فيروس كورونا ينغّص على المسلمين فرحتهم بعيد الفطر

عواصم – وكالات – احتفل المسلمون حول العالم بحلول أول أيام عيد الفطر أمس، في مناسبة سعيدة نغّصها عليهم هذه السنة فيروس كورونا المستجدّ الذي حلّ ضيفاً ثقيلاً وحرم معظمهم من أداء صلاة العيد جماعةً وأجبرهم على الاحتفال بالعيد وسط تدابير عزل مشدّدة لمكافحة الجائحة.
وفي العادة يتم الاحتفال بعيد الفطر بأداء الصلاة جماعة وبتبادل الزيارات العائلية، لكن هذه السنة، تعيّن على المحتفلين التأقلم مع جائحة كوفيد-19 ولا سيّما أنّ دولاً عدّة شدّدت خلال عطلة العيد التدابير السارية لمكافحة تفشّي الفيروس الفتّاك بعدما أدّى التراخي في الالتزام بالقيود خلال شهر رمضان إلى ارتفاع في معدلات الإصابة بالوباء. وكان المسجد الحرام في مكة شبه خال ومن أعلى منبر، أقام إمام صلاة العيد من دون مصلّين. في حين سمحت بعض الدول باقامة الصلاة مع إبقاء مسافة بين المصلين.
وفيما يلي عدد من البيانات التى أعلنتها الجهات الرسمية في عدة دول عربية عن حالات الاصابة والوفاة بسبب فيروس كورونا.

السعودية تسجل 11 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تسجيل 11 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في المملكة إلى 390 حالة. وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي ، إلى تسجيل 2399 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 72560 حالة. ولفت المتحدث إلى تسجيل 2284 حالة شفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 43520 .

الكويت : 8 وفيات و838 إصابة

أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس تسجيل ثماني وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء “كوفيد19-” في البلاد إلى 156 حالة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبدالله السند، في بيان صحفي أوردته وكالة الانباء الكويتية ( كونا ) إنه تم تسجيل 838 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 21302 حالة.
ولفت إلى أن 177 حالة إصابة تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة.
وأعلنت الوزارة الصحة أن 370 مصابا تماثلوا للشفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين إلى 6117 حالة.
وكانت الحكومة الكويتية أعلنت تطبيق الحظر الشامل في البلاد لمدة 20 يوما، بداية من العاشر من الشهر الجاري، للحد من الوباء.

الإمارات : حالة وفاة و781 إصابة

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات أمس تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 245 حالة.
وأشارت الوزارة في بيان صحفي، أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) ، إلى تسجيل 781 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 29485 حالة.
ولفتت إلى أن 561 مصابا تماثلوا للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 15056 .
وأعلنت الوزارة إجراء أكثر من 35 ألف فحص جديد على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي .

قطر : حالتي وفاة و1501 إصابة

أعلنت وزارة الصحة القطرية أمس تسجيل حالتي وفاة جديدتين ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 23 حالة.
وقالت الوزارة، في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني ، إنه تم تسجيل 1501إصابة جديدة بالفيروس ، ليرتفع إجمالي الاصابات في البلاد إلى 43714 حالة. كما أشارت إلى تسجيل 657 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 9170 حالة.
ولفت البيان إلى فحص 3349 شخصا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع مجموع من تم فحصهم منذ ظهور الفيروس إلى 188143 .

البحرين : حالة وفاة و 360 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة البحرينية السبت تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ليرتفع العدد
الإجمالي للوفيات إلى 13 حالة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ان المتوفي وافد يبلغ من العمر 59 عاما ولديه أمراض وظروف صحية كامنة.
وكانت وزارة الصحة البحرينية اعلنت السبت تسجيل 360 إصابة جديدة فيما أكدت الفحوص الطبية في الوقت نفسه تماثل 366 حالة أخرى للشفاء مشيرة الى ان عدد “الحالات القائمة” بلغ 4300 حالة.

الخرطوم: المئات يخرقون الحظر

خرق مئات السودانيين، في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم أمس، قرار السلطات بمنع التجمع لأداء صلاة عيد الفطر المبارك في مساجد أو ساحات عامة.
ورصدت كاميرا الأناضول تجمع سودانيين بالخرطوم، حيث أدوا صلاة العيد جماعة في ساحة عامة بمنطقة “الجريف غرب” (وسط)، متجاهلين قرار منع التجمعات، تفاديًا لتفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19). كما تجمع أخرون في مناطق أخرى بالعاصمة، حيث أدوا الصلاة.
وأعلنت وزارة الشؤون الدينية بالسودان الجمعة، تعليق أداء صلاة العيد بالمساجد والساحات العامة بجميع أنحاء البلد، وإقامتها بالمنازل.
وأعلنت وزاة الصحة السودانية، في بيان فجر أمس، تسجيل 256 حالة إصابة جديدة بالفيروس، و9 وفيات، و52 حالة تعافٍ، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 3 آلاف و628، بينها 146 وفاة، و424 حالة تعافٍ.

المغرب يسجل 23 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية أمس تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 7429 حالة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي عبر موقعها الالكتروني، إنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة (أمس) ليستقر إجمالي الوفيات عند 198 حالة.
كما لفتت إلى شفاء 48 مصابا، ليرتفع إجمالي المتعافين في البلاد إلى 4686، وأوضحت أن الحالات المستبعدة بعد تحاليل مختبرية جاءت سلبية وصلت إلى 134698 حالة .
وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية، بكل وطنية ومسؤولية.

تونس تستعد للخروج من مرحلة تفشي المرض

قال رئيس الحكومة التونسية الياس الفخفاخ أمس، إن تونس نجحت في السيطرة إلى حد كبير على فيروس كورونا، وهي تستعد للخروج من مرحلة تفشي المرض بأخف الأضرار.
وأضاف الفخفاخ:”مع تسجيل ما يزيد عن ألف إصابة بالفيروس وشفاء أغلبهم، فإن هذا يعد نجاحا لتونس مقارنة مع دول ذات إمكانيات أكبر ومازالت تواجه متاعب مع انتشار الجائحة”.
وتبدأ تونس المرحلة الثانية من تخفيف القيود للحجر الصحي الموجه لتمتد حتى يوم الرابع من يونيو قبل رفع الحجر نهائيا يوم 24 من نفس الشهر.

اليمن: حظر تجوّل جزئي في مأرب

صنعاء- “عمان”- أعلنت السلطة المحلية في محافظة مأرب (شرق صنعاء) عن فرض حظر تجوّل جزئي في مدينة مأرب (مركز المحافظة) من الساعة السادسة مساءً حتى السادسة صباحاً، بدءاً من أمس حتى إشعار آخر، باستثناء فرق الطوارئ الطبية والإنسانية والخدمية والإعلامية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد19).
وأقرّ اجتماع مشترك للجنة الأمنية واللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة الطوارئ لمواجهة وباء كورونا بالمحافظة، الذي عقد برئاسة المحافظ سلطان العرّادة، إغلاق مداخل المحافظة في “قانية” و”حريب” أمام حركة وتنقّلات المواطنين القادمين من صنعاء وعدن بعد انتشار الوباء فيهما، وظهور أن الحالتين اللتين تم ثبوت إصابتهما في المحافظة قدمتا من العاصمتين صنعاء وعدن، مع استثناء حركة البضائع والسلع، والتشديد على اتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من الفحص والتعقيم.
كما أقرّ الاجتماع استمرار منع التجمّعات (ومنها صلاة العيد)، واستمرار إغلاق المساجد وصالات الأعراس والحدائق والمتنفّسات والمتنزّهات، ومراقبة المولات والأسواق في مدى التزامها بالإجراءات الاحترازية، وعملية التعقيم اللازمة.
ووافق الاجتماع على مقترح اللجنة الفنية بإضافة أماكن فندقية جديدة للحجر الصحي للحالات المصابة، ومستشفى ميداني للحالات المشتبهة، إلى جانب تعزيز أداء اللجان الطبية في جميع مداخل المحافظة، والتأكيد على اللجنة الفنية تسريع إجراءات توفير جهاز الفحص لفيروس كورونا (بي سي آر).
وأعلنت “اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا” (الحكومية) ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 212 حالة، بينها 39 حالة وفاة وست حالات تعافي.
وسجّلت اللجنة سبع حالات إصابة جديدة شملت خمس حالات في محافظة حضرموت (جنوب شرق اليمن) بينها حالة وفاة، وحالتين في محافظة شبوة (المجاورة) بينها حالة وفاة، فضلاً عن أربع وفيّات لحالات إصابة سجّلت سابقاً شملت حالتين في حضرموت وحالتين في محافظة تعز (جنوب غرب).
وفي سياق متّصل دعا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم جماعة “أنصار الله” إلى “الإفصاح عن عدد الإصابات والوفيّات بفيروس كورونا”.

مصر : تسجيل 727 إصابة و28 حالة وفاة

القاهرة – عمان – أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية السبت، عن خروج 254 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4628 حالة حتى السبت .
وأوضحت الوزارة في بيان لها ، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5192 حالة، من ضمنهم الـ 4628 متعافيًا.
وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 727 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 28 حالة جديدة.

الجزائر: تبون يدعو إلى الصبر والوقاية

الجزائر – عمان – أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، خلال كلمة متلفزة عشية عيد الفطر ، أن صحة المواطن تعد الأهم مهما كلفت خزينة الدولة، داعيا المواطنين إلى مزيد من الصبر والتقيد بالتدابير الوقائية للتعجيل بنهاية المحنة ،مضيفا ” أنه يعرف أن الحجر الصحي مقلق للكثيرين، وأنه يشعر بقلق الكثير على مستقبل أبنائهم وأعمالهم .”
وتابع تبون ” لكي نخرج من الوضعية الحالية بسرعة، لا بد لنا أن نواصل التشدد مع النفس ، للتغلب على الوباء ، وعليه ، أدعوكم مرة أخرى، وبالدرجة الأولى أنتم الشباب، إلى الصبر على تحمل ما تبقى من المسافة ، والتفاعل الإيجابي مع الإجراءات الاحترازية الاستثنائية الخاصة بيومي العيد “.
وسجلت الجزائر السبت ، 195 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و 170 حالة تماثلت للشفاء ، فيما سجلت 10 وفيات جديدة، حسب ما أعلن عنه الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار ، الذي أوضح أن العدد الاجمالي للإصابات المؤكدة ارتفع إلى 8113 أي بنسبة تقدر بـ18 حالة لكل مئة ألف ساكن، والذين تماثلوا للشفاء فقد بلغ 4426 من بينها 170 جديدة ، بينما بلغ عدد الوفيات 592 حالة.
واحتفل الجزائريون بعيد الفطر المبارك في أجواء خاصة بسبب الازمة الصحية وما خلفتها من إجراءات وقائية، ولم تقام صلاة العيد في المساجد بعد فتوى اللجنة الوزارية التي طالبت بأدائها في البيوت لوقاية الإنسان من الوقوع في أي مضرة أو ألم قد يجر للإنسان بسبب غفلة أو تهاون ، في حين رفعت التهاليل والتكبيرات عبر مكبرات الصوت في جميع مساجد الجزائر للإبقاء على أجواء العيد وروحانيته .

العراق: ارتفاع مجموع الوفيات الى 152 حالة

بغداد – عمان – أعلنت وزارة الصحة العراقية إجمالي إصابات فايروس كورونا 4272 إصابة بينما وصل مجموع الوفيات الى 152 حالة وفاة.

اعلنت لجنة الخبراء والمستشارين في وزارة الصحة العراقية، امس أن اغلب المصابين بفايروس كورونا هم ملامسون لاتظهر عليهم اعراض المرض.
وقالت اللجنة في بيان لها، إن “مضاعفة اعداد الفحوصات الميدانية رفع من معدلات ارقام الاصابات”، لافتة الى أن “اغلب المصابين هم ملامسون لاتظهر عليهم اعراض المرض وهم الان تحت رعاية صحية متميزة”.
وافاد مصدر صحي، امس، بان دائرة صحة كربلاء سجلت 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.
وشهدت الايام الماضية ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الاصابات في فيروس “كورونا” المستجد، حيث تجاوز مجموع الإصابات في اخر حصيلة
امنياً، أعلنت قوات الحشد الشعبي، امس، إحباط محاولة تسلل لعناصر بتنظيم “داعش” الارهابي غرب قضاء سامراء، بمحافظة صلاح الدين.

سوريا تسجل 16 إصابة جديدة

دمشق – عُمان – أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، جميعها لقادمين من الخارج.
وأشارت الوزارة في بيان صحفي، أوردته وكالة الانباء السورية( سانا) ، إلى أن إجمالي عدد الإصابات المسجلة في سوريا قد ارتفع إلى 86 إصابة. ولفتت إلى شفاء أربعة مصابين ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 41 .
وفي سياق آخر، من المقرر اليوم الاثنين، أن يعاد افتتاح طريق ( ام 4 ) الدولي الرابط بين شمال شرق سوريا ومناطق الداخل والساحل وفق تأكيدات مسؤول عسكري روسي رفيع المستوى من مطار القامشلي الدولي .