حاسـوبي باســتخدام لغــة برمجــة متخصصــة بـ (8%) وإنشــاء عــروض تقديميــة إلكترونيــة (باســتخدام باوربوينــت أو غيــره مــن التطبيقــات متضمنــة نصــوص، أو صــور، أو صــوت، أو فيديــو، أو رســوم بيانيــة) بـ 24% واســتخدام الصيــغ الحســابية الأساســية أو المعــادلات فــي صفحــة البيانــات (مثــل اكســل) بـ 25%.
وحول امتلاك الهواتف النقالة تبين نتائج الاستطلاع أن نســب الأفــراد بالأســر المعيشــية الذيــن يمتلكــون هاتفا نقالا بلغت 97%، كما أن 94% من الأفراد يمتلكون هاتفا ذكيا واحدا على الأقل.
كما أن 95% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع استخدموا الإنترنت خلال الأشهر الثلاثة السابقة للاستطلاع حيث جاء بحث وتحميل الصور والأفلام والفيديوهات أو الموسيقى وتنزيل الألعاب الإلكترونية في مقدمة أكثر استخدامات الإنترنت انتشارا بـ 77 % يليها النفاذ إلى المعلومات (مثل البحث عن معلومات حول السلع والخدمات أو المعلومات المتعلقة بالصحة وخدمات المؤسسات الحكومية والقراءة أو تنزيل الصحف أو المجلات أو الكتب الإلكترونية) بـ 77%. في حين أقل استخدامات الإنترنت كانت في استخدام الخدمات إلكترونية المتعلقة بالسفر وخدمات حجز الفنادق وغيرها (مثل بوكينج، ويجو، سكاي سكانر، تريفاجو، إير بي إن بي) بـ 25%، البحث عن فرص وظيفية أو إرسال طلبات الوظائف بـ 28% أو الأغراض التعليمية (مثل التعلم عبر الإنترنت، وغيرها) بـ 28%.
أما عن الأسباب التي ساقها المشاركين في الاستطلاع لعدم استخدامهم الإنترنت فقد جاء في مقدمتها الأمية بنسبة 38%، وعدم الحاجة لاستخدام الإنترنت بـنسبة 31% وعدم إجادة استخدام الإنترنت بـ 31%. وفي المقابل، فإن أقل أسباب عدم استخدام الأفراد للإنترنت هو الحاجة إلى أجهزة خاصة لاستخدام الإنترنت (خاصة ذوي الإعاقة) بـ 2% وأسباب اجتماعية أو ثقافية ( مثل الخوف من التعرض لمحتوى غير لائق ) بـ 2% أو أسباب تتعلق بأمن المعلومات أو أسباب خاصة بـ 3%.
وحول استخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي تشير نتائج الاستطلاع إلى أن تطبيق “واتس اب” جاء في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام بنسبة 92% يليه تطبيق اليوتيوب بنسبة 81% ثم “الفيس بوك” بنسبة 56% وفي المقابل فإن أقل شبكات التواصل الاجتماعي انتشارا هي المدونات بـ 4% وموقع وتطبيق بنترست والمنتديات بـ 6% لكل منهما ولينكد إن بـ 10%.
وحول نفاذ الأسر إلى الإنترنت والذي يتحقق عندما يكون لدى الأسرة المعيشية فرد واحد على الأقل يمكنه الوصول إلى الإنترنت بأية طريقة أثناء تواجده بمسكن الأسرة، تشير النتائج إلى أن 94% من الأسر لديها نفاذ إلى الإنترنت مقارنة بـ86% للعام 2019م.
كما تشير النتائج إلى أن أكثر الأجهزة الذكية التي تمتلها الأسر المعيشية هي على الترتيب: هاتف نقال ذكي بـ 95%، أي نوع من أنواع الحاسوب (مكتبي/محمول/ جهاز لوحي) بـ 61% وفي المقابل فإن أقل الأجهزة الذكية انتشارا هي الكاميرات الذكية بـ 14%، الطابعات الذكية بـ 15% والساعات الذكية بـ 18%.