أمطار غزيرة على محافظة ظفار .. والمنخفض يتعمق

تدفق السحب نحو الشمال

متابعة – حمد الهاشمي
تصوير – عبدالرحيم سبيت
أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة على سواحل وجبال محافظة ظفار، مع تدفق السحب العالية والمتوسطة على أجزاء من محافظات الوسطى والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة، كما تنشط التكونات المحلية على جبال الحجر.
وأدى هطول الأمطار الغزيرة على ولايات محافظة ظفار إلى نزول الأودية وسيلان الشعاب، وانحدار الشلالات من أعلى الجبال، وانخفاض ملحوظ في درجة الحرارة، كما أدت أيضًا إلى امتلاء بعض الكهوف بالمياه.
‏وقال خبراء الأرصاد: إن محافظة ظفار تتأثر بنشاط السحب الركامية المباشرة من المنخفض المداري وهطول أمطار غزيرة، مؤكدين أن المنخفض في دوران مستمر حسب الأقمار الاصطناعية وفي تعمق.

مراحل الإصدارات

وأشارت الهيئة العامة للطيران المدني إلى مراحل الإصدارات للحالة المدارية كالتقارير، والإشعارات، والتنبيهات، والتحذيرات.
حيث تصدر الهيئة التقرير الأول في حالة تشكل منخفض مداري يتراوح بين “17 عقدة و27 عقدة” في بحر العرب ويجدد مرة كل 48 ساعة ويعطى رقما تسلسليا، في حيث يصدر الإشعار الأول خلال 72 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة ويجدد مرة كل 24 ساعة ويعطى رقما تسلسليا، كما تصدر التنبيه الأول خلال 48 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة ويجدد مرة كل 12 ساعة ويعطى رقما تسلسليا، وتصدر الهيئة التحذير الأول خلال 24 ساعة قبل التأثير المباشر للحالة على سواحل السلطنة ويجدد مرة كل 6 ساعات ويعطى رقما تسلسليا، كما تصدر الهيئة بيان انتهاء الحالة بعد التأكد من انتهاء الحالة وزوال الخطر من التأثير المباشر.

كمية الأمطار

ورصدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كمية الأمطار التي سجلتها محطات الرصد في عدد من ولايات محافظة ظفار الأربعاء. حيث سجلت ولاية مرباط أعلى كمية أمطار والتي بلغت 65 مليمترا، تليها ولاية طاقة مسجلة 26 مليمترا، ثم ولاية صلالة مسجلة 25 مليمترا، كما سجلت ضلكوت 3 مليمترات، وسجلت سدح 2 من المليمترات، فيما سجلت كل من ولاية ثمريت وولاية رخيوت مليمترًا واحدًا.

التقرير الأول

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت يوم الأربعاء التقرير الأول عن ال: إن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تشكل منطقة ضغط جوي منخفض جنوب غرب بحر العرب بالقرب من جزيرة سقطرى وتقدر سرعة الرياح حول المركز “أقل من 17 عقدة” واحتمال تطور الحالة إلى منخفض مداري “17 إلى 27 عقدة” خلال 72 ساعة قادمة.
وذكرت الهيئة أنه من المحتمل تأثر سواحل محافظة ظفار والجبال المجاورة لها بتدفق سحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة قد تكون رعدية أحيانا ابتداءً من الأربعاء، ولمدة 3 أيام قادمة.
وبينت أنه من المرجح أن تتشكل حالة مدارية ثانية جنوب شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية الغربية مع نهاية شهر مايو 2020م.
وأوضحت أن البحر سيكون متوسطًا إلى هائج الموج على سواحل محافظة ظفار ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر ابتداءً من يوم الجمعة المقبل.
ودعت الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية.