جامعة السلطان قابوس بين أفضل جامعات آسيا لعام 2020

لندن – العمانية: جاءت جامعة السلطان قابوس بين أفضل جامعات آسيا لعام 2020 في تصنيف مجلة “تايمز” للتعلم العالي كونها تملك سبع قيم أساسية تتمثل الاحتراف والتميز والالتزام والنزاهة والولاء والتعاون والإنصاف. وأفاد التصنيف الذي صدر أمس أن جامعة السلطان قابوس التي افتتحت في عام 1986 صنفت مع جامعات أخرى بين المراتب الممتدة من 251 إلى 3000 مشيرًا إلى الجامعة بدأت 500 طالب فقط بينما يوجد بين كلياتها المختلفة أكثر من 7000 طالب وطالبة وأن مسيرتها التعليمية انطلقت بخمس كليات لكنها الآن تضم تسع كليات هي الآداب والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والعلوم السياسية والتربية والحقوق والتمريض وكلية الطب والعلوم الصحية والعلوم والعلوم الزراعية والبحرية والهندسة.
ولفت التصنيف إلى أنه يوجد بالجامعة طلاب من 38 دولة في حين أن الأكاديميين العاملين بها ينتمون إلى 69 دولة وهي تتعاون مع جامعات في مختلف أنحاء العالم عبر اتفاقيات مع جامعات في آسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وأوضح تصنيف مجلة “تايمز” للتعلم العالي أن الطلاب الدوليين الدارسين يشكلون 4% من إجمالي الطلاب. يذكر أن التصنيف يتضمن خمسة معايير موزونة هي التعليم (25%) والبحث العلمي (30%) واستشهادات البحوث (30%) والدخل المتأتي من الصناعة (7.5%) والبعد الدولي (7.5%) ويتم احتسابها من خلال ثلاثة عشر مؤشرًا للأداء بنسب موزونة تقيم بمهنية جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية بالجامعات.
وتتمثل هذه المؤشرات في السمعة الأكاديمية للتعليم (10%) ونسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة (4.5%) ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه إلى حملة البكالوريوس (2.25%) ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه إلى الهيئة التدريسية (6%) والدخل المؤسسي (2.25%) والسمعة الأكاديمية للبحث العلمي (15%) والعائد من البحوث (7.5%) ونسبة الأبحاث لكل عضو هيئة تدريس (7.5%) واستشهادات البحوث (30%) ونسبة الطلبة الأجانب (2.5%) ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (2.5%) والتعاون الدولي (2.5%) والدخل من الصناعات وجذب التمويل (7.5%).