١٢٣
١٢٣
الرياضية

اعتراف بيئي عالمي للمرة الثانية بملعب الموج للجولف

01 يونيو 2020
01 يونيو 2020

أحد أفضل الملاعب في منطقة الشرق الأوسط

حصل الموج للجولف، والذي يُعد أحد أفضل ملاعب الجولف في منطقة الشرق الأوسط، على "شهادة أودوبون العالمية للبيئة" للمرة الثانية من خلال البرنامج الخاص بملاعب الجولف التابع لمؤسسة أودوبون العالمية.

وقد حصل الموج للجولف على شهادة أودوبون المرموقة العالمية للبيئة للمرة الأولى في عام 2014 ليصبح حينها أول ملعب للجولف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد استطاع الموج للجولف تحقيق هذا الإنجاز المتميّز ثلاث مرات متتابعة بفضل جهود إدارته ونهجها الصديق للبيئة والذي اعتمدته من أجل الحفاظ على النادي كموطن لمجموعة متنوعة من الكائنات البرية.

وقد بذل فريق إدارة الموج للجولف مؤخرًا جهودًا مضاعفة من خلال إجراء تقييمات منتظمة للمنشأة، مما توّج بحصول الموج للجولف على شهادة أودوبون العالمية للبيئة للمرة الثالثة في عام 2020.

تراث بيئي

ويعد الموج للجولف واحدًا من الملاعب الحاصلة على شهادة المنظمة البيئية للجولف والتي يبلغ عددها 200 ملعب في جميع أنحاء العالم، وأحد الملاعب المعتمدة من قبل مؤسسة أودوبون العالمية للبيئة والمنظمة البيئية للجولف في وقت واحد والتي يقل عددها عن 20 ملعبًا. وتعقيبًا على هذا الإنجاز.

وقال ناصر بن مسعود الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط: أنا سعيد بالجهود التي بذلها فريق إدارة الموج للجولف، والتي نجحت بالحفاظ على التراث البيئي لملعبنا، وتكللت بحصولنا على شهادة أودوبون العالمية للبيئة للمرة الثالثة، وهذا يعد إنجازًا مهمًا لجهودنا في الحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة والموازنة بين الطبيعة ونمط الحياة العصرية المميز.

إننا نحرص على حماية التنوع البيولوجي في ملعب الموج للجولف ومحيطه، فهذا برأينا أمر جوهري من أجل توفير مرافق عالمية المستوى للاعبي الجولف لدينا، وقد مكنتنا جهود موظفي الموج المستمرة من أن نصبح أول الحاصلين على شهادة أودوبون للبيئة في منطقتنا في عام 2014.

إن حصولنا على شهادة أودوبون للبيئة مجددًا تعزز موقعنا والسلطنة على خارطة العالم كأبرز الرائدين في الوعي البيئي".

شهرة عالمية

من جهته، قال ستيفن جونسون، مشرف الملعب في الموج للجولف: "إننا سعداء جدًا بحصولنا على شهادة أودوبون العالمية للبيئة وشهادة المنظمة البيئية للجولف، فهذا دليل واضح على التزامنا بحماية البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية"، وتابع قائلا: "تمتلك هذه المنظمات شهرة عالمية واسعة لنهجها المتطور في ممارسات إدارة ملاعب الجولف المستدامة. وتأتي شهاداتها لتؤكد تحقيقنا لأعلى المعايير البيئية في إدارة ملاعب الجولف وريادتنا في هذا المجال على مستوى العالم".

ويوفر برنامج مؤسسة أودوبون العالمية لملاعب الجولف، المعتمد من قبل جمعية الجولف الأمريكية، العديد من المعلومات والإرشادات الضرورية لمساعدة أندية الجولف حول العالم من أجل الحفاظ على الحياة البرية وتعزيزها وحماية الموارد الطبيعية.

وتقع ملاعب الجولف الحاصلة على شهادة أودوبون للبيئة في كل من الولايات المتحدة وأفريقيا وأستراليا وكندا وأمريكا الوسطى وأوروبا والمكسيك وجنوب شرق آسيا.

أعلى المعايير البيئية

من جانبها، نوهت كريستين كين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أودوبون العالمية بالالتزام الراسخ الذي أظهره "الموج للجولف" بالبرنامج البيئي، حيث قالت: "يستحق الموج للجولف كل التقدير والثناء لحفاظه على التراث البيئي للمنطقة من خلال حماية موارد المياه المحلية وتوفير ملاذ آمن للحياة البرية لديه."

وأوضحت كين أنه يتوجب على منشأة الجولف إبراز جهودها في الحفاظ على أعلى المعايير البيئية في عدة مجالات لنيل هذه الشهادة العالمية المرموقة، منها التخطيط البيئي، وإدارة الحياة البرية والمحميات الطبيعية، وتخفيض استخدام المواد الكيميائية بشكل آمن، والمحافظة على الثروة المائية، والإدارة الجيدة للموارد المائية. وتخضع ملاعب الجولف لعملية إعادة التقييم كل ثلاث سنوات.

ويقع الملعب الذي قام بتصميمه جريج نورمان على امتداد 2 من الكيلومترات من شاطئ المحيط الهندي في سلطنة عمان محاطاً بجبال الحجر، ويتضمن مساحات خضراء واسعة مليئة بالكثبان الطبيعية وموارد المياه. ويوفر الموج للجولف، الحائز على جائزة الاستدامة البيئية من الرابطة الدولية لمنظمي ملاعب الجولف في عام 2019، لزواره تنوعًا حيويًا فريدًا، حيث يشكل موطنًا لـ173 نوعًا من فصائل الطيور الأكثر جمالا وندرة في السلطنة.