الأرصاد : ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة خلال الساعات القادمة

  • يبدأ الانخفاض النسبي الاثنين المقبل
كتب – حمد بن محمد الهاشمي

أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني بأن معظم ولايات السلطنة تشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، ومن المحتمل أن تصل إلى 50 و51 درجة مئوية على بعض المناطق الصحراوية، خلال الساعات القادمة، على أن تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض النسبي ابتداءً من بعد غد الاثنين.
وأشارت المديرية إلى ارتفاع موج البحر على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان ويصل متوسط الموج إلى مترين خلال اليومين القادمين، كما يستمر ارتفاع الموج على سواحل بحر العرب إلى متوسط وهائج الموج ويصل إلى 3 أمتار.
وأضافت بتواجد السحب المنخفضة على أجزاء من سواحل بحر العرب، مع تواجد السحب على أجزاء متفرقة من محافظتي الوسطى وظفار.
وعن الطقس اليوم السبت أشارت إلى أنه سيكون صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع وجود السحب المتفرقة، واحتمال تصاعد الغبار بفعل الرياح النشطة على المناطق الصحراوية والمكشوفة لمحافظات ظفار والظاهرة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، وفرص تكون السحب على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة الظهيرة ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة على أجزاء من محافظة جنوب الشرقية.
وتهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهارا تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا، وتهب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة على سواحل بحر العرب، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة وأحيانا نشطة مثيرة للغبار.
وعن حالة البحر قالت بأنه سيكون متوسطا إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متر وربع المتر.
وأوضحت بأن الطقس سيكون خلال يوم الأحد سيكون صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع وجود السحب المتفرقة، واحتمال تشكل السحب المنخفضة آخر الليل والصباح الباكر على المناطق الساحلية من بحر العرب وبحر عمان.
وقال عبد الله الخضوري خبير أرصاد وباحث في علوم المناخ والبيئة: بأن ارتفاع الحرارة يأتي بسبب “هبوب الغربي”، وهي رياح حارة وجافة تأتي مصدرها الرئيسي من الأراضي البرية والصحاري سواء صحراء الربع الخالي أو صحراء إيران وباكستان.
وأضاف: للغربي عدة مسميات مختلفة وتختلف من منطقة لمنطقة، مثال على ذلك في ولاية صور يتم تسميته بالصوري، كذلك يتم وصفه ببعض المسميات كالساهوب واللاهوب، كما تختلف المسميات المحلية لهذه الرياح في الخليج.
وأشار الخضوري إلى أن هبوب الغربي الجاف يمنع هطول الأمطار الصيفية، ويضعف كثيرا من فرص هطولها، وتشكل السحب على جبال الحجر الغربي، حيث إن الغربي وهطول المطر المسائي في الصيف لا يستويان.