الحرارة في “قرن العلم” تجاوزت 50 درجة وتوقعات بهطول أمطار

كتب – حمد بن محمد الهاشمي

أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني أن محطة قرن العلم بولاية أدم سجلت السبت أعلى درجة حرارة في السلطنة حيث سجلت 50.1 درجة مئوية، تليها ولاية السنينة مسجلة 49.8 درجة مئوية، وسجلت فهود في ولاية عبري 49.6 درجة مئوية، وسجلت الزمايم في ولاية هيماء 49.4 درجة مئوية، كما سجلت ولاية عبري 48.9 درجة مئوية.
فيما سجلت سيق السبت أقل درجة حرارة والتي بلغت 24 درجة مئوية، كما سجلت قيرون حيريتي 24.6 درجة مئوية، وسجلت الدقم 25.3 درجة مئوية، فيما سجلت شليم 26.3 درجة مئوية، وسجلت بدية 26.2 درجة مئوية، مؤكدة على ابتداء الانخفاض النسبي لدرجات الحرارة من يوم غد الاثنين.
وأشارت المديرية العامة إلى بداية نشاط التكونات المحلية على أجزاء من جبال الحجر، مع فرص امتدادها لاحقًا وهطول أمطار متفرقة، واستمرارها خلال اليومين القادمين.
مبينه تواجد السحب المنخفضة على أجزاء متفرقة من سواحل بحر العرب وبحر عمان، مع تواجد السحب المتوسطة والعالية على محافظتي الوسطى وظفار.
وقالت: الطقس اليوم الأحد صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع فرص تكون السحب على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة الظهيرة، ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم سواحل السلطنة.
وتهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهارا تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا، وتهب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة على سواحل بحر العرب، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة. والبحر هائج الموج على سواحل بحر العرب، ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار ومتوسط الموج على بقية سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له مترين الرؤية الأفقية.
وعن حالة الطقس غدًا الاثنين، قالت: الطقس صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة، مع فرص تكون السحب على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة الظهيرة، ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة في فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم سواحل السلطنة، قد تؤدي لهطول أمطار متفرقة على سواحل محافظتي مسندم وشمال الباطنة.
وسيكون الطقس يوم الثلاثاء صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة، مع فرص تكون السحب وهطول أمطار متفرغة على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة الظهيرة، ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة في فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم سواحل السلطنة.