مكتب مجلس الدولة يثمن المتابعة السامية للجهود المبذولة للحد من انتشار”فيروس كورونا “

ناقش مقترحاً لدراسة تأثير الجائحة علـى الاقتصاد العماني

أشاد مكتب مجلس الدولة بجهود السلطنة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، وذلك بتوجيهات جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه اللّـه ورعاه-، معرباً عن تقديره للمتابعة الكريمة من لدن جلالته تأكيداً للحرص السامي علـى حماية جميع من يعيش على أرض عمان الطاهرة من مواطنين ومقيمين من هذا الوباء، والحد من تأثيره على جميع القطاعات.
وعبر مكتب المجلس عن امتنانه لأوامر جلالته -حفظه الله ورعاه- بإنشاء مختبر مركزي للصحة العامة لمواكبة التطور التقني والأنظمة الحديثة لتعزيز الرعاية الصحية.
كما أبدى مكتب المجلس تقديره للإجراءات المتخذة من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ١٩) ومساعيها المستمرة من أجل التصدي للجائحة، وحماية المواطنين والمقيمين من الإصابة بالوباء ، والعمل علـى تقديم الرعاية الطبية والعناية اللازمة للحالات المصابة.
وأكد مكتب المجلس على ضرورة مواصلة التجاوب الواعي من قبل جميع شرائح المجتمع مع الإجراءات الاحترازية الهادفة إلى الحد من انتشار الجائحة، سائلاً الله جلت قدرته أن يرفع هذا الوباء عن بلادنا وسائر بلاد المسلمين وعن البشرية جمعاء.
جاء ذلك في اجتماع مكتب مجلس الدولة السادس لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة، الذي عقده اليوم الثلاثاء ٩ يونيو ٢٠٢٠م، برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وبحضور المكرمين أعضاء مكتب المجلس وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس وذلك في قاعة الاجتماعات بمبنى المجلس.
وناقش مكتب المجلس مقترح تعديل قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (٢٠٠١/١١٤).
واستضاف المكتب خلال الاجتماع المكرم ولي بن ناصر الشكيلي نائب رئيس اللجنة الاجتماعية والمكرم سالم بن خويطر المقبالي مقرر اللجنة لمناقشتهما حول الموضوع، ووافق المكتب على دراسة اللجنة للمقترح.
وناقش مكتب مجلس الدولة المقترح برغبة المقدم من اللجنة الاقتصادية حول” دراسة استقرار الاقتصاد العماني في ظل تراجع أسعار النفط وجائحة كوفيد ١٩ وقرر إحالته إلى الجلسة العامة المقبلة.
كما ناقش التقارير المقدمة من المكرمين أعضاء المجلس‏، وتقرير متابعة ما تم تنفيذه من قرارات متخذة في اجتماعه السابق، وتقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين الاجتماع السابق للمكتب وهذا الاجتماع.
وحدد المكتب في ختام اجتماعه بنود جدول أعمال الجلسة العادية السابعة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة للمجلس، والمقرر عقدها يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين ٢٩ و٣٠ يونيو ٢٠٢٠م.
إلى ذلك؛ وبناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم –حفظه الله ورعاه- بفض دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة للمجلس اعتبارا من يوم الخميس الموافق 16 يوليو 2020م .
ويأتي ذلك عملاً بأحكام المادة (58) مكررا (26) من النظام الأساسي للدولة والتي تنص على أنه: “يكون لمجلس عمان دور انعقاد عادي لا يقل عن ثمانية أشهر في السنة ، يعقد بدعوة من جلالة السلطان خلال شهر نوفمبر من كل عام” .
كما تنص المادة (58) مكررا (29 )على أن: “تكون دعوة مجلس عمان للانعقاد في أدواره العادية أو غير العادية وفضها بأداة قانونية مناسبة”.