قطاع الخدمات الأساسية لـ “عمان”: توقف مؤقت للحركة المرورية في طريق هيماء- ثمريت نتيجة ارتفاع مناسيب المياه في قتبيت

• فتح الحركة المرورية في طريق المغسيل وإصلاح خطوط المياه الرئيسية

• استعادة خدمات المياه إلى ظفار وتشغيل شبكات توزيع المياه ومحطات التحلية

• إعادة 85 % من المياه و95 % من الكهرباء والتعامل مع جميع البلاغات

• تعطل بعض محطات الاتصالات في ولايات سدح ومرباط وصلالة وطاقة والمزيونة وثمريت وشليم وجزر الحلانيات

• جميع الطرق الرئيسية بين الولايات سالكة عدا بعضها ونسبة إعادة الخدمة بلغت 95%

• محطات تعبئة الوقود تعمل بصورة طبيعية عدا واحدة في الصيانة جراء دخول المياه


• نقل 700 شحنة تصريف لمياه الأمطار بإجمالي 3 مليون جالون منذ بداية الحالة المدارية


• تفعيل 4 مراكز للإيواء وإيواء 81 شخصاً منهم 74 عمانيا و7 مقيمين

كتب – خالد بن راشد العدوي

أعلن قطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة توقف مؤقت للحركة المرورية في طريق هيماء- ثمريت نتيجة ارتفاع مناسيب المياه في قتبيت، والطريق البديل هو ثمريت-مرمول، وفتح الحركة المرورية في طريق المغسيل بولاية صلالة.
وأكد القطاع في تصريح لـ “عمان” أنه يبذل جهود متواصلة في استعادة خدمات المياه إلى محافظة ظفار بعد تأثرها بالمنخفض المداري، وقد تم تشغيل شبكتي توزيع المياه بولاية صلالة وولاية طاقة، وتشغيل محطة التحلية في حدبين وإصلاح خطوط المياه المتأثرة، وكذلك تشغيل محطة تحلية المياه في ذهبون، وبحلوف، ومسحيلة بولاية ثمريت”.
مشيرا إلى أنه تم تشغيل محطة تحلية المياه في توسنات بولاية المزيونة، وبدء التشغيل التدريجي لمحطة التحلية بسدح، وإصلاح أحد الخطوط الرئيسية بمرباط وضخ المياه إلى الخزان، وجار العمل على إصلاح خط المياه من رخيوت إلى شهب صعيب، وخط المياه من سدح إلى جوفا، وخط المياه من عين المغسيل إلى حفوف، كما تم توفير صهاريج نقل المياه لحين اكتمال إصلاح الخطوط المتأثرة، كما تم تشغيل محطة تحلية مياه حدبين والآباء التابعة لها، والانتهاء من إصلاح خط التوزيع الرئيسي في ذهبون.
المياه
وقد بلغت نسبة إعادة الخدمات في قطاع المياه 85 % ، ولا يوجد انقطاع كامل لشبكات المياه، ويتم التعامل مع البلاغات فور ورودها وكذلك الجهود متواصلة للتعامل مع الكسور والانقطاعات البسيطة.
وقد تم تشغيل شبكتي توزيع المياه بولاية صلالة وولاية طاقة، وبدء التشغيل التدريجي لمحطة التحلية بسدح، كما تم تشغيل محطة التحلية في حدبين وإصلاح خطوط المياه
المتأثرة، كما تم إصلاح أحد الخطوط الرئيسية بمرباط وضخ المياه إلى الخزان، وتم كذلك تشغيل محطة تحلية المياه في ذهبون، وبحلوف، ومسحيلة بولاية ثمريت، كما تم تشغيل محطة تحلية المياه في توسنات بولاية المزيونة.
وجار العمل على إصلاح خط المياه من رخيوت إلى شهب صعيب، وخط المياه من سدح إلى جوفا، وخط المياه من عين المغسيل إلى حفوف، كما تم توفير صهاريج نقل المياه لحين اكتمال إصلاح الخطوط المتأثرة.
الكهرباء
كما تقدر نسبة إعادة الخدمات في قطاع الكهرباء 95 % وتعمل شبكات النقل الرئيسية بصورة طبيعية، وجار العمل على استعادة خط شليم بعد فتح الطريق، كما جار العمل على استعادة المتبقي من مرباط.
وفي ولاية صلالة، فالوضع العام تم استعادة الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، ومواقع الانقطاعات الحالية )صحنوت / عوقد /حجيف(، وفي ولاية طاقة، تم استعادة الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، ومواقع الانقطاعات الحالية )طوي عتير /أشنهيب/جيلوب/مدينة الحق(، أما في ولاية مرباط، أيضا تم استعادة الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، ومواقع الانقطاعات الحالية )الدمر / وادي عين/حينوه(، وفي ولاية سدح، تم استعادة الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، ومواقع الانقطاعات الحالية )أجزاء من جوفا /حدبين/أجزاء من حينوه(، أما في منطقة ريسوت تمت استعادة الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، وحددت مواقع الانقطاعات الحالية )المنطقة الصناعية /غرب المنطقة الحرة(، وفي ولاية ثمريت، تم استعاده الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، ومواقع الانقطاعات الحالية جيوب متفرقة، وفي ولاية رخيوت تم استعاده الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض، أما في ولاية ضلكوت، تم استعادة الخدمة باستثناء بلاغات المنازل للجهد المنخفض.
الاتصالات
وفيما يتعلق بقطاع الاتصالات فقد نسبة إعادة الخدمات في الاتصالات المتنقلة 92.4%، وفي الاتصالات الثابتة 79 %، أما في الاتصالات المتنقلة فقد شهدت انخفاض نسبة الانقطاعات إلى 8 %، ولا تزال بعض المحطات عاطلة موزعة، وأبرزها 5 محطات بولاية سدح ، و10 محطات بولاية مرباط، و31 محطة بولاية صلالة، ومحطة واحدة بولاية طاقة طاقة، ومحطة واحدة بولاية المزيونة، و3 محطات بولاية ثمريت، و9 محطات في شليم وجزر الحلانيات.
وفيما يتعلق بالاتصالات الثابتة فقد انخفضت نسبة الانقطاعات إلى 3 %، والعمل جار لإصلاح الأعطال، كما أن خدمات الاتصالات متوفرة بمستوى جيد بجميع ولايات المحافظة، ونسبة الانقطاعات لا تتعدى 5.8 % وذلك لأسباب انقطاع في الألياف البصرية نتيجة الأودية وانقطاع الكهرباء، وهناك 4 انقطاعات في الألياف البصرية نتيجة الأودية والأمطار الغزيرة
الصرف الصحي
وفيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي، فقد بلغت نسبة الخدمة في القطاع 100 %، ويعمل النظام بشكل جيد بدون أية انقطاعات، والتدفقات بالمحطات الرئيسية انخفضت الآن إلى ٤ محطات، كما تم إيقاف خط الطوارئ للبحر، كما أن المحطات الفرعية تعمل بشكل طبيعي وعددها 34 محطة، ومحطة المعالجة بريسوت بدأت في استقبال التدفقات والعمل يجري بشكل طبيعي.
وتعمل محطات المعالجة بالولايات بشكل طبيعي وتستقبل ناقلات الصرف الصحي، وهي محطات طاقة ووادي حريط، وشبكه المزيونة ، ومحطة ضلكوت، ومحطة مرباط التي تم فتحها مساء أمس الاثنين بعد فتح الطريق المؤدي إليها ورجوع التيار الكهربائي والآن تعمل بشكل طبيعي وتستقبل ناقلات الصرف الصحي، وفرق الصيانة الميدانية تعمل حاليا لحصر ومعالجة الأضرار، وتم إعطاء منطقة عوقد الشمالية والوادي أولوية بحكم تعرضها لسيول شديدة مساء الأمس.
الطرق
وفي مجال الطرق فقد أكد قطاع الخدمات الأساسية إلى أن نسبة إعادة الخدمة في الطرق بلغت 95 %، وجميع الطرق الرئيسية الرابطة بين الولايات سالكة عدا
طرق ثمريت / المزيونة عند وادي عديم، وثمريت / صلالة عند وادي قتبيت، وحاسك / الشويمية، والمعدات تعمل في الموقع حاليا، وطريق حاسك/ الشويمية، وجار تنظيف شارع السلطان قابوس بصلالة من الأتربة.
إدارة النفايات
أما في مجال إدارة النفايات فقد بلغت نسبة تغطيه الخدمة 95 %، كما أن الخدمة متوفرة في كل الولايات مع تعذر الوصول لبعض مواقع الحاويات بسبب وجودها في مواقع مغمورة بالمياه أو الطرقات الترابية المؤدية إليها غير ملائمة لمرور شاحنات جمع
النفايات بسبب تشبع التربة بالماء، والعمل مستمر لمعالجة هذه المشكلة باستخدام المعدات الثقيلة.
الوقود
وفي مجال الوقود فإن الخدمات تعمل بنسبة 100 %، وجميع محطات تعبئة الوقود تعمل بصورة طبيعية عدا واحدة في الصيانة جراء دخول المياه، وجميع موزعي غاز الطبخ يعملون بصورة طبيعية.
الكهرباء
وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء، فقد تمت إعادة التيار الكهربائي لولايات سدح وحجيف وامتداداً إلى شمال عوقد، كما أن العمل مستمر لاستعادة التيار الكهربائي في كل من جيلوب وطوي أعتير وحلوف ومسحيلة، وجزء من مرباط وجوفا، كما تم استعادة التيار الكهربائي في ولاية سدح، ونيابة الحشمان بولاية ثمريت.
جهود بلدية
وقد تم نقل 700 شحنة تصريف لمياه الأمطار بإجمالي 3 مليون جالون منذ بداية الحالة المدارية، كما تم إعادة فتح الطرق وتصريف المياه والحماية من الحفريات وأعمال الإنشاءات، وتم عمل مسح ميداني مستمر لتحديد مسارات الخدمات المتأثرة والعمل على معالجتها.
وأصبح طريق طاقة – مرباط المزدوج سالك، وكذلك طريق ثمريت – مقشن، وطريق مربط حاسك بعد فتح تحويلات للطريق لتسهيل حركة المرور، بالإضافة إلى طريق وادي عدونب ووادي عفول بعد المغسيل في اتجاه المنطقة الغربية.
قطاع الإيواء والإغاثة
وفيما يتعلق بقطاع الإيواء والإغاثة فقام القطاع بالتعاون مع لجان التنمية الاجتماعية والمبادرات المجتمعية بتفعيل 4 مراكز للإيواء، وتم إيواء 81 شخصا منهم 74 عمانيا، و7 مقيمين، مع الحرص على اتخاذ كافة التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19”.