فريق عماني يفوز بجائزة ماراثون الحلول الابتكارية للمحيطات

فازت شركة كيوبكس أحد استثمارات الصندوق العماني للتكنولوجيا بجائزة ماراثون الحلول الابتكارية للمحيطات، وهي مسابقة اطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، للوصول إلى أفضل الأفكار المبتكرة القائمة على التكنولوجيا التي تنقذ المحيطات، وضمت المسابقة 50 مشاركا من 15 دولة من إجمالي أكثر من 300 تطبيق.
حيث فاز الفريق المبتكر من السلطنة الذي يمثله هود الحوقاني، وحمزة الخروصي، وشيخ إحسان طارق، حيث يقوم عمل الشركة على تقليل انبعاثات 20% من سفن الشحن العالمية من خلال شراء وبيع مساحات الحاويات غير المستخدمة على متن سفن الشحن الحالية، حيث تسافر أكثر من 100 مليون حاوية من ميناء إلى آخر، بنسبة 50% فارغة وتسبب الهدر، وتنتج 280 مليون طن من انبعاثات الكربون، وتكلف الصناعة 25 مليار دولار كل عام، وهي فرصة مبتكرة لشركات النقل والشحن البحرية التقليدية في العالم باستخدام “كيوبكس “، والتي تستخدم تقنية ” البلوكتشين” في المنصة لشراء أو بيع المساحات على أية حاوية متجهه إلى أي وجهه.

هود الحوقاني

وقال هود الحوقاني رئيس الخدمات التجارية في “كيوبكس”: بداية فخورون بما حققناه من إنجاز عالمي بفوز ” كيوبكس” بجائزة ماراثون الحلول الابتكارية للمحيطات، التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث أن “كيوبكس” هي سوق رقمي متطورة وحل واحد للمزايدة وحجز حزم الشحن ليتم شحنها بشكل ملائم في جميع أنحاء العالم. مشيرا إلى أن ” كيوبكس” تساعد في حجز تسليم الطرود الدولية بكفاءة من 1 م³ أو 50 كجم حتى حمولة السفينة. مع وجود مجتمع متنامٍ من وكلاء الشحن وناقلات الشحن على حد سواء، فإن “كيوبكس” هي أسهل طريقة للناس لشحن بضائعهم إلى الخارج، أو للخروج ؛ أي مساحة خالية في الحاوية أو السفينة لملايين المرسلين، كما تختصر عامل الوقت والجهد للحصول على المستندات الخاصة بالشحنة فإن منصة كيوبكس تصدر جميع المستندات (شهادة الشحن والفواتير وشهادة المنشأ).
ومنذ انطلاق المنصة في أكتوبر 2019، حجزت ” كيوبكس ” عدد 5100 شحنة بمبالغ تتجاوز 100 ألف دولار، وحصلت على استثمارات بمبلغ 750 ألف دولار أمريكي من صناديق دولية، إضافة إلى الصندوق العماني للتكنولوجيا.