1482442
1482442
العرب والعالم

الرئيس الفلسطيني يمدد حالة الطوارئ لشهر رابع لمكافحة تفشي كورونا

03 يونيو 2020
03 يونيو 2020

رام الله-غزة- (د ب أ)-(أ ف ب): قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس تمديد حالة الطوارئ لشهر رابع لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن عباس «أصدر مرسوما بتمديد حالة الطوارئ لثلاثين يوما تبدأ من الرابع من يونيو الحالي».

وأضافت أن عباس «أصدر قرارا بقانون صادق فيه على هذا المرسوم، وذلك في إطار مكافحة وباء كورونا المستجد».

من جهتها، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، أنه لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية منذ يوم أمس.

وقالت كيلة للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن عدد الحالات المصابة حاليا بمرض كورونا في الأراضي الفلسطينية هو 94، وذلك بعد تعافي 527 مريضا .

إلى ذلك فتحت مساجد قطاع غزة أبوابها فجر أمس بشكل كامل أمام المصلين، بعد إغلاق احترازي مؤقت استمر لنحو سبعين يومًا للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأدت أعداد كبيرة من المصلين صلاة الفجر آخذين بالاعتبار الإجراءات الوقائية التي حددتها وزارتا الأوقاف والصحة في حكومة حماس في قطاع غزة.

وطلبت وزارة الأوقاف من المصلين إحضار سجادة خاصة للصلاة ووضع كمامة واقية والحفاظ على التباعد وتجنب المصافحة وعدم اصطحاب الأطفال والمرضى إلى المسجد، داعية المصلين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وكانت الوزارة ذكرت في بيان سابق أنه «سيقوم العاملون في المساجد بتعقيمها بشكل مستمر وفتحها قبل الآذان بعشر دقائق، وتقليص مدة الانتظار ما بين الآذان وإقامة الصلاة».

وعبر المواطن خضر موسى (40 عاما) من سكان مدينة غزة عن سعادته بالعودة للصلاة في المساجد. وقال لوكالة فرانس برس «أديت الصلاة وكلي شوق للمسجد والصلاة فيه بعد انقطاع».

وأكد موسى على التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية. وأضاف «ذهبت قبل قيام الصلاة بنحو دقيقتين حتى لا اختلط بباقي المصلين وعدت إلى البيت دون مصافحة أي من الموجودين في المسجد».

وأبدى المواطن الغزي تخوفه من انتشار وباء كوفيد -19 في القطاع، متمنيا «على الناس اتباع وسائل السلامة وعدم الاستهتار بالإجراءات الوقائية».

ومنعت السلطات في غزة منذ 25 مارس المصلين من أداء الصلاة في المساجد، وطلبت منهم الصلاة في منازلهم. لكنها سمحت بأداء صلاة عيد الفطر أواخر الشهر الماضي.

وأحصى قطاع غزة 61 إصابة بفيروس كورونا المستجد ووفاة واحدة، و18 حالة تعافي. ويتواجد جميع المصابين بالفيروس الذين كانوا قد عادوا من السفر، في مركز للحجر الصحي بالقرب من معبر رفح الحدودي مع مصر.