1-1187401
1-1187401
المنوعات

المسنون مرضى السكري والمصابون بالسرطان عليهم الحذر!

30 مايو 2020
30 مايو 2020

باريس - واشنطن - "أ ف ب": أظهرت دراسة نشرت أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما ويعانون من مضاعفات تتعلق بمرضهم هم أكثر عرضة للمعاناة من الشكل الحاد لـ(كوفيد-19).

وكان من المعروف حتى الآن أن مرض السكري من العوامل المفاقمة لفيروس كورونا المستجد: من المرجح أن يعاني مريض السكري من شكل حاد من الوباء ويموت جراءه تماما مثل الأشخاص الذين يعانون من السمنة والمصابين بارتفاع ضغط الدم أو الكبار في السن.

واستعرضت دراسة نشرت في مجلة "ديابيتولوجيا" المتخصصة المعلومات الطبية لدى 1317 مصابا بمرض السكري يعانون شكلا حادا من (كوفيد-19) وتم إدخالهم المستشفى في فرنسا بين 10 و31 مارس.

وشرح طبيب الغدد الصماء برتران كاريو الذي شارك في هذا العمل لوكالة فرانس برس "صنّف مرضى السكري كأشخاص معرضين للخطر (...) مثل المصابين بالسكري من النوع الثاني لدى المسنين ومرضى السكري من النوع الأول بين الشباب الذين يبلغون من العمر 30 عاما ويعتمدون على الأنسولين".

وأظهرت الدراسة أيضا أن هناك عددا قليلا جدا من مرضى السكري من النوع الأول بين الأشخاص الذي عانوا من شكل حاد من (كوفيد-19) (3% فقط من الحالات).

في حين أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة "لانسيت" الطبية أن الأشخاص المصابين بالسرطان هم أكثر عرضة للوفاة بـ(كوفيد-19) بمرتين مقارنة بغير المصابين به.

ووجدت بيانات تعود إلى أكثر من 900 مريض في الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا، أن معدل الوفيات ازداد مع تقدم مراحل السرطان.

وقال طوني شويري اختصاصي الأورام في معهد دانا فاربر للسرطان الذي شارك في الدراسة لوكالة فرانس برس: إن "معدل الوفيات خلال 30 يوما كان 13% وهو أكثر من ضعف معدل الوفيات الذي أعلنته جامعة جونز هوبكنز".

وبالموازاة مع دراسات سابقة، وجد الفريق أيضًا أن التقدم في السن والجنس (ذكور) ووجود حالتين مرضيتين أو أكثر والتدخين كانت كلها مرتبطة بزيادة خطر الوفاة.

لكن تلقي العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى المضادة للسرطان في غضون أربعة أسابيع من تشخيص (كوفيد-19) لم يؤثر على نسبة الوفيات.

وأوضح شويري "تشير هذه النتائج أن المصابين بالسرطان الذين يتمتعون بصحة جيدة يمكنهم المضي قدما في العلاج لمكافحة السرطان ويجب عليهم القيام بذلك".

وأضاف: إن الدراسة تشير إلى أن تركيبة هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين قد تزيد خطر وفاة هؤلاء بثلاث مرات، وهي مسألة تحتاج إلى مزيد من البحوث.