تعزيز مركز القلب لاستقبال الحالات الحرجة ودعم وحدة غسيل الكلى بمستشفى طاقة

انقطاع الحركة المرورية بين دوار برج النهضة وجسر أم الغوارف وطريق وادي “غير”

إغلاق مركزي الدهاريز الصحي وصلالة الجديدة الصحي

تشغيل أكثر من ٣٧ مضخة تصريف وفتح خط الطوارئ بسبب كميات المياه الكثيرة

صلالة – بخيت كيرداس الشحري
تصوير – عبدالرحيم سبيت

تتواصل أمطار المنخفض المداري هطولها على ولاية صلالة وتتواصل الجهود من قبل مختلف القطاعات للتعامل مع تطورات الحالة المدارية ونتيجة لغزارة الأمطار التي شهدتها ولاية صلالة من بدء هذه الحالة الجوية فقد تقرر إغلاق بعض الطرق الرئيسية والفرعية بسبب غمرها بالمياه وتعطلها حيث تم انقطاع الحركة المرورية في طريق وادي (غير) بصلالة وانقطاع الحركة المرورية من دوار برج النهضة إلى جسر أم الغوارف بالاتجاهين، وانقطاع الحركة المرورية في طريق المعمورة-طاقة.
أما طريق حاسك-الشويمية فهو سالك مع وجود للصخور المتساقطة على جانبي الطريق وكما تم فتح طريق صلالة-ثمريت وكذلك الطريق إلى المغسيل وضلكوت سالك.
ونتيجة لغزارة الأمطار فقد سالت جميع الأودية التابعة لولاية صلالة وكذلك انفجار العيون وزيادة تدفقها.

الخدمات الصحية

وتبذل المديرية العامة للخدمات الصحية في محافظة ظفار جهودها للتعامل مع الحالة الجوية أعدت المديرية العامة للخدمات الصحية في محافظة ظفار خطة متكاملة لتقديم الخدمات الصحية بالمحافظة خلال فترة الحالة المدارية حيث تم تعزيز مركز القلب لاستقبال الحالات الحرجة ودعم وحدة غسيل الكلى الجديدة بمستشفى طاقة واستمرار تقديم خدمات النساء والولادة في مستشفى السلطان قابوس بولاية صلالة وتقديم الدعم له من المستشفى العسكري في صلالة في حال تعذر الوصول بمستشفى السلطان قابوس، واستمرار تقديم الخدمات الطارئة في مستشفى السلطان قابوس بصلالة.
وبدواعي احترازية تم إغلاق مركز الدهاريز الصحي ومركز صلالة الجديدة الصحي بولاية صلالة.
وكما تم إخلاء مستشفى ولاية سدح وتقسيمه إلى مجموعتين مع توفير الإمدادات الطبية اللازمة: عيادة (أ) مكتب الخدمات الإدارية بولاية سدح، عيادة (ب) بمنطقة جوفا.
وعقدت لجنة الطوارئ والأزمات بالمديرية اجتماعا برئاسة الدكتور خالد المشيخي المدير العام وبحضور العقيد طبيب يحيى الراشدي قائد مستشفى القوات المسلحة بصلالة وأعضاء اللجنة لمناقشة جاهزية الخدمات الصحية وآليه العمل خلال الحاله المدارية في المحافظة.
كما عقد الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام مساء اليوم السبت اجتماعا عبر الاتصال المرئي مع مشرفي الخدمات الإدارية بولايات محافظة ظفار للاطلاع على جاهزية المؤسسات الصحية أثناء الحالة المدارية.
وأعلنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار عن تشغيل وحدة الكلى بمستشفى طاقة، نظرًا للأنواء المناخية التي تمر بها المحافظة.
وفي ظل الجائحة والأنواء المناخية الحالية، فقد أعلنت صحية ظفار أن بنك الدم في مستشفى السلطان قابوس يعاني من شح شديد في الدم ومشتقاته وخصوصًا الصفائح الدموية ولذلك تهيب بالمواطنين ممن يتمكن من الوصول إلى المستشفى وهو من منطقة قريبة من المستشفى الحضور للتبرع بالدم.
وتتقدم بالشكر الجزيل لكل من لبّى النداء وحضر للتبرع بالدم ولكل من حاول الوصول إلى المستشفى ولم يستطع، فلهم منا التقدير والثناء والامتنان في هذا الواجب الوطني والإنساني.
وتنوه صحية ظفار بأن مستشفى السلطان قابوس حاليًا يعمل بجميع خدماته وليس هناك ما يدعو للقلق والتهويل وحفظ الله الجميع من كل مكروه.

نظام الصرف الصحي بصلالة

وقال المهندس غالي بن أحمد المسهلي الرئيس التنفيذي لشركة صلالة لخدمات الصرف الصحي: إن أكثر من ٣٧ مضخة تصريف تعمل بكامل طاقتها بالإضافة إلى المضخة الكبيرة المتنقلة وقد اضطررنا إلى فتح خط الطوارئ للتصريف بسبب الكميات الكبيرة من المياه التي يقوم نظام الصرف الصحي بتصريفها وهذا يشكل عبئًا كبيرًا على شبكة نظام الصرف الصحي في الولاية حيث إن شبكة الصرف الصحي ومعالجته ليس مخصص لتصريف مياه الأمطار الغزيرة ولكن لعدم تواجد نظام لتصريف الأمطار في ولاية صلالة فهذا يشكل ضغطًا كبيرًا على نظام الصرف الصحي وللأسف بعض المواطنين وجهلًا منهم مما قد يسببه تصرفاتهم يقومون بفتح المنهولات الخاصة بنظام الصرف الصحي من أجل تصريف مياه الأمطار وهذا مع أنه مخالف للقانون إلا أنه قد يكون تأثيره الصحي أكثر حيث قد يؤثر على نظام التصريف الصحي وتكون هناك عملية ارتجاع لمياه الصرف الصحي للأحياء السكنية والمنازل في حال قصور أداء نظام التصريف بسبب ما يصاحب مياه الأمطار من عوالق ورواسب وأحجار ومخلفات.
وأشار غازي المسهلي إلى أهمية إيجاد نظام لتصريف الأمطار منفصلًا عن نظام الصرف الصحي لأنه شبكة الصرف الصحي بولاية صلالة لا تتحمل تصريف الأمطار وغير مصممة لذلك.

تعليق العمل بميناء صلالة

أعلن ميناء صلالة تعليق جميع العمليات في الميناء بسبب الأمطار الغزيرة وانخفاض مدى الرؤية وذلك لضمان سلامة موظفي الميناء وزبائنه إلى إشعار آخر.
وتهيب شركة ميناء صلالة بالمواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بتوجيهات لجنة إدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار وتتبع آخر المستجدات من المصادر الرسمية.