جماهير السويق تطالب بتطوير وتنظيم أفضل لدوري عمانتل

للوصول للاحتراف الحقيقي

ضعف المحترفين وغياب المنافسة وعجز الموارد المالية أبرز المشاكل

من مباريات السويق في دوري عمانتل


السويق – محمد الجهوري

أكد عدد من جماهير نادي السويق على أهمية تطوير دوري عمانتل من جميع الجوانب الفنية والإدارية والتنظيمية وغيرها من الأمور التي تهم الدوري وتجعله في مصاف الدول الأخرى، حيث قال راشد السعيدي: إن دوري عمانتل متواضع فنيا وذلك لعدة أسباب واهمها غياب الترويج الإعلامي والتسويق للدوري وأيضا لعدم وجود منافسة قوية بين الأندية وأيضا عزوف الجماهير عن حضور المباريات بسبب اللعب في المجمعات الرياضية والتي هي بعيدة عن الجماهير في الأندية.
وأضاف السعيدي: من أهم أسباب تراجع مستوى نادي السويق هذا الموسم فنيا هو انتقال مجموعة كبيرة من اللاعبين المحليين الذين كانوا يمثلون الفريق في المواسم الماضية وأيضا الاختيار غير الموفق للاعبين المحترفين وتغيير الأجهزة الفنية بشكل دائم. وتابع السعيدي حديثه: الاستقرار الفني والإداري للفريق من الحلول التي تساعد على العودة إلى المسار الصحيح وهي وصفة مجربة ومعمول بها في أندية ومنتخبات العالم ومن ثم يأتي دور التعاقد المدروس مع لاعبين محترفين ذوي مستويات فنية عاليه وأخيرا الحضور الجماهيري الكثيف لمباريات الفريق.
وتطرق السعيدي إلى كيفية أن يصبح الدوري من أفضل الدوريات في المنطقة قال: يجب تفعيل الاستثمار في الأندية وأيضا تسويق الدوري بشكل احترافي وهذا جانب مهم لو أردنا دوري محترفين حقيقي وليس حبرا على الورق، وهناك جانب آخر لا يقل أهمية وهو تحفيز الجماهير للحضور من خلال القيام بعمل سحوبات على جوائز قيمة، وأيضا إيجاد بيئة استثمارية ومصادر دخل ثابتة للنادي وإنشاء استاد رياضي في الولاية وتحقيق نتائج إيجابية للفريق.

تخطيط ودعم مادي

من جانبه قال هلال الجهوري: الدوري يحتاج إلى مزيد من التخطيط والدعم المادي من أجل الوصول به إلى المستوى المطلوب. وحول تراجع السويق هذا الموسم، قال: الجميع يتفق أن التعاقدات لم تكن بالمستوى المطلوب وكذلك أيضا عدم ثبات التشكيلة من بداية الدوري، ونرجو معالجة السلبيات في الفريق وذلك بالتعاقد مع مدرب صاحب خبرة ومن ثم يقرر المدرب ما يحتاجه الفريق من لاعبين محترفين في بعض الخطوط. وأضاف الجهوري: وأيضا لا بد من وجود منشآت مكتملة للأندية وكذلك التعامل مع اللاعب العماني كمحترف وليس كلاعب هاوٍ وبالإمكان وضع شروط للتعاقدات مع الأجهزة الفنية وكذلك اللاعبين الأجانب من اجل الاستفادة منهم. وختم الجهوري حديثه بالقول: جمهور السويق يطالب بعمل مجمع رياضي بالولاية وبلا شك أن جمهور السويق عاشق لناديه ولفريق كرة القدم ويعتبر من اكثر الجماهير بالسلطنة التي تقف خلف ناديها.

تطور المستوى الفني

أما عبدالله الهنائي فقال: هناك تطور في المستوى الفني للدوري بشكل عام وأيضا الحضور الجماهيري أعطى نكهة مفتقدة منذ سنوات في هذا الموسم. وحول تراجع مستوى فريق كرة القدم بنادي السويق هذا الموسم قال: هناك عدة أسباب ومن ضمنها عدم الاستقرار الفني من خلال تعاقب المدربين على الفريق هذا الموسم وأيضا عدم التوفيق في اختيار اللاعبين الأجانب من بداية الموسم مما اثر على مستوى الفريق ومسيرته في الدوري. وأضاف الهنائي: هناك بعض الحلول ومن أهمها أن الفريق بحاجة إلى انتدابات محلية جيدة لبعض المراكز بالفريق مع الاحتفاظ بالعناصر الأجنبية الحالية ومن الضروري وجود مدرب من مدرسة أوروبية يمتلك الجرأة والحنكة التدريبية.
وأضاف الهنائي: دوري عمانتل يحتاج إلى الخصخصة والى ترويج إعلامي أفضل كما يحتاج إلى تسويق واحتراف حقيقي بالنسبة للاعبين ليصبح دوري محترفين بمعناه الحقيقي، ونحن كجمهور بولاية السويق لدينا مطالبات ونتمنى تحقيقها واهمها التعاقد مع لاعبين أجانب على مستوى فني أسوة بالتعاقدات في السنوات السابقة ولاعبين ذي قيمة فنية عالية، كما نتمنى أن يكون السويق منافسا دائما على البطولات كما عودنا من قبل.

تصنيف آسيوي

من جانبه قال احمد الخروصي: دوري عمانتل لم يعد بالمستوى الفني المطلوب حيث بدأ بالتراجع خلال المواسم الماضية وذلك من خلال تصنيف الاتحاد الآسيوي وعلى غرار النتائج الضعيفة للأندية العمانية في المشاركات الآسيوية وهذا يعطي مؤشرا قويا على ضعف الدوري.
وتابع الخروصي حديثه: من أسباب من تراجع المستوى الفني للدوري عدم تطبيق الاحتراف بمسماه ومعناه الحقيقي وإذا ما أردنا دوريا كباقي دوريات المنطقة لابد من تطبيق الاحتراف وأيضا لابد من وجود دعم مادي جيد من قبل وزارة الشؤون الرياضية.
وتابع الخروصي حديثه: إن سبب تراجع مستوى نادي السويق الفني لهذا الموسم هو عدم الاستقرار الفني وعدم التوفيق في عملية الاختيار للمحترفين الأجانب والمحليين والأمر المهم عدم وجود المنشآت الرياضية، ونطالب بإنشاء مجمع رياضي بولاية السويق يشمل جميع الألعاب الرياضية.