10 يونيو.. انطلاق ندوة منصة المدن الذكية بلا حدود

تنظم منصة المدن الذكية التابعة للبرنامج الاستراتيجي للمدن الذكية بمجلس البحث العلمي في الفترة بين ١٠-١١ يونيو القادم ندوة منصة المدن الذكية بلا حدود وهي ندوة افتراضية بعنوان “التحديات والفرص خلال جائحة COVID-19 “. تشارك فيها مؤسسات عالمية مثل UNeGov و UnEscwa و UN DESA . تهدف ندوة المدن الذكية بلا حدود إلى مناقشة التحديات والفرص التي تواجه المدن الذكية قبل، وأثناء، وبعد جائحة COVID-19 والحلول التي يمكن إيجادها من خلال تحديد تجارب الممارسين والباحثين المحترفين في تقنيات واتجاهات المدن الذكية.

الدكتورة هدى الشعيلية

وقالت الدكتورة هدى الشعيلية رئيسة منصة المدن الذكية بأن الندوة تركز على إتاحة الفرصة لجميع المهتمين بمجالات المدن الذكية من مختلف دول العالم لتبادل الخبرات فيما يختص بمفاهيم وتقنيات المدن الذكية حول العالم، وتسليط الضوء على الفرص والتحديات التي فرضتها الجائحة على المدن الذكية.

كما أنها تستهدف المؤسسات المختصة بطرح ابتكارات في هذا المجال وتشجع الباحثين والأكاديميين والطلاب للمشاركة في هذه الندوة. تأتي هذه الندوة من منطلق أن ترسيخ مفهوم المدن الذكية على الصعيد العالمي مطلب ملح في السنوات القليلة الماضية بين البلدان حول العالم، وكيف أن جائحة COVID-19 قد غيرت المعادلة في العديد من البلدان نحو استخدام التقنيات الحديثة.
حتى تلك الدول التي سبقت اعتماد مشاريع المدن الذكية رفعت مستوى المتطلبات والاحتياجات بسبب وجود تحديات جديدة غير متوقعة تحتاج إلى تضمينها في خططها حول كيفية تنظيم وتنفيذ المبادئ التوجيهية وأطر المدن الذكية. يشارك في الندوة مجموعة من المتحدثين العالميين المهتمين بمفاهيم وتطبيقات المدن الذكية وأيضا سلسلة من الجلسات التفاعلية التي يقدمها الخبراء من مختلف دول العالم ومختلف المؤسسات المعنية بمجال المدن الذكية. وسوف يشارك في هذه الندوة ١٤ متحدثا وسوف تتضمن ٤ حلقات نقاشيه.
أما فيما يخص المواضيع فإن الندوة ستركز على عدة محاور وأهمها: تحديد التحديات والفرص للمدن الذكية الناتجة من جائحة Covid-19 مع إبراز النماذج الناجحة للمدن الذكية حول العالم وتحديد أسباب نجاحها والتعرف على آخر الأبحاث والنتائج فيما يتعلق بفعّالية المدن الذكية في تحسين الاقتصاد والتعليم ومستويات المعيشة في المجتمع.
الجدير بالذكر أن منصة المدن الذكية العمانية عبارة عن منصة رقمية لتبادل المعرفة لدفع مبادرات المدن الذكية في عمان وتوفير بيئة لتبادل المعلومات والتعاون والتواصل بين أصحاب المصلحة في المدن الذكية، حيث تعمل المنصة كعامل تمكين وتسهيل لابتكارات المدن الذكية من خلال تمويل البحث وتنظيم العديد من الهاكاثونات والمسابقات التي تشجع على الابتكارات فيما يتعلق بالمدن الذكية.