رئيس البرلمان الإيراني الجديد يرفض التفاوض مع أمريكا

63 وفاة جديدة خلال 24 ساعة –

طهران – عمان – محمد جواد الأروبلي:-
اعتبر الرئيس الجديد للبرلمان الإيراني «محمد باقر قاليباف» أن التفاوض مع الولايات المتحدة «لا فائدة منه»، وذلك في خطابه الأول أمام البرلمان.
وقال قاليباف إن البرلمان الإيراني الجديد الذي أفرزته الانتخابات التشريعية التي جرت في فبراير الماضي «يعتبر أن التفاوض مع أمريكا كمحور للاستكبار أمر لا فائدة منه، بل كلّه أضرار».
وذكر، في خطابه الذي بثّه التلفزيون الإيراني، أن التعامل مع أمريكا «يتضمن إكمال سلسلة الانتقام» لمقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني «قاسم سليماني»، مضيفا: «وسيستكمل بطرد الجيش الأمريكي الإرهابي من المنطقة تماما»، حسب تعبيره
وذكر قاليباف في كلمته أكثر من مرة سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بداية يناير الماضي.
ويتصاعد التوتر بشكل متواصل بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقّع في 2015، وإعادة فرضها عقوبات قاسية على إيران.
وبلغ الأمر ذروته عندما قتل سليماني في ضربة شنتها طائرة أمريكية مسيرة قرب مطار بغداد، وهو حدث أثار مخاوف من اندلاع صراع مفتوح بين الدولتين . وعقب أيام من ذلك، ردّت إيران بإطلاق صواريخ على قواعد تضم قوات أمريكية في العراق، من دون أن يصدر ردّ عسكري من واشنطن.
وفي خطابه دعا محمد باقر قاليباف إلى تحسين العلاقات مع جيران إيران و«الدول الكبرى التي وقفت بصداقة إلى جانبنا في الشدائد ولها معنا مصالح استراتيجية»، بدون أن يسمي تلك الدول . وترشح قاليباف (58 عاماً) ثلاث مرات لمنصب رئاسة الجمهورية في إيران بدون أن ينجح، وشغل سابقاً منصب قائد الشرطة وعضوية الحرس الثوري الإيراني ورئيس بلدية طهران بين 2005 و2017.
وانتخب البرلمان الإيراني الجديد قاليباف رئيساً له في 28 يونيو لمدة عام واحد، بعد حيازته على غالبية الأصوات، بمجموع 230 صوتاً. في شأن آخر أعلنت الصحة الإيرانية عن تسجيل 63 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية «كيانوش جهانبور» أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيران، 151 ألفاً و466 شخصا بينهم 2527 في وضع صحي حرج، فيما توفي 63 شخصاً آخر خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ عدد الوفيات إثر الإصابة بالفيروس في إيران 7797 شخصا.
وأضاف جهانبور إن عدد المتعافين من الفيروس في إيران بلغ 118 ألفاً و848 شخصا حتى الآن.
يذكر أن 935 ألفاً و894 شخصاً خضعوا لفحص الكشف عن الإصابة بـ«كوفيد 19» في مختلف أنحاء إيران حتى الآن.