1481589
1481589
العرب والعالم

السعودية تسجل 23 حالة وفاة و1877 إصابة جديدة بفيروس كورونا

31 مايو 2020
31 مايو 2020

المصلون يعودون إلى المساجد وسط إجراءات احترازية -

عواصم - وكالات: أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تسجيل 23  حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في المملكة إلى 503 حالات.

وأشارت وزارة الصحة، في بيان  صحفي على موقعها الإلكتروني، إلى تسجيل 1877 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 85261 حالة. ولفتت الوزارة إلى تسجيل 3559 حالة شفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 62442. وعاد المصلون واضعين كمامات إلى المساجد بعد فتحها- باستثناء مكة المكرمة- بعد اكثر من شهرين على غلقها.

وجلب مصلون سجادات الصلاة الخاصة بهم وأبقوا مسافة آمنة لا تقل عن مترين ملتزمين بقواعد التباعد الاجتماعي، مع استمرار منع الوضوء في المساجد.

وأعيد الأحد فتح أبواب أكثر من 90 ألف مسجد في المملكة أمام المصلين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وكتبت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية في تغريدة على تويتر «تهافت المصلون إلى بيوت الله لأداء أول فريضة بعد فتح المساجد ملتزمين بما أقرته الوزارة من التعليمات والإجراءات الاحترازية». وبدأت المملكة بتخفيف تدريجي لحظر التجول الصارم.

وتم تخفيف حظر التجول في المملكة -ما عدا في مكة المكرمة- بين السادسة صباحا والثامنة مساء حتى 20 يونيو. ومن المقرر أن يتم إنهاء حظر التجول بدءًا من 21 يونيو على مستوى البلاد باستثناء مكة. واستؤنفت الرحلات الجوية الداخلية أمس أيضا ضمن ضوابط تشمل الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية لمنع تفشي المرض.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أنه من المقرر تسيير نحو 100 رحلة.

الكويت تسجل 7 وفيات و851 إصابة

أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس تسجيل سبع حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء «كوفيد19-» في البلاد إلى 212 حالة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبدالله السند، في مؤتمر صحفي، إنه تم تسجيل 851 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 27043 حالة.

ولفت إلى أن 200 مصاب يتلقون الرعاية الطبية في العناية المركزة. وأعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس أن 1230 مصابا تماثلوا للشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين إلى 11386.

أبوظبي تحظر التنقل منها وإليها

قررت العاصمة الإماراتية أبوظبي حظر التنقل من وإلى الإمارة وبين مدنها اعتباراً من غد الثلاثاء. ويشمل الحظر جميع سكان الإمارة من مواطنين ومقيمين، ويستثنى بتصريح خاص من يعملون في القطاعات الحيوية وأصحاب الأمراض المزمنة لمراجعة المستشفيات وحركة نقل البضائع الضرورية.

‏وقالت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي في بيان أمس إن القرار يأتي لتعزيز حملة المسح الوطني وللحد من انتشار فيروس كورونا، واستكمالاً لسلسلة الإجراءات الوقائية والاحترازية لتقليل المخالطة، والمحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

في غضون ذلك أكد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أن إعادة عجلة الاقتصاد «استراتيجية وضرورية»، وذلك خلال اجتماع للحكومة أمس بالتزامن مع اليوم الأول لعودة موظفي الحكومة لمقارهم.

وكتب على حسابه على موقع تويتر: «ترأست اليوم (أمس) اجتماعا لمجلس الوزراء مع أول يوم لعودة موظفي الحكومة لمقراتهم ... دخلنا مرحلة جديدة ... مرحلة عودة الحياة الاقتصادية التدريجية ... كل شخص فيها مسؤول ... وكل المؤسسات والقطاعات مشاركة في حماية أفرادها ... ستبقى الصحة أولوية ومسؤولية ... وإرجاع عجلة الاقتصاد استراتيجية وضرورية».

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمس تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 264 حالة.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي، أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) ، إلى تسجيل 661 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 34557 حالة. ولفتت إلى أن 386 مصابا تماثلوا للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 17932.

قطر تسجل حالتي وفاة و1648 إصابة

أعلنت وزارة الصحة القطرية أمس تسجيل حالتي وفاة جديدتين ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 38 حالة. وقالت الوزارة، في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني ، إنه تم تسجيل 1648 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 56910 حالات.

كما أشارت إلى تسجيل 4451 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 30290 حالة. ولفت البيان إلى فحص 4081 شخصا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع مجموع من تم فحصهم منذ ظهور الفيروس إلى 222069.

وشددت وزارة الصحة العامة على ضرورة عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى مع التأكيد على أهمية الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية، ومنها المحافظة على التباعد الاجتماعي والمسافة الآمنة من الآخرين.

البحرين تسجيل حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة في البحرين في بيان، تسجيل وفاة بالفيروس، فيما لم تعلن عن إصابات جديدة.

وأوضحت الوزارة، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 10 آلاف و793، منها 18 وفاة، و5 آلاف و826 حالة تعاف.

تونس تسجل إصابة واحدة

أعلنت وزارة الصحة في تونس، تسجيل إصابة واحدة بالفيروس، فيما لم تعلن وفيات جديدة.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى ألف و77، منها 48 وفاة، و960 حالة تعاف.

الجزائر تحقق حول انتشار الوباء

الجزائر- عمان : باشرت الفرق الصحية في الجزائر بإجراء تحقيقات ميدانية حول الوضعية الوبائية بعشر ولايات تعرف ارتفاعًا في عدد الإصابات بكوفيد-19 مقارنة بغيرها من المناطق.

وأوضح عضو باللجنة الوطنية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رحال، أنه مقارنة ببداية ظهور الوباء فقد تم تسجيل انخفاض في عدد الوفيات يوميا (بين 6 إلى 8 وفيات) لكن بالمقابل توجد بعض الولايات التي مازالت تسجل نسبة مرتفعة في عدد الإصابات الجديدة (بين 8 إلى 12 ولاية) مقارنة بولايات أخرى من الوطن مما دفع باللجنة العلمية إلى الاهتمام بهذا الجانب بإطلاق تحقيق حول انتشار الوباء بهذه المناطق.

ومن بين الجوانب التي سيتم الاهتمام بها، التركيز على الأشخاص الذين هم في اتصال بالحالات المؤكدة، وهو الهدف الأساسي الذي يستهدفه التحقيق في متابعة الحالات الجديدة بهذه المناطق. وأرجع ذات الخبير عوامل انتشار الوباء بهذه الولايات أكثر من غيرها إلى عدم التطبيق الصارم للحواجز الوقائية المتمثلة في التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ونظافة اليدين واحترام الحجر الصحي .

و أعلنت وزارة الصحة عن 133 إصابة جديدة و8 حالات وفاة بفيروس كورونا أمس الأول، وأرتفع إجمالي الإصابات إلى 9267 إصابة مؤكدة ، أي ما يمثل نسبة 21 حالة لكل 100 ألف ساكن، فيما ارتفع الإجمالي إلى 646 حالة وفاة.

وواصلت الجزائر إجلاء رعاياها العالقين في فرنسا والمغرب وبريطانيا بعد توقف حركة النقل الجوي في معظم المطارات عبر العالم منذ مارس الماضي بسبب تفشي الوباء.

ومنذ بداية الأزمة الصحية بسبب تفشي فيروس كورونا أجلت الجزائر أكثر من 8000 مواطن.

لبنان: تسجيل 29 إصابة

بيروت - عمان: أعلنت ​وزارة الصحة​ العامة تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا​ المستجد «​كوفيد 19​» في ​لبنان​، ليرتفع بالتالي العدد الإجمالي للحالات المثبتة في عموم لبنان إلى 1220 حالة. ولفتت الوزارة، في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، إلى أن 2 من الإصابات تعود لمقيمين، في حين تعود 27 إصابة بالفيروس إلى وافدين. وأوضحت أن عدد حالات الشفاء المخبري بلغت 712 حالة تعافٍ. كما أفادت بتسجيل حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع العدد التراكمي للوفيات في لبنان إلى 27 حالة وفاة، منوّهةً بأن 60 مصابًا يتلقون العلاج في المستشفى، منهم 3 أشخاص في العناية المركزة.