1480867
1480867
العرب والعالم

نتانياهو يكشف تفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

28 مايو 2020
28 مايو 2020

إصابة جديدة في فلسطين ترفع الحصيلة إلى 614 -

رام الله «عمان» نظير فالح:

نشرت وسائل إعلام عبرية، أمس ، ما قالت إنها تفاصيل رؤية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو، لتطبيق السيادة «الإسرائيلية» على الأراضي الفلسطينية، أو ما يعرف بعملية «ضم الأراضي» لسلطة حكومته .

وقال نتانياهو في مقابلة مطولة مع صحيفة «يسرائيل هيوم» الإسرائيلية ،إنه في حال وافق الفلسطينيون على سيطرة إسرائيل أمنيًا على جميع المناطق في الضفة الغربية والأغوار، فإنهم سيحصلون على كيانهم الخاص، الذي تحدده خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب (صفقة القرن)، بأنها «دولة» لهم.

وأفاد نتانياهو بأن هناك 10 شروط تتعلق بإمكانية منح الفلسطينيين مثل هذا الكيان، وتتمثل في فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة والأغوار، والاعتراف بالقدس موحدة لـ «إسرائيل»، وعدم عودة أي لاجئ والسيطرة الأمنية الكاملة .

وجدد تأكيده بأن فرصة تطبيق السيادة على الضفة الغربية؛ وخاصةً مناطق غور الأردن، ستكون تاريخية، معتبرًا ذلك بأنه لا ينهي فرصة إمكانية المفاوضات مع الفلسطينيين .

وتابع: «هناك فرصة تاريخية لتغيير الاتجاه التاريخي الذي كان في اتجاه واحد طوال الوقت، جميع الخطط السياسية السابقة كانت تتضمن تنازلات إسرائيلية بشأن المناطق، حتى حدود عام 1967، وتتحدث عن تقسيم القدس، وحل قضية اللاجئين » .

وردًا نتانياهو على سؤال حول وجود جيوب فلسطينية في المناطق التي ستطبق فيها السيادة خاصةً بمنطقة الأغوار ووجود الآلاف من السكان فيها، وعن إمكانية منحهم الجنسية الإسرائيلية، قال نتانياهو: «لا، سيبقون في تلك الجيوب، ولن نضم أريحا كاملةً؛ هناك تجمع أو تجمعين، لست مضطرًا لتطبيق السيادة على تلك المناطق، سيبقون رعايا بحكم هويتهم الفلسطينية، ولكن السيطرة الأمنية هناك ستكون لنا » .

وتفاخر نتانياهو، بأنه هو من جلب لـ «إسرائيل» الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة ونقل السفارة هناك، وكذلك الاعتراف بمرتفعات الجولان، والترتيبات الجارية للاعتراف بتطبيق السيادة على الضفة الغربية وغور الأردن .

وفي معرض رده على سؤال حول ما جاء في خطابه بشأن ضرورة تنفيذ خطوة تطبيق السيادة بحكمة، وهل كان يقصد القلق من أي خطوة لمحاسبته في محكمة الجنايات الدولية، أكد أنه «قلق» من ذلك وكان يقصد بالفعل محكمة الجنايات التي باتت تتهم تل أبيب بارتكاب جرائم حرب .

وأضاف: «نحن سندافع عن الوطن وجنودنا وقادتنا ضد تلك الاتهامات، ما يجري لعبة سخيفة، ففي الوقت الذي نقاتل فيه محاولات إيران لتطوير أسلحة نووية، هناك من يريد محاكمتنا دوليًا، ولذلك يتعين علينا محاربة ذلك » .

وبشأن الملف الأمني، قال نتانياهو إنه سيواصل العمل من أجل الرد على أي تهديد قادم من إيران أو من قواتها المتواجدة في سوريا .

وأكد أن «إسرائيل ستواصل العمل لمنع إيران من تسليح نفسها بالسلاح النووي، وأنها ستواصل الدفاع عن نفسها».

من جهة اخرى منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي،أمس، لجنة اعمار الخليل من استكمال اعمال الترميم والصيانة في الحرم الإبراهيمي الشريف .

وقال مدير الحرم الإبراهيمي الشيخ حفظي ابو سنينة، إن قوات الاحتلال منعت موظفي لجنة الأعمار من استكمال أعمال الترميم بالحرم، بحجة عدم حيازتهم على تصريح.

وفي القدس، أصدرت بلدية الاحتلال، قرارا يقضي بمصادرة قطعة أرض، في حي وادي الربابة في بلدة سلوان، لاستخدامها كمقبرة لليهود .

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة في بيان له،أن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بمصادرة قطعة أرض تتجاوز مساحتها أكثر من دونم ونصف، لإقامة وبناء مقابر لليهود في المكان، وأشار إلى أنها أمهلت المتضررين أسبوعين للاعتراض على القرار أمام المحاكم المختصة .

على صعيد جائحة كورونا أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في قلقيلية شمال الضفة الغربية، ما يرفع عدد الإصابات في فلسطين إلى 614 .

وأوضحت وزيرة الصحة، مي الكيلة، في تصريح صحفي وصل «عُمان» نسخة منه، أمس أن الإصابة الجديدة سجلت في بلدة عزون عتمة شرق قلقيلية لعامل في أراضي الـ48 .

من جهته أعلن اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية عن إغلاق بلدة عزون بشكل كامل، لحصر المخالطين فيها .

وناشد رواجبة المواطنين بالبقاء في منازلهم في بلدة عزون وعدم التحرك حفاظا على سلامتهم حتى تقوم الجهات المختصة بإكمال مهمتها لحصر المخالطين.

وكانت أعلنت الصحة الفلسطينية، الأربعاء، تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا منها 5 في محافظة الخليل، و3 إصابات في قطاع غزة .

ومن مجمل الإصابات، سجلت 319 حالة في محافظة القدس، و228 في الضفة الغربية، و58 في قطاع غزة المحاصر، فيما بلغت الإصابات النشطة 117 حالة، بينها 60 في محافظة القدس، و18 حالة في محافظة الخليل، و39 في قطاع غزة .

وبلغت الحالات النشطة نحو 18.9% من مجمل الإصابات المسجلة، فيما تم تسجيل 8 حالات تعافٍ (6 في محافظة الخليل من السموع، وحالتان من قطاع غزة)، والعدد الإجمالي 483 حالة تعاف، لترتفع نسبة التعافي إلى 80.2% من مجمل الإصابات المسجلة .