جهود نوعية في تحقيق الاستجابة الطارئة لتداعيات الحالة المدارية بعموم ولايات محافظة ظفار

45 فريق عمل لمعالجة حالات انقطاع التيار الكهربائي وإيواء 60 عمانياً وأربعة وافدين

سيول جارفة بمنطقتي عوقد والوادي بصلالة استدعت تدخل المروحيات وإطلاق صفارات الإنذار

ـ إعادة العمل في مراكز صحية أغلقت احترازياً في صلالة

ـ قيام شرطة مرباط بإخلاء عائلة من 10 أشخاص إلى منزلٍ آمن وأخرى مكونة من 14 فرد

ـ السيول تجرف عدد كبير من المواشي في قرى شليم وجزر الحلانيات

ـ استمرار هطول الأمطار على المزيونة ومناقشة تداعيات الحالة المدارية

ـ إعادة تهيئة طريق عدونب وطريق المغسيل ورخيوت وطريق ضلكوت وطريق مرباط سدح وحاسك الشويمية

ـ افتتاح قسم مؤقت لأمراض النساء والولادة في المستشفى العسكري

ـ مرباط وسدح أكثر المناطق المتضررة على صعيد الشبكة الكهربائية وتم التعامل مع كل خلل في حينه

 

اجتماع لجنة الإغاثة والإيواء بمحافظة ظفار


صلالة ـ بخيت الشحري وعامر الرواس
شليم وجزر الحلانيات ـ صالح الجنيبي
المزيونة – محمد الحريزي وأحمد زعبنوت
تصوير – عبدالرحيم سبيت

شهدت ولاية صلالة منتصف ليلة الاثنين تطورات في الحالة المدارية حيث تدفقت سيول جارفة قادمة من الجبل وخاصة سيل وادي جرزيز مما استدعى تدخل المروحيات ودوي صفارات الإنذار لإخلاء البيوت ذات الطابق الأرضي ليخلف خسائر مادية في البيوت والمركبات للمواطنين في منطقة الوادي وعوقد وشهد سماء ولاية صلالة تواصل البروق وأصوات الرعد طوال الليالي مع اندفاع قوي للسيول في الولاية مما تسبب بفيضانها في الطرقات والأحياء السكنية.
وقال رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار العميد محسن بن أحمد العبري قائد شرطة محافظة ظفار إن الأوضاع حاليا مطمئنة مع بدء تلاشي الحالة المدارية التي تشهدها المحافظة على مدار الأيام الماضية وأكد أنه منذ الأمس حتى الآن لم تسجل حالات وفيات أو فقدان، مشيرا إلى أن سلاح الجو نقل 4 أشخاص في عوقد وقام بإخلاء عدد من الأسر بمنطقة الوادي ومنطقة عوقد بسبب تأثيرات “منخفض ظفار” إلى مرافق إيواء آمنة، نتيجة لهطول الأمطار وجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في المنطقة.

 

السيول الجارفة تخترق ولاية صلالة


وقال إن تأثيرات الحالة المدارية لم تستدع استخدام مراكز الإيواء الطارئة التي تم إعدادها وأضاف: إن كل الطرق الرئيسية في محافظة ظفار سالكة عدا طريق عدونب وطريق المغسيل ورخيوت وطريق ضلكوت وطريق مرباط سدح وطريق حاسك الشويمية والعمل جار لإعادتها وتهيئتها.
وقالت الهيئة العامة للطيران المدني، في تنبيهها رقم (6)، إن خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تشير إلى تمرکز المنخفض المداري على أراضي الجمهورية اليمنية الشقيقة بالقرب من المنطقة الغربية لمحافظة ظفار وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز 15-23 عقدة ( 27-40 كم / ساعة) ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة على عموم محافظة ظفار وتتركز شدة غزارة الأمطار على غرب المحافظة والمناطق الصحراوية القريبة منها والتي تتراوح بين 100 إلى 200 ملليمتر خلال الـ 24 ساعة القادمة مصحوبة بهبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة أحيانا وارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة والساحلية مع استمرار جریان الأودية وانخفاض مدى الرؤية الأفقية.

 

أمطار غزيرة تتخلل المنازل في صلالة


وأضافت الهيئة بأن موج البحر سيكون هائج الموج على سواحل محافظة ظفار ويصل أقصى ارتفاع له بين 3 إلى 4 أمتار بينما يصل أقصى ارتفاع للموج على سواحل محافظتي الوسط وجنوب الشرقية مترين. وتشير التوقعات إلى بدء الانحسار التدريجي لتأثيرات المنخفض المداري عن محافظة ظفار ابتداء من مساء أمس الاثنين مع مواصلة تحرك المنخفض غربا على أراضي اليمن.

إخلاء عائلتين.. وإنقاذ 5 أشخاص من مجاري الأودية

 

من مهام عمليات الإنقاذ في شليم وجزر الحلانيات


تواصل شرطة عمان السلطانية جهودها للتعامل مع الحالة المدارية بمحافظة ظفار من خلال الانتشار في كافة ولايات المحافظة، وتقديم العون والمساعدة والإنقاذ، وتوجيه المواطنين والمقيمين، ومُراقبة الطرق وأماكن التجمُّعات المائية وقد بلغ عدد البلاغات الواردة لقطاع البحث والإنقاذ ابتداء من الساعة 8:30 مساء الأمس ولغاية الساعة 8 من صباح اليوم 18 بلاغاً أسفرت عن إنقاذ 57 محتجزا.
ومن بين جهود شرطة عمان السلطانية: قيام ‏مركز شرطة مرباط بإخلاء عائلة مكونة من 10 أشخاص من منزلهم إلى منزلٍ آمن بسبب المياه، وجميعهم بصحة جيدة. كما ‏تمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة ظفار، من إنقاذ 3 أشخاص احتُجزوا بداخل مركبة في مجرى وادي ربكوت بولاية ثمريت، وجميعهم بصحة جيدة.
وأنقذتْ الشرطة مواطنا احتجز في مركبته بمجرى وادي بمنطقة سهل أشور بولاية طاقة، وهو بصحة جيدة. وتعاملت فرق الإنقاذ بولاية مرباط مع بلاغ احتجاز عائلة مكونة من 14 فرداً في منزلهم بعد دخول مياه الأمطار وارتفاع منسوبها في بعض المناطق السكنية؛ حيث تم إخلاء المنزل، ونقلهم إلى مناطق مرتفعة آمنة. كما تم إنقاذ مواطنٍ بعد احتجاز مركبته في بركة مائية في منطقة السعادة بولاية صلالة.. وإنقاذ عدد من الأشخاص بعد احتجازهم وسط تجمُّعات مائية عميقة بمنطقة عوقد الجنوبية بولاية صلالة.
وتدعُو شرطة عُمان السُّلطانية المواطنين والمقيمين بمحافظة ظفار إلى التقيُّد بإجراءات السلامة خلال الحالة المدارية التي تشهدها المحافظة، والتقيد بالإرشادات، والتعاون مع رجال الشرطة المتواجدين في مختلف المواقع من أجل سلامتهم.

انقطاعات في الألياف البصرية

أوضحت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أن الحالة المدارية في محافظة ظفار أدت إلى انقطاع 12.4٪ من خدمات الاتصالات المتنقلة بالمحافظة بعضها نتيجة لقطع في خطوط الألياف البصرية وبعضها بسبب انقطاع التيار الكهربائي فيما تسبب انقطاع الاتصالات بالشبكات عبر روابط الميكرويف في جزء من انقطاع الاتصالات المتنقلة الأخرى، وأكدت اللجنة أن العمل قائم على إصلاح الانقطاعات.
وفيما يتعلق بالاتصالات الثابتة أشارت اللجنة إلى تسجيل حوالي 5.8٪ حالات انقطاع، وتسبب فيها انقطاع في خطوط الألياف البصرية وانقطاع الكهرباء في بعض المناطق. وسجلت 7 انقطاعات في خطوط الألياف البصرية في المحافظة نتيجة الأمطار وجريان الأودية.

قسم مؤقت لأمراض النساء والولادة

وبالنسبة للقطاع الصحي قامت صحية ظفار بالتنسيق مع المستشفى العسكري في منطقة السعادة بصلالة بفتح قسم أمراض النساء والولادة احترازيا لخدمة المناطق القريبة منها وقد تم توفير الكادر الطبي من مستشفى السلطان قابوس مع استمرار مستشفى قابوس بتقديم خدماته في قسم أمراض النساء والولادة وكما تم افتتاح مركز كوبوت الصحي بولاية شليم وجزر الحلانيات بعد إغلاقه مؤقتاً وكما تم نقل مستشفى رخيوت إلى مكان آمن لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين، كما تم إعادة الخدمة بمركز صلالة الصحي ومركز الدهاريز الصحي اللذين تم إغلاقهما احترازيا سابقا

كميات المياه المسجلة

سجلت ولاية مرباط 1055 ملم وولاية صلالة 531 ملم وولاية سدح 429 ملم وولاية طاقة 394 ملم وولاية ثمريت 273 ملم وولاية رخيوت 162 ملم

جهود بلدية ظفار


قامت بلدية ظفار ممثلة في بلديات رخيوت وثمريت ومرباط وشليم وجزر الحلانيات وبلدية نيابات ولاية صلالة بتنفيذ العديد من الأعمال الخدمية لاحتواء الأضرار التي نتجت عن هطول الأمطار الغزيرة المصاحبة للحالة المدارية ، ففي ولاية رخيوت قامت بلدية رخيوت ممثلة في قسم النظافة العامة ومركز خدمات البلدية بشهب أصعيب بتنظيف وإزالة الأحجار والأتربة المتساقطة على الشارع العام والشوارع الفرعية بالولاية بالإضافة إلى سحب وتصريف المياه من العديد من المواقع بالولاية.

وقامت بلدية ثمريت بإزالة آثار حادث تدهور شاحنة علي طريق صلالة ثمريت إضافة إلى تصريف المياه بواسطة مكائن سحب المياه في دوار ثمريت الرئيسي من أجل تسهيل الحركة المرورية في هذا الدوار كما تم القيام كذلك بإزالة الكثير من مخلفات الأمطار في بعض الأماكن بنيابة مضي وسحب المياه المتجمعة في العديد من المواقع الأخرى بالنيابة ، وفي ولاية مرباط قامت البلدية بإزالة الأحجار والأتربة من الطرق الداخلية وردم الحفر بالولاية والعمل على سحب مياه الأمطار من بعض منازل المواطنين بالإضافة إلى مساكن العمال بمركز الولاية ومنطقة الصناعيات ، وفي ولاية شليم وجزر الحلانيات قامت بلدية شليم وجزر الحلانيات متمثلة بمركز خدمات الشويمية بتنظيف أجزاء من طريق حاسك الشويمية وإزالة الأتربة والصخور التي سقطت على الطريق بسبب الأمطار الغزيرة ، كما قامت بلدية نيابات ولاية صلالة بسحب المياه من الشوارع وإزالة مخلفات الأمطار في العديد من المواقع بنيابات قيرون حيريتي وغدو وطيطام ولا تزال هذه الأعمال مستمرة في مختلف المواقع والأحياء السكنية بولايات المحافظة التي تأثرت بالحالة المدارية.

45 فريق طوارئ

 

فرق إصلاح وإعادة التيار الكهربائي


قال المهندس علي بن عيسى شماس الرئيس التنفيذي لشركة ظفار للطاقة انه منذ الإعلان عن الحالة المدارية في محافظة ظفار تم تفعيل خطة الطوارئ وتوزيع الفرق الفنية على المناطق بشكل مسبق لضمان سهولة التحرك مع كامل المعدات والأدوات الفنية. وللعلم فرق ظفار للطاقة والشركات المقاولة تصل إلى 45 فريقا. أما ميدانيا فقد تم إعادة التيار الكهربائي للمناطق المتأثرة وحالياً يتم إعادة التيار الكهربائي إلى نيابة حجيف بصلالة وكل المناطق التابعة لها وكما تم إرجاع التيار الكهربائي لبعض المناطق التابعة لولاية سدح (حدبين وجوفا ومتبقي أجزاء من منطقة صوب ومركز المدينة في سدح وسيتم إعادة التيار الكهربائي إليها خلال الساعات القادمة وكذلك تم إعادة التيار الكهربائي لمنطقة قفطوت في نيابة طيطام بولاية صلالة وكما تم إعادة التيار الكهربائي لكامل منطقة امتداد عوقد الشمالية
وأوضح المهندس علي شماس أن إجمالي الأعطال على مستوى الشبكة لا يذكر قياسا بعدد المحطات وأثبتت الشبكة الكهربائية كفاءة وموثوقية عالية كما حدث في مكونو خاصة بعد الإصلاحات في الشبكة ما بعد مكونو وقد تلقينا من الخميس إلى الآن فوق ٤٠٠٠ اتصال ومعظمها بلاغات الجهد المنخفض على مستوى المنازل وتم التعامل معها فورا وإعادة التيار لها عند اقرب وقت ممكن وجار العمل اليوم على البقية منها.
وأشار إلى أن أكثر المناطق تأثرا كانت المناطق الشرقية في مناطق شبكتنا (مرباط/سدح) وتم إعادة معظمها ويجري العمل على سدح حاليا خلال الساعات القليلة القادمة وحول التحديات التي يواجهها فرق العمل قال : أكثر التحديات كانت عبارة عن صعوبة الوصول للمواقع المتضررة بسبب قوة الأمطار والتربة الهشة والمسطحات المائية واضطررنا في مواقع كثيرة للعمل بشكل يدوي لتجنب التأخير في إعادة الخدمة رغم الصعوبات التي واجهتها فرق عملنا.
مؤكداً انه لم يتم قطع الكهرباء احترازيا تحت كل الظروف كما تم تداوله ويتم التواصل مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي بشكل مستمر من خلال وسائل الإعلام المختلفة وقنوات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى وجود ممثلين من الشركة بشكل متواصل مع اللجنة الوطنية للدفاع المدني والتنسيق مع كافة القطاعات لضمان توفير والحصول على الدعم اللازم.

قطاع الإغاثة والإيواء

قال خميس بن زاهر الفهدي مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار مشرف قطاع الإغاثة والإيواء بالمحافظة إن المديرية على تواصل دائم مع اللجنة الوطنية للدفاع المدني بمحافظة ظفار للاستعداد والتجهيز واتخاذ التدابير اللازمة لكل قطاع للتعامل مع الحالة المدارية التي سوف تشهدها المحافظة بالتعاون مع جميع القطاعات المشاركة.
حيث قامت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بتشكيل فريق عمل على مستوى المديرية وكذلك تجهيز غرفة العمليات بالمديرية على مدار الساعة للتعامل مع الحالة المدارية وتطوراتها. وتوجيه مديري الدوائر في الولايات لتكوين فرق عمل بكل ولاية والتواصل مع غرفة العمليات بالمديرية للاطلاع على المستجدات. وكما تم الاجتماع مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية لتسريع عملية الاستعداد لتقديم خدمات الإغاثة والإيواء في المحافظة.
وكما تم التعامل والعمل على إيواء عدد (8) أسر عمانية بشقق فندقية مجهزة – متبرع بها من قبل الأهالي بالمحافظة. التأكيد على جاهزية الفرق الخيرية والتطوعية في حال الحاجة لها بعد انتهاء الحالة المدارية الحالية. والتنسيق مع الهيئة العامة لمخازن الاحتياط الغذائي لتوفير عدد (200) سلة غذائية لولاية رخيوت وعدد (200) سلة غذائية لولاية ضلكوت، وعدد (150) سلة غذائية لولاية شليم وجزر الحلانيات وسوف يتم نقل هذه المؤن عن طريق وزارة الدفاع في حال تفعيل مراكز الإيواء.
واكد الفهدي أن المديرية تلقت بلاغ عن طريق شرطة عمان السلطانية بوجود عدد 23 عمانيا وعدد 4 وافدين بولاية شليم وجزر الحلانيات في حاجة لإيواء حيث تم التواصل والتنسيق مع شركة تنمية نفط عمان لتأمين السكن والتغذية لهم. وكما تم إيواء عدد (8) أسر عمانية بولاية مرباط بسبب عدم صلاحية منازلهم للسكن. وإيواء أسرتين عمانيتين بولاية صلالة بشقق فندقية مجهزة. ليبلغ عدد الأفراد الذين تم إيواؤهم 46 فردا منهم أربعة وافدين.

شليم وجز الحلانيات

شهدت ولاية شليم وجزر الحلانيات هطول أمطار رعدية شديدة الغزارة على مختلف نياباتها ومناطقها خلال اليومين الماضيين مما أدت إلى جريان الأودية بغزارة وتسببت في إغلاق الطرق الرئيسية المؤدية من الجانب الغربي للولاية ومن نيابة ديميت إلى كوبوت كذلك تم إغلاق جميع الطرق المؤدية من ولاية شليم وجزر الحلانيات

 

والي ولاية شليم وجزر الحلانيات


وقال سعادة الشيخ / مسعود بن سالم بن محسن الكثيري والي ولاية شليم وجزر الحلانيات: قمنا بعمل غرفة عمليات بمكتب الوالي مكونة من مختلف الأجهزة الخدمية في الولاية لتلقي البلاغات والتعليمات خلال الحالة المدارية وذلك لتواصل مع مختلف الجهات المعنية ، وقد وصلنا بلاغ فجر يوم أمس الأول الأحد بوجود مواطنين عالقين في منطقة جوع السلام بمرمول الذين حاصرتهم السيول وغمرت منازلهم المياه بسبب الأمطار الغزيرة ، وقمنا بالتواصل فورا مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار ومركز شرطة مرمول حيث قام طيران سلاح الجو السلطاني العماني بأجلاء عدد 23 مواطنا و4 مقيمين من المنطقة المذكورة ونقلهم إلى مكان آمن في مرمول كما تم إنقاذ مقيم حاصره السيل وادي عمدات بمنطقة كوبوت ولله الحمد لا توجد أي خسائر بشرية.

 

إعادة فتح الطرقات في شليم وجزر الحلانيات


وأضاف في سياق حديثه عن الأضرار: أما بالنسبة لمساكن المواطنين فقد غمرتها المياه وحدث أن جرف السيل عدد كبير من المواشي من إبل وأغنام في وادي هكه ووادي الشويمية وبمنطقة رحاب ومنطقة جوع السلام وفي وادي عمدات وهناك أضرار في البنية الأساسية للطرق خاصة الواقعة منها في مجاري الأودية وكذلك تأثرت أعمد ة خطوط الكهرباء وأعمدة الإنارة وهنالك أضرار ببعض آبار المياه ومنشأتها وكان هناك انقطاع في الكهرباء بنيابة الشويمية ومنطقة زخر تم إعادتها وتم إعادة شبكات الاتصالات بالتنسيق مع الجهات المختصة وأشاد الوالي بجهود جبارة لشرطة عمان السلطانية بمختلف مراكزها وبقية الجهات المختصة وقال كانت لشركة تنمية نفط عمان متمثلة في قطاعها الجنوبي في منطقة مرمول دور طيب بتقديم دعم وتعاون مستمر منذ بداية الحالة المدارية والمتمثل في فتح غرفة عمليات ( طوارئ) بمنطقة مرمول والتواصل ليلا ونهارا لتقديم مختلف الخدمات وكذلك فتح الطرق ولا ننسى دور بلدية شليم وجزر الحلانيات في تنظيف الطرق والعقاب من الأتربة والحجار المتساقطة ومن خلال هذا التصريح نتقدم بجزيل الشكر لجميع الجهات ومع تلاشي المنخفض لا تزال هناك أودية لا زالت تسيل وهناك أماكن منخفضة ومغمورة بالمياه سواء كانت في الأودية أو الطرق أو في المناطق السكنية.
ونناشد جميع المواطنين والمقيمين للقباء في بيوتهم وعدم الخروج للمخاطر كما نرجو من سائقي المركبات عدم استخدام الطرق المؤدية من الشويمية إلى حاسك أو من شليم إلى ثمريت إلا بعد التأكد من جاهزيتها وفتحها والمرور بها بسلام تام ، آملين من الجميع عدم المجازفة وعبور الأودية .

المزيونة


شهدت ولاية المزيونة وعدد من النيابات والقرى التابعة لها صباح اليوم هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة إلى الغزيرة في بعض الأحيان سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب منها وداي نخور ووادي طوقه ووداي عيدم ، فقد هطلت أمطار بين الخفيفة والمتوسطة على مركز الولاية ونيابة هرويب وصلت إلى الغزارة فيما شهدت نيابة ميتن ونيابة توسنات هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة ، وكانت لجنة إدارة الحالة الطارئة بولاية المزيونة بمحافظة ظفار قد عقدت اجتماعا لها برئاسة سعادة الشيخ بخيت بن سالم بن علي المعشني والي ولاية المزيونة وبحضور ممثلي الجهات الحكومية والخاصة وتم خلال الاجتماع مناقشة الأضرار الناتجة عن المنخفض الجوي والتأكيد على أهمية التواصل المستمر مع الفرق الفنية المختصة للتعامل مع أي مستجد للحالة.