1481418_389
1481418_389
الاقتصادية

محطة أمين للطاقة الشمسية تدخل مرحلة التشغيل التجاري

31 مايو 2020
31 مايو 2020

"عمان" دخلت محطة أمين لتوليد الطاقة الكهروضوئية في شركة تنمية نفط عُمان مرحلة التشغيل التجاري بطاقة 100 ميجاواط، إثر تشغيلها الناجح قبل الموعد المحدد بثلاثة أشهر واجتيازها إجراءات اختبار القبول. وسيوفر مشروع المنتج المستقل للطاقة المتجددة، الواقع بالقرب من منطقة نمر والذي يبعد 300 كيلومتر تقريبًا شمال شرق صلالة، الطاقة لأعمال شركة تنمية نفط عُمان في مناطق العمليات، وهو يعد أحد أول مشروعات الطاقة الشمسية في العالم الذي تشتري جميع إنتاجه من الكهرباء شركة نفط وغاز.

وقد أسند عقد المشروع البالغ تكلفته 94 مليون دولار أمريكي، ويقع في جنوب السلطنة ويتضمن أعمال تطوير المحطة الكهروضوئية، وتمويلها، وبنائها، وتشغيلها فضلا عن صيانتها- إلى شركة أمين للطاقة المتجددة في يناير 2019، وهي شركة أنشئت خصيصًا لهذا الغرض، وأرست دعائمها وطورتها شركة ماروبيني (اليابان) بوصفها المؤسس الرئيسي، وشركة الغاز العمانية وشركة بهوان للطاقة المتجددة، وشركة نبراس للطاقة (قطر) وبتمويل من بنك مسقط. ويعد مشروع أمين للمنتج المستقل للطاقة الأول من نوعه على أرض السلطنة، وحظي بواحدة من أدنى التعريفات في العالم في وقت إرساء العقد الذي يطال 23 عاما. ولقد بنيت المحطة وشغلت في زمن قياسي أدنى من 12 شهرا منذ توقيع عقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات، وضخت طاقة أولية في شبكة الشركة الكهربائية في مارس 2020. وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: "إن كثافة الطاقة الشمسية في السلطنة توفر منصة جذابة لتمكين مستقبل ذي انبعاثات كربونية أقل واستدامة أعلى، وما مشروع محطة أمين لتوليد الطاقة الكهروضوئية الرائد إلا لبنة أخرى لدعم الانتقال المستمر للشركة نحو شركة طاقة بالكامل..". وأضاف: "إنه يتطلع إلى مواصلة تحقيق مزيد من التقدم في خطط شركة تنمية نفط عُمان الرامية إلى زيادة الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في أنشطتها، وحاليا في مرحلة تقييم عدد من الفرص المميزة التي تشمل منشآت طاقة الرياح في جنوب منطقة امتياز الشركة".

ويغطي هذا المرفق مساحة تصل إلى 4 كيلومترات مربعة وينتج طاقة كهربائية تقدر بـ100 ميجاواط مباشرة من أشعة الشمس عن طريق الألواح الشمسية، ويكفي لتزويد 15 ألف منزل بالطاقة، وقد تؤدي إلى خفض الانبعاثات السنوية لغاز ثاني أكسيد الكربون بما يربو على 225 ألف طن، وهو يعادل ما تنفثه 23 ألف سيارة على الطرق. ومن جانبه، قال شونسكي تاكاهاشي، الرئيس التنفيذي لشركة ماروبيني للطاقة في الشرق الأوسط وإفريقيا: إن المشروع البالغ الأهمية والأول من نوعه للطاقة الشمسية الكهروضوئية في عُمان يشكل حجر الزاوية لتطوير بنية أساسية أكثر ارتكازا على الطاقة المتجددة في البلاد مشيرًا إلى أن شركة ماروبيني فخورة جدًا نظير مساهمتها في هذه المبادرة الاستراتيجية بمعية شركائها المساهمين وشركة تنمية نفط عُمان.

كما يؤكد مشروع أمين رغبة شركة ماروبيني القوية في توسيع أنشطتها التجارية في قطاع الطاقة. وأشاد خالد محمد جولو الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة بالتشغيل التجاري للمحطة قائلا: "إن الإكمال الناجح لمشروع أمين للمنتج المستقل للطاقة وتدشينه لهو دليل على تحقيق الالتزام بتوفير طاقة نظيفة وموثوقة للسلطنة، وسيكون بمنزلة مصدر مخصص للطاقة، فضلا عن إبراز المساهمات والفوائد الكبيرة للطاقة المتجددة". ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع المفيد للبيئة -الذي يستخدم الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية لتكون بديلا عن الغاز الطبيعي لدعم عمليات الشركة- وقودا يعادل 95.5 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، كما سُجل المشروع بنجاح في ائتمانيات الكربون في الاتحاد الأوروبي، مما يساعد الشركة على تيسير تطبيق خططها الطموحة للتحول إلى الطاقة النظيفة، ويمهد الطريق لفرص أخرى لموازنة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. واستخدمت في هذا المشروع تقنيات متطورة تشمل الوحدات الكهروضوئية ثنائية الوجه، وهي أحدث تقنية مثبتة في صناعة الخلايا الكهروضوئية، وكذلك الأجهزة التعقبية التي تتبع مسار الشمس لزيادة إنتاج الطاقة في مختلف ساعات النهار.