القبول الموحد: ننصح الطلبة بالتفكير الجيد في أولويات البرامج الدراسية

أعلن مركز القبول الموحد عن نتائج تجريبية لمؤشرات قبول الطلبة بمؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والبعثات الخارجية ، وتم إجراء هذا الفرز بناءً على نتائج طلبة دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول، واختياراتهم من البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي والبعثات، المحققين لشروط التقدم إليها، وأدرجوها في نظام القبول الموحد في فترة التسجيل التي انتهت في الأول من هذا الشهر.
وتواصل المركز كعادته من خلال الرسائل النصية القصيرة مع الطلبة المتقدمين الناجحين والبالغ عددهم (33859) طالبا وطالبة بنتائج الفرز سواء كانوا من الطلبة الذين توقع النظام لهم الحصول على فرص دراسية بناءً على نتائجهم في الفصل الدراسي الأول، أم الطلبة الذين توقع النظام لهم عدم الحصول على فرص دراسية.
وبحسب مؤشرات نتائج الفرز التجريبي بلغ عدد المقاعد المشغولة (19601) مقعد دراسي من مجموع (23005) مقاعد مطروحة بمؤسسات التعليم العالي والبعثات للعام الأكاديمي 2020 / 2021 علماً بأن (3404) مقاعد لم يتم عرضها على الطلبة في الفرز التجريبي بسبب متطلبات إضافية تشترطها تلك المقاعد، بجانب النتائج الدراسية كاختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية، والتي من المقرر عقدها شهر يوليو القادم. علما أن نتائج الفرز التجريبي هي نتائج غير نهائية، ويتم الإعلان للطلبة عنها في هذا الوقت تحديدا أي قبل ظهور نتائج دبلوم التعليم العام للفصل الثاني ، بهدف توعيتهم بمؤشرات قبولهم في مؤسسات التعليم العالي وحثهم على مراجعة اختياراتهم من البرامج الدراسية. وقد رصد المركز من خلال هذا الفرز عددا من المؤشرات المهمة التي يجب على الطلبة إدراكها، مثلاً:
– كثير من الطلبة المجيدين أصحاب المعدلات التنافسية العالية حددوا اختياراتهم بمؤسسة واحدة فقط، على سبيل المثال برامج جامعة السلطان قابوس أو البعثات الخارجية.
وبالتالي انخفضت إمكانية قبولهم بأية فرصة دراسية، حيث إن هذه المؤسسات من المؤسسات الأكثر تفضيلاً لدى الطلبة، كما أن أعداد المقاعد بها محدودة مقارنة بأعداد المسجلين.
– العديد من الإناث ركَّزن اختياراتهنَّ في تخصص واحد بعينه دون التخصصات الأخرى مثل التخصصات التربوية أو التخصصات الصحية، وحيث إن التخصصات التربوية والصحية تُطرح في عددٍ قليل من مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة فإن كثيرا منهنَّ فقدنَ فرصة قبولهنَّ في أحد البرامج الدراسية.
– بعض الطلبة أيضا اكتفوا بعدد محدود من البرامج الدراسية التي تقدموا إليها ، على الرغم من أنهم محققون لشروط القبول في العديد من البرامج بمختلف مؤسسات التعليم العالي، والنظام الإلكتروني يتيح لهم التقدم لعدد غير محدد من البرامج الدراسية.
يذكر بأن بيانات الطلبة المسجلين في نظام القبول الموحد هذا العام تشير إلى ارتفاع ملحوظ في نتائج الفصل الدراسي الأول مقارنة بنتائج الطلبة المسجلين في الأعوام المنصرمة لذات الفترة ، ومع الانخفاض الذي حدث في أعداد المقاعد الدراسية بعدد من مؤسسات التعليم العالي والبعثات لهذا العام؛ أثَّر ذلك على نسبة الطلبة المتوقع حصولهم على فرص دراسية مقارنة بنسبة المقبولين في الأعوام الماضية.
وعليه فإن المركز ينصح جميع الطلبة مهما كانت نتيجة قبولهم في هذا الفرز بالاستفادة من هذه النتيجة من خلال التفكير جيدا في أولوياتهم من البرامج الدراسية، بحيث يتم التركيز على اختيار أكبر عدد ممكن من البرامج الدراسية المحققين لشروطها، أيضا ينبغي التأكد من التنويع في اختياراتهم من البرامج المطروحة بمختلف المؤسسات التعليمية سواء داخل أو خارج السلطنة، وعدم الاكتفاء بالتقدم إلى تخصص واحد دون التخصصات الأخرى ،علماً بأنه ستتاح لجميع الطلبة إمكانية تعديل اختياراتهم من البرامج الدراسية والزيادة عليها في المرحلة القادمة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام حيث إن نظام القبول سيفتح مجددا لتعديل الرغبات بتاريخ 22 يونيو وحتى 8 يوليو القادم. كما سيتم الإعلان عن مستجدات البرامج الدراسية سواءً البرامج التي طرأ تعديل عليها أو تلك البرامج التي وردت في دليل الطالب وتم إيقافها وأعداد المقاعد بكل مؤسسة في مرحلة تعديل الرغبات وتعتبر هذه المرحلة هي الفترة النهائية للطلبة لتحديد اختياراتهم وبشكل نهائي من البرامج الدراسية التي يرغبون في التنافس عليها. الجدير بالذكر أنه تم تحديد 11 أغسطس 2020 موعداً لإعلان نتائج الفرز الأول للقبول بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية.