القيمة السوقية للشركات المغلقة المدرجة في سوق مسقط نحو 8,2 مليار ريال

كتبت – أمل رجب
ارتفع عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط إلى 111 شركة حسب تقرير صدر أمس عن سوق مسقط للأوراق المالية، وقد شهد السوق اكتتابا واحدا من الشركات الجديدة بقيمة 7 ملايين ريال عماني وإصدارات جديدة من السندات والصكوك بقيمة نحو 932 مليون ريال عماني وحقوق أفضلية بقيمة 38 مليون ريال عماني إضافة إلى أسهم مجانية بنحو 53 مليون ريال عماني وبذلك تجاوز إجمالي هيكلة رؤوس الأموال خلال العام الماضي مليار ريال عماني.
وأوضحت الإحصائيات التي وردت في التقرير السنوي لسوق مسقط الصادر أمس أن القيمة السوقية للأسهم والسندات المدرجة في السوق سجلت 18,8 مليار ريال عماني، بارتفاع 3,2 بالمائة مقارنة مع العام الأسبق، وتستحوذ الشركات والبنوك في القطاع المالي على 3,7 مليار ريال عماني من القيمة السوقية، مقابل 800 مليون ريال عماني للشركات في قطاع الصناعة، ونحو ملياري ريال عماني للشركات في قطاع الخدمات وما يقترب من 4 مليارات ريال عماني للسندات والصكوك. أما الجانب الأكبر من القيمة السوقية فهو للشركات المغلقة والتي تبلغ قيمتها السوقية 8,2 مليار ريال عماني.
وأوضخ التقرير أن نسبة المساهمة الأجنبية في السوق حتى نهاية العام الماضي بلغت 25,37 بالمائة بانخفاض 2,7 بالمائة مقارنة مع العام الأسبق، وبلغ عدد شركات الوساطة المالية العاملة في السوق 16 شركة.