654
654
العرب والعالم

العراق: تحذيرات من تفشي الوباء في مناطق بغداد و6 حالات وفاة

27 مايو 2020
27 مايو 2020

نائب :استكمال التشكيلة الوزارية مرهون بحسم مرشحي وزارتي النفط والخارجية -

بغداد - عمان - جبار الربيعي:

حذّر محافظ العاصمة العراقية بغداد محمد جابر العطا امس، من تفشّي فيروس كورونا في جميع مناطق العاصمة، مشيرا الى ان أعداد الإصابات بكورونا في تزايد في بغداد.

وقال العطا في تصريح صحفي: «إن الوباء أصبح في جميع مناطق بغداد، والمريض الواحد له ملامسون وربما يتحركون من مكان إلى آخر» مؤكدا أنه «لا توجد الآن مناطق محددة ممكن أن تكون خالية وأخرى موبوءة وجميع مناطق بغداد أصبحت مرشحة للإصابة وهذا ينذر بالخطر».

وأضاف العطا، أن «أعداد الإصابات بكورونا في تزايد في بغداد وأن الكثير من المناطق فيها كثافة سكانية، ولغاية الآن هنالك تزاور وعدم التزام بشروط السلامة والصحة من قبل المواطنين»، داعيا المواطنين إلى «الالتزام بإجراءات السلامة الصحية وتجنب التجمعات وعدم المصافحة والعناق والتقبيل والابتعاد مسافة متر ونصف إلى مترين بين شخص وآخر».

وذكر أن «محافظة بغداد طالبت خلية الأزمة، بأن يكون هناك حجر تام قبل العيد بأسبوع، إلا أن وزير الصحة طلب أن يكون الحجر مناطقيا وليس تاما»، مشيراً الى أنه «من الممكن السيطرة على الوباء من خلال السيطرة على المناسبات والتجمعات الرياضية والتجمعات الأخرى».

وشدد العطا، على أن «هنالك نقاشا سيكون يوم الجمعة او السبت بشأن الإجراءات التي ستتخذ لما بعد العيد»، مرجحا «العودة إلى إجراءات الحظر الجزئي ومنع التجمعات».

ولفتإلى أن «موضوع فرض غرامات على المخالفين لحظر التجوال أو غير الملتزمين بشروط السلامة يحتاج إلى قانون وهنالك أناس يشكون الفقر ومستواهم المعاشي قليل جداً»، مشيرا إلى أن «الحكومات المحلية تصدر القوانين ولكن تنفيذها يكون على عاتق القوات الأمنية وهي مسؤولة عن تشديد الإجراءات».

وأعلنتوزارة الصحة والبيئة العراقية أمس تسجيل 216 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19-)، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 4848 حالة وتسجيل 6 حالات وفاة.

وبحسبالإحصائية، فقد بلغ مجموع الوفيات في العراق 169 حالة بعد تسجيل حالات أمس، في حين وصل إجمالي حالات الشفاء إلى 2852 بعد تسجيل 41 حالة شفاء. وأكدت عضو خلية الازمة البرلمانية لمواجهة وباء كورونا علية الامارة، امس، ان تمديد الحظر الشامل يعتمد على الموقف الوبائي وارتفاع عدد الاصابات، مشددة على ان الوقاية هي السبيل الافضل لاحتواء الوباء.

سياسياً: أكد النائب عن تحالف سائرون غايب العميري أن إكمال الكابينة الوزارية مرهون بحسم مرشحي وزارتي النفط والخارجية.

وقال العميري، إن «الوزارات المتبقية كان من المفترض أن تمرر قبل عيد الفطر المبارك، إلا أن الاختلاف على بعض الأسماء المطروحة تسبب بتأخيرها»، لافتا إلى أن «المشاورات السياسية مستمرة من أجل التوافق على أسماء تحظى بالمقبولية داخل مجلس النواب». كما لفت الى أن «أسباب تأخر حسم الوزارات هي عدم التوصل إلى اتفاق بشأن وزارتي النفط والخارجية».

وأشار العميري إلى أن «وزارة النفط منحت للبصرة ولم يتم الاتفاق على مرشح بالرغم من تقديم عدد كبير من الأسماء، فضلا عن إصرار الكتل الكردية على منح الخارجية لفؤاد حسين».

أمنيا: أفادت خلية الإعلام الأمني العراقي أمس بمقتل جندي وإصابة آخر في هجوم مسلح على نقطة أمنية جنوب بغداد.

وقالتخلية الاعلام، في بيان صحفي أمس أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «مجموعة ارهابية تنتمي إلى تنظيم داعش أطلقت النار على نقطة حراسة تابعة للفرقة السابعة عشر في قرية حبش ضمن منطقة صدر اليوسفية جنوب بغداد».

وأوضحت أن الحادث أسفر عن «استشهاد مقاتل واصابة آخر».