20 جهة حكومية تجاوزت اسناد 10% من المناقصات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 تجاوزت 20 مؤسسة حكومية في إسناد أعمالها نسبة 10 بالمائة من المناقصات والمشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في ريادة خلال عام 2019م حيث بلغ إجمالي إسناداتها (38) مليون ريال عماني والتي شكلت بما نسبته 6.74% من إجمالي الإنفاق في المناقصات والمشتريات الحكومية التي تم تنفيذها خلال العام، حيث كان نصيب المؤسسات الحاصلة على “بطاقة ريادة الأعمال للعمانيين المتفرغين لإدارة مشروعاتهم “16 مليون ريال عماني”.
وكشفت بيانات المناقصات والمشتريات الحكومية المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في “ريادة” لعام 2019م -حسب تحليل البيانات الواردة من وزارة المالية- عن استفادة 1714 مؤسسة صغيرة ومتوسطة مسجلة في ريادة من المناقصات والمشتريات الحكومية، منها (705) من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة الأعمال.
من ناحية أخرى أوضحت البيانات ذاتها أن إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة ” هي أكثر الجهات الحكومية التي حققت نسبة مرتفعة في الإسناد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في “ريادة” مقارنة بإجمالي مبالغ المناقصات والمشتريات، حيث بلغت نسبتها 47.22 بالمائة من إجمالي الأعمال التي أسندتها في عام 2019 المنصرم، يليها اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني بـ33.02 بالمائة، ثم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بـ25.71 بالمائة، ثم هيئة الوثائق والمحفوظات بـ25.55 بالمائة، يلهيا صندوق الرفد بـ22.36 بالمائة، والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بـ20.33 بالمائة، ثم باقي الجهات الحكومية الأخرى بنسب متفاوتة.
وحول هذه البيانات الصادرة قالت حليمة بنت راشد الزرعية القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”: إن بيانات 20 مؤسسة حكومية من المشتريات والمناقصات الحكومية المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019م تشير بكل وضوح إلى حرص عدد كبير من تلك الجهات على زيادة دعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتستحق منا الشكر والتقدير لإعطائها الأولوية في إسناد أعمالها، إيمانا منها بدور الشباب العماني ومدى قدرتهم على تنفيذ الأعمال ورفد الاقتصاد الوطني.
وأضافت الزرعية: إن نسبة الإسنادات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019م -المتوفرة من وزارة المالية- ارتفعت مما كان عليه في عام 2018م بنحو 4.24%. مؤكدة أن نسبة الإسنادات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الموضحة لا تشمل الأعمال من الباطن للشركات الكبيرة التي تنفذ مشروعات حكومية وبالتالي قد تكون إسنادات بعض الجهات للمؤسسات الصغيرة المتوسطة أعلى من الموضح في البيانات المطروحة. موضحة أن ريادة مستمرة بجمع البيانات الإضافية من قبل بعض الجهات والشركات الحكومية والتي سيتم الإعلان عنها تباعا. ودعت الزرعية جميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل في قاعدة بيانات ريادة ومنصة إسناد التابعة لمجلس المناقصات للمنافسة والاستفادة من المناقصات والمشتريات الحكومية.