المؤشر الرئيسي يتراجع 0.27% وبنك نزوى يستحوذ على التداولات

  • بدء العمل بعينة معدلة لمؤشر سوق مسقط (30) في أول يوليو القادم
كتب – زكريا فكري: الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة تبيع حصتها في “بادر” مقابل 1.95 مليون ريال انتهت سوق مسقط للأوراق المالية من الدراسة السنوية لعينة مؤشر سوق مسقط (30) ومؤشر العائد الكلي والمؤشرات القطاعية الثلاثة (المال والخدمات والصناعة). يبدأ التعامل بالعينة المعدلة للمؤشر في أول يوليو 2020. تراجع مؤشر السوق 9.7 نقطة أمس الأحد، وبما يعادل 0.27%، ليغلق عند مستوى 3534.9 نقطة. سجلت قيمة التداولات 891 ألف ريال عملني، جراء تداول 7.8 مليون سهم. ارتفع منها 3 اسهم، وتراجعت أسعار 11 سهما، بينما استقرت أسعار 13 سهما عند مستوياتها السابقة. تصدر الارتفاعات سهم السوادي للطاقة بعد أن صعد بنسبة 3.6%، يليه سهم مسندم للطاقة مرتفعا بنسبة 3.6%، ثم سهم إسمنت عمان مرتفعا بنسبة 0.8%. أما التراجعات فقد تصدرها سهم العمانية القطرية للتأمين بعد ان هبط السهم بنسبة7%، يليه سهم عمان كلورين متراجعا بنسبة 5.7%، ثم سهم الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة متراجعا بنسبة 3.3%.
تراجعت القطاعات الرئيسية الثلاثة بنسب متفاوتة ودون نسبة 1%، واستحوذ على تداولات السوق بنك نزوى محققا 5.5 مليون سهم تداول، تعادل 70.3% من أحجام التداولات على مدار الجلسة، وبلغت قيمة تداولات السهم 527 ألف ريال عماني، تعادل 59% من إجمالي قيمة تداولات السوق. من ناحية أخرى أكدت الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة في بيان لها أمس على موقع سوق مسقط للأوراق المالية أن اجتماع مساهميها من خلال المنصة الإلكترونية، وافق على بيع حصتها في الخليجية بادر. وأن حصتها بالشركة التابعة كانت تمثل 99.997%، وذلك مقابل 1.95 مليون ريال عماني هي قيمة حصتها في 31 مارس الماضي، بالإضافة إلى علاوة 225 ألف ريال عماني. وكانت الخليجية للاستثمار وقعت في منتصف مارس الماضي، اتفاقية لبيع الخليجية بادر ذراع الوساطة المالية لها. وتسلمت الخليجية للاستثمار في بداية مارس الماضي عرض استحواذ من شركة أوبار كابيتال لشراء 100% من أسهم بادر. ووافقت الجمعية العمومية لشركة الأسماك العمانية والتي عقدت الأحد على تخصيص 50 ألف ريال عماني لدعم المجتمع المحلي بحيث يخصص المبلغ لدعم جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا خلال السنة المالية التي تنتهي في 31 ديسمبر 2020.
وعقد بنك إتش إس بي سي عمان اجتماعي الجمعية العامة غير العادية والجمعية العامة العادية السنوية بتاريخ 21 مايو 2020 باستخدام المنصة الإلكترونية التي تم تطويرها من قبل شركة مسقط للمقاصة والإيداع، والتي تسمح للمساهمين بالمشاركة والتصويت في الجمعية العامة عن بعد. وقال شيرارد كوبر كولز، رئيس مجلس إدارة البنك، : “إن النجاح الذي حققناه في عام 2019 كان نتاجاً للعمل الدؤوب الذي قمنا به من أجل توفير خدمات استثنائية للزبائن، وهو ما سيمهد لنا الطريق لتحقيق نجاحات أكبر في المستقبل. إن استراتيجيتنا القائمة على الاستثمار في التقنيات الحديثة مكنتنا من التواصل الدائم مع زبائننا والمساهمين وكافة المتعاملين معنا على الرغم من الظروف الحالية الناتجة عن انتشار فيروس كوفيد 19”. وقد وافق المساهمون خلال الجمعية العامة غير العادية على التعديلات في النظام الأساسي للبنك وذلك وفقاً للمرسوم السلطاني رقم 18/2019. وتمت إحاطة المساهمين خلال الجمعية العامة العادية السنوية بالأرباح النقدية التي تم توزيعها على المساهمين بتاريخ 8 أبريل 2020 بمقدار 8.7 بيسة عمانية (ثمانية بيسات وسبعة أعشار من البيسة) للسهم الواحد وذلك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.