البنك الأهلي ينتخب مجلسا إداريا جديدا

اجتمعت الجمعية العامة غير العادية والجمعية العامة العادية السنوية للبنك الأهلي، وذلك عبر المنصة الإلكترونية للاجتماعات العامة على موقع شركة مسقط للمقاصة والإيداع (www.mcd.gov.om) ، كما انتخبت الجمعية مجلس إدارة البنك الجديد.
ووافقت الجمعية العمومية غير العادية خلال الاجتماع على تعديل النظام الأساسي للبنك الأهلي، ليكون متوافقا مع قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 18/2019.
وأقرت الجمعية العمومية العادية السنوية تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية نفسها، وكذلك إعلام المساهمين بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 10 بيسات لكل سهم بالإضافة إلى توزيع أسهم مجانية بنسبة 5٪ من رأس المال (5 أسهم لكل 100 سهم) للمساهمين كما في 29 مارس 2020 ، مما أدى التوزيع إلى زيادة رأس مال البنك من (1،571،102،349) سهم إلى ( 1،649،657،466) سهم، وقد ترأس الجلسة حمدان بن علي بن ناصر الهنائي، رئيس مجلس الإدارة.
وسلطت الجمعية العمومية الضوء على تبرع البنك الأهلي بمبلغ مليون ريال لوزارة الصحة للمساهمة في الجهود الحكومية المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)
وتعليقًا على الاجتماع ، قال رئيس مجلس الإدارة حمدان بن علي بن ناصر الهنائي ، “استمر البنك الأهلي في أدائه القوي ، حيث ارتفع صافي أرباحه بنسبة 7.7% إلى 31.01 مليون ريال عماني في 31 ديسمبر 2019 مقارنة مع 28.79 مليون ريال عماني في ديسمبر 2018، مع الحفاظ على وتيرته الثابتة لنمو الأرباح.
في حين ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 12.2٪ إلى 69.75 مليون ريال عماني ، كما ارتفعت المصاريف التشغيلية للبنك إلى 27.65 مليون ريال عماني. حيث أن هذه الزيادة المطردة هي مؤشر على أن البنك الأهلي استطاع الحفاظ على زخم نموه رغم كل التحديات”
بالإضافة إلى ذلك ، وعلى الرغم من الزيادة في القروض والسلف والتمويل ، تمكن البنك من الحفاظ على قروضه المتعثرة عند 1.74٪ ، وهي الأفضل بين أقرانه ، بسبب منهجه الحكيم لإدارة المخاطر، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 3.0٪ لتصل إلى 1,711.7 مليون ريال عماني.
وأضاف رئيس مجلس الإدارة: “من الآن فصاعدًا ، سيستهل البنك الأهلي المزيد من المبادرات الموجهة للعملاء لتوسيع قاعدة عملائه المتنامية”
مؤكداً التزام البنك الأهلي التام بتطبيق استراتيجيته الطموحة لعام 2020 وخطته الرامية لمزيد من النمو والتقدم، وإبراز قدرته على مواكبة المتغيرات الاقتصادية المختلفة، فضلاً عن توفير بيئة وأسلوب عمل يدعم الابتكار والازدهار، إضافة إلى استمرار تزويد الزبائن بتجربة مصرفية استثنائية تعكس قيمه المتأصلة، حيث أن البنك الأهلي سيواصل استفادته بتسخير التقنيات الرقمية الجديدة لتلبية الاحتياجات المتنوعة والمتزايدة لقاعدة عملائه المتنامية “.